اجتماع مجموعة الدعم وكلمة دياب، أحداث الإثنين...

6 نيسان 2020 | 22:16

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

حركة السير (تصوير مارك فياض).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الإثنين!

محليات 

استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاجتماع مع أعضاء مجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان، بالطلب منهم الوقوف دقيقة صمت عن أرواح "جميع ضحايا هذا الوباء في العالم وعن روح فقيدة الجسم الديبلوماسي في لبنان سفيرة الفيليبين برنارديتا كاتالا". واشار الرئيس عون الى ان "مجموعة الدعم" أعلنت في آخر اجتماع لها في باريس، في كانون الأول من العام 2019، عن استعداد المجتمع الدولي لدعم لبنان على تخطي أزمته المالية والاقتصادية مشروط بقيام حكومة فعالة وذات مصداقية وقادرة على مكافحة الفساد وتنفيذ حزمة أساسية من الاصلاحات الاقتصادية". وقال: "على وقع التحركات الشعبية، وفي ظل أزمة اقتصادية مالية اجتماعية متصاعدة، وعلى رغم كل العوائق السياسية، تشكلت حكومة في لبنان، وتعهدت إطلاق خطة طوارئ إنقاذية، ومكافحة الفساد والقيام بمعالجات في المالية العامة مع إجراءات اقتصادية للانتقال من اقتصاد ريعي الى اقتصاد منتج". واكد ان "لبنان كان يستعد لإطلاق ورشة عمل لمعالجة أزماته الاقتصادية والمالية والاجتماعية حين ضرب وباء "كوفيد 19" العالم، فاضطر الى إعلان حالة طوارئ صحية، ما فرمل الى حد ما انطلاقته وفاقم من أزماته وأضاف إليها أزمة الصحة. ونحن اليوم نجابه كل هذه الأزمات والتداعيات ونرحب بأي مساعدة دولية".

ألقى رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب كلمة خلال الاجتماع مع مجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان، في القصر الجمهوري في بعبدا، قال فيها: "انه لمن دواعي سروري ايضا ان ارحب بكم اليوم في القصر الجمهوري. خلال الايام الـ 54 المنصرمة، أطلقت حكومتي مروحة واسعة من السياسات والاجراءات لمعالجة العديد من الازمات. في الواقع، تقع على عاتقنا المهمة الكبرى بأن نتعامل مع ارث الماضي الذي ادى الى: 1- الازمة الاقتصادية الحالية التي ترخي بظلالها على النمو والعمالة. 2- ازمة مالية تترافق مع عجز مزدوج كبير مالي وفي الحساب الجاري. 3- ارتفاع كبير في حجم الدين العام والخاص. 4- وازمة نقدية تقيد بشكل حاد نفاذ المودعين الى اموالهم التي جنوها بشق الأنفس". اضاف: "بسبب هذه العاصفة العارمة، نزل اللبنانيون الى الشارع في شهر تشرين الاول (اكتوبر) 2019، ينادون بوضع حد للفساد وسوء الادارة وغياب الشفافية. وقد قلت منذ اليوم الاول انني سمعت شكاويهم وانني سأتصرف على هذا الاساس. وكما لو ان الوضع لم يكن اصلا معقدا جدا، أتت جائحة كوفيد-19 لتثقلنا بالمزيد من المشاكل المالية والاقتصادية والاجتماعية والصحية". وتابع: "ان التحديات الهائلة التي نواجهها لن تثبط على الاطلاق عزيمة حكومتي لتقييم الوضع كما ينبغي والتصرف بحزم لتأمين مستقبل مشرق للشعب اللبناني تدريجيا، سيما وانه سيعيش حتما اوقاتا عصيبة جدا الى تطبق الاصلاحات الملائمة. بمساعدة خبراء، تضع حكومتي اللمسات الاخيرة على خطة متكاملة تعالج الاصلاحات الاقتصادية والمالية والنقدية والاجتماعية والمتعلقة بالحوكمة التي نحن بأمس الحاجة اليها. نعرف ما يجب فعله ولدينا الارادة لنفعله. ولكن من غير المقبول التسبب بصعوبات للبنانيين دون اعطائهم الخيارات المثلى لانتعاش اقتصادي سريع ولامكانية استعادة جزء كبير من خسائرهم على الاقل. من غير العادل ان نرى شعبنا يعاني دون ان يكون لدينا برنامج جاد يمنح الامل، يحاسب المسيئين ويسعى بشراسة لاستعادة الاصول والاموال المنهوبة".

اشارت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان اليوم، الى انه "كان متوقعا من الاحتفالية التي نفذتها السلطة اليوم عبر الدعوة الاستعراضية لسفراء المجموعة الدولية، أن يسمع اللبنانيون إعلان الحكومة لخطتها الموعودة ورؤيتها الاقتصادية المنتظرة، وتبشير المواطنين بانطلاق عملاني لمسار الإصلاح الحقيقي والتفاوض مع الجهات الدولية المانحة وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي، لكون الأوضاع الطارئة الحالية صحيا واقتصاديا ومعيشيا تتطلب أقصى درجات الإسراع في بدء تنفيذ برنامج واضح يطال القطاعات الأساسية وأولها قطاع الكهرباء". اضاف: "لكن للمفارقة فإن الحقيقة المؤلمة أن الحكومة ومعها وقبلها رأس السلطة في مكان آخر، فاهتمامهم منصب على إلقاء اللوم كالمعتاد على ما نتج "من ثلاثين سنة" وعلى تحميل التبعات لأزمة النازحين السوريين، وبموازاة ذلك هناك استغلال تام لقطاعات وإدارات الدولة واستهتار بالقضاء وغش في الفيول وهدر في الكهرباء وتدمير في البيئة، ولم يقدموا بالمقابل في كل اللقاء بندا عملانيا واحدا، بل فقط كلاما بكلام عن "العمل الجاري لإعداد الخطة". وسأل: "متى تنتهي حكومة "التحديات" مما تسميه "وضع اللمسات الأخيرة على خطتها المتكاملة"؟ متى تخرج الحكومة من ظلال الإعداد والتحضير والتمحيص وتشكيل اللجان إلى نور العمل الفعلي؟ ماذا تنتظر بعد لكي تبدأ التفاوض مع صندوق النقد الدولي بدل التلهي باجتماعات الاستعراض وتوزيع التهم؟ متى تدرك الحكومة أن "خطة الطوارئ" التي تتحدث عنها منذ شهرين، لن تكون طارئة البتة اذا ما استمر التأخير في إعلانها؟".

صدر عن هيئة شؤون الإعلام في "تيار المستقبل" بيان جاء فيه: "لا يترك "التيار الوطني الحر" مؤسسة وطنية ناجحة إلا ويرميها بسهام التجني، كما يفعل اليوم مع شركة طيران الشرق الأوسط "الميدل إيست"، ولا سيما بعد أن وضع رئيس مجلس إدارتها محمد الحوت، في مؤتمره الصحافي اليوم، النقاط على حروف الحملات المشبوهة التي ردّها إلى أصحابها بالحقائق والوقائع والأرقام. وإذا كان الحق يعلو ولا يعلى عليه، لا يمكن وضع رد "التيار الوطني الحر" على مؤتمر الحوت إلا في سياق نكايات لا قيمة لها، وتساوي صفراً مكعباً أمام صلابة مؤسسة لم تلتفت يوماً إلى المهووسين بـ"حروب الإلغاء"، بقدر ما تلتفت إلى فخر كل اللبنانيين بتحليق الأرزة في كل أصقاع العالم، وتحقيق الأرباح وتأمين الاستمرارية في أصعب الظروف، كما هي الحال اليوم بتصديها لهذه الأزمة الوطنية، بإجراءات يشهد لها القاصي والداني بالجدارة". وأضاف: "أهل "الميدل إيست" أدرى بشعابها، ووضعها القانوني في الدولة اللبنانية على مر السنين معروفٌ من الجميع، ومن القيمين عليها في مصرف لبنان، ولا يحتاج إلى شهادة ممن يحتاجون إلى شهادة أصلاً، ولن يكون في يوم من الأيام مادة للاجتهاد الحزبي المكشوف النوايا والأهداف، فالحوت أو إدارة الـ"الميدل إيست" لا يحتاجان من يدافع عنهما في وجه مزاعم باطلة، إنما يحتاج اللبنانيون إلى من يستحي ويضع حداً لهذا العهر الذي زاد عن حده، ولم يعد ممكناً السكوت عنه، ما لم يكفَّ "التيار الوطني الحر" عن سياسة الافتراء التي لم تعد تُجدي نفعاً في تغطية الفشل الذي يتخبط فيه حيث يحل في مؤسسات الدولة وقطاعاتها". وتابع: "ما صدر على لسان "التيار الوطني الحر" أشبه بصراخ العاجز من شدة الفشل، وتشوبه مغالطات لن تنفع في تغطية السموات بالقبوات، ولا في رد نقمة اللبنانيين على فسادهم وسياسات عهدهم الذي يمعن في إفقاد البلد أي مناعة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية". وأردف: "ولعل الأجدر بلجنة مكافحة الفساد في "التيار الوطني الحر" أن تبدأ بتيارها، وأن تلاحق الملفات التي تزكم أنوف اللبنانيين جراء فساده، من ملف الكهرباء الذي يستنزف خزينة الدولة وأموال اللبنانيين ويشكل أكثر من نصف الدين العام، إلى فضائح السدود التي باتت أشبه بالشتيمة على لسان كل لبناني، وآخرها فضيحة إقرار اعتمادات جريمة سد بسري بمئات ملايين الدولارات، في الوقت الذي يعاني اللبنانيون الأمرّين من مخاطر تداعيات أزمة "الكورونا" على أمنهم المعيشي والصحي".

أصدر مستشفى الحريري الجامعي التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا، وفيه: - وصل مجموع الحالات التي ثبتت مخبريا إصابتها بفيروس الكورونا والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى إلى 30 إصابة. - تم استقبال 15 حالة مشتبه في إصابتها بفيروس الكورونا نقلت من مستشفيات أخرى. - تماثلت 5 إصابات بفيروس كورونا للشفاء بعدما جاءت نتيحة فحص الـ PCR سلبية في المرتين وتخلصها من كلّ أعراض المرض. - بلغ مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية 60 حالة شفاء. - إن جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقر ما عدا إصابة واحدة وضعها حرج.

العرب والعالم 

حذّرت #الولايات_المتحدة، الاثنين، #الصين من استغلال وباء #كوفيد-19 لتعزيز نفوذها في بحر الصين الجنوبي بعدما أعلنت فيتنام أن بكين أغرقت سفينة صيد. وفي ظل تركيز العالم على مكافحة كوفيد-19، كثّفت الصين إقامة ما وصفتها بمحطات أبحاث ونشرت طائرات عسكرية خاصة في البحر المتنازع عليه، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية الأميركية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس في بيان "نحضّ جمهورية الصين الشعبية على التركيز على دعم الجهود الدولية لمكافحة الوباء العالمي والتوقف عن استغلال انشغال الدول الأخرى أو ضعفها لتوسيع نطاق مطالباتها في بحر الصين الجنوبي". وأعلنت فيتنام الأسبوع الماضي أنها قدمت مذكرة احتجاج بحق بيجينغ بعدما "عرقلت وصدمت وأغرقت" سفينة فيتنامية على متنها ثمانية صيادين قرب جزر باراسيل.

أكّدت #النروج الاثنين أن تفشي فيروس #كوروناالمستجد في البلاد بات "تحت السيطرة"، لكنها حذّرت من أنه لا يزال من المبكر تحديد إن كان سيتم رفع القيود التي فرضت لاحتوائه. وأفادت الحكومة أن عدد الإصابات الجديدة تراجع إلى 0,7، مقارنة بـ2,5 في منتصف آذار عندما بدأ فرض إجراءات على غرار حظر المناسبات الرياضية والثقافية وإغلاق جميع المؤسسات التعليمية. وقال وزير الصحة بينت هوي للصحافيين: "يعني ذلك أننا تمكّنا من السيطرة على حالات العدوى بفيروس كورونا المستجد". لكنه أضاف أنه لا يزال من الضروري المحافظة على قواعد احتواء تفشي الفيروس.

قال #الفاتيكان، اليوم الاثنين، إن #البابا_فرنسيسدشن صندوقا طارئا لمساعدة المناطق المتضررة بفيروس #كورونا في الدول النامية. وقال في بيان إن البابا خصص 750 ألف دولار من الأموال التي تحت تصرفه كمساهمة أولية. وطلب من الكنائس والأبرشيات المساهمة بقدر استطاعتها. وسيجري توزيع الأموال من خلال جمعيات الإرساليات البابوية التي تدعم عمل أكثر من 1100 أبرشية معظمها في إفريقيا وأوقيانوسيا وجزء من منطقة الأمازون. الشهر الماضي، تبرّع البابا فرنسيس بثلاثين جهاز تنفس اصطناعي للمستشفيات الإيطالية في المناطق الأشد تضررا بجائحة فيروس كورونا.

منوعات 

أطلق الفنان #مروان_خوري تحيّة خاصة إلى الطاقم الطبي والقوى الأمنية والصليب الأحمر اللبناني، الذين يخاطرون بحياتهم، بإطلاقه أغنية "هيدي مش غنية" التي كتب كلماتها ولحنها وأطلقها عبر صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي. وقال خوري لـ"النهار": "نحن الآن في حرب مع هذا الفيروس الخطير، الذي يهدد العالم، وشعوري بداخلي كان يشجعني على أهمية تكريم هؤلاء الأبطال الذين يتعبون من أجل صحتنا، ربما أولويتي كانت لأطقم التمريض لأنهم أكثر من يتعب في مواجهة الفيروس، ومعهم الأطباء والصليب الأحمر والقوة الأمنية". أضاف: "أجلس في الحجر الصحي بين منزلي والاستوديو الخاص بي، وخلال 24 ساعة كتبت ولحنت الأغنية، ووزعها أخي داني خوري الذى يوزع كل أعمالي، وعقب الانتهاء منها أجرت صديقتنا فالنتينا خوند المونتاج الخاص بها، واطلقناها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكما أطلقنا عليها، هي ليست أغنية، بل هي رسالة شكر قصيرة منا تجاه هؤلاء الأبطال".

طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم ( #فيفا) من الأندية واللاعبين التوصل إلى اتفاق بشأن خفض الرواتب، في ظل توقف منافسات اللعبة بسبب فيروس #كورونا، بحسب ما أفاد مصدر مقرب من الاتحاد وكالة "فرانس برس". إلى ذلك، أوصى "فيفا" بتمديد عقود اللاعبين التي تنتهي عادة في 30 حزيران المقبل، حتى نهاية الموسم الكروي بعد التمكن من استئنافه، وذلك بحسب مجموعة توجيهات أعدها بالاتفاق مع الاتحادات القارية، وتشمل تأجيل فتح باب الانتقالات الصيفية طالما لم ينته موسم 2019-2020.

وسط النقص في المعدات الطبية ومعدل الوفيات المرتفع بين المرضى، يطال الإحباط الطواقم الطبية التي تخوض معركة شرسة ضد وباء #كوفيد-19، وسط تحذيرات بأن "العواقب النفسية ستكون أكبر لاحقا" في مستشفيات المنطقة الباريسية كما في أماكن أخرى من أوروبا. ولخص رئيس قسم الإنعاش في مستشفى "أفيسين" في بوبينيي بضاحية باريس إيف كوهين الوضع بالقول "نواجه كل يوم بيومه". لكنه يخشى منذ الآن "نهاية الأزمة"، حين "يزول الضغط عن العاملين في الرعاية الصحية" بعدما عملوا بأكثر من طاقتهم في مواجهة تفشي فيروس #كورونا المستجدّ. وارتفع معدل الوفيات جراء وباء كوفيد-19 في مقاطعة "سين سان دوني" بنسبة 63% بين 21 آذار و27 منه بالمقارنة بالأسبوع السابق.

قضية 

مَن يمنع مليارات صندوق النقد الدولي من الوصول إلى لبنان؟

في وقت ما زالت تتطلع فيه إيران إلى الحصول على خمسة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، تهبُّ رياح اعتراض في لبنان على التعاون مع الصندوق كي ينال ما يفوق ما تنشده طهران منه، فما هي خلفيات هذا الاعتراض في وقت يمرّ الوطن بأصعب المراحل المالية في تاريخه؟ أوساط نيابية بارزة قالت لـ"النهار" إن المؤشرات على أن هناك خللاً في الإدارة الرسمية للأزمة الاقتصادية تجلت في الهوّة التي فصلت بين كلمتَيّ رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء حسّان دياب في الاجتماع مع أعضاء مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان. ففي حين ما زال الرئيس عون يعيش في زمن مقارعة ما أسماه "30 سنة من السياسات الاقتصادية والمالية الخاطئة، والتي سبقتها 15 سنة من حروب مدمرة أطاحت الكثير من البنى الاقتصادية والصناعية وحتى الإنسانية"، بادر الرئيس دياب، و"حسناً فعل" كما قالت هذه الاوساط، إلى "وضع الإصبع على جرح هذه الأزمة، ولو بصوت منخفض، بإشارته إلى العمل مع صندوق النقد الدولي، من خلال الإعلان عن عزم الحكومة على الطلب عما قريب من نظراء لبنان المتعددي الأطراف (في الصندوق) بأن يُبدوا آراءهم بخطة لبنان بهدف ردم الهوة بين مواقفنا". ماذا يعني هذا الاختلاف في التوجّهات التي عبّر عنها كل من الرئيس عون والرئيس دياب أمام ممثلي المجتمع الدولي، وخصوصاً الدول التي هي من المكوّن الأساسي لصندوق النقد وفي مقدمها الولايات المتحدة الأميركية؟

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard