الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الجيش اليمني يسيطر على مواقع استراتيجية... تصعيد على الجبهات برغم "هدنة" كورونا

المصدر: اليمن- "النهار"
رشاد السامعي
الجيش اليمني يسيطر على مواقع استراتيجية... تصعيد على الجبهات برغم "هدنة" كورونا
الجيش اليمني يسيطر على مواقع استراتيجية... تصعيد على الجبهات برغم "هدنة" كورونا
A+ A-

تمكّنت قوات الجيش اليمني الموالي لحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي اليوم الاثنين، من السيطرة على مواقع مهمة في محافظة البيضاء، وسط البلاد، إثر عملية عسكرية ضد مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيون).

وقال مدير التوجيه المعنوي في اللواء 19 مشاة المشارك في العمليات العسكرية بالبيضاء، النقيب مطلق المعروفي، إنّ قوات قوات الجيش مسنودة بمقاتلات التحالف العربي تمكنت في الساعات الأولى من صباح اليوم بالسيطرة على جبل لبان وسلسلة جبال الكبار الاستراتيجية التي كانت تسيطر عليها الميليشيات الحوثية".

وأضاف في حديث لـ"النهار"، أنّ "مدفعية قوات محور بيحان تمكنت من تدمير عدد من العربات العسكرية التابعة للميليشيا، شوهدت وهي تحترق، إضافة لما دمرته مقاتلات التحالف العربي التي استهدف هي الأخرى عدداً من تحصينات الميليشيات، مما أدّى الى مقتل عدد من عناصر الانقلابين".

ولفت إلى أنّ "قوات الجيش نفذت مكامن ناجحة ضد ميليشيا الحوثي خلال العملية، نتج عنها مقتل العشرات منهم وجرحهم، واستعادة عدد من العربات العسكرية والمدرعات".

وأوضح أنّ "هذا التقدّم يمثل خطوة استباقية من أجل السيطرة على ما تبقّى من مديرية الملاجم، والتي يعني استعادة السيطرة عليها، قطع الخط الدولي الرابط بين محافظة البيضاء والعاصمة صنعاء، وخنق إمدادات الميليشيا".

من جانبها، قالت وسائل إعلام موالية لجماعة الحوثي، إنّ مقاتلات التحالف العربي، بقيادة السعودية، شنّت 19 غارة جوية على 4 محافظات في اليمن، منها 10 غارات جوية على مارب (شرق)، وغارة في الجوف (شمال شرق)، وغارتان على حجة (شمال غرب)، كما نفّذت 4 غارات في محافظة البيضاء (وسط)".

يأتي هذا في ظلّ دعوات أممية لطرفي النزاع في اليمن بوقف العمليات القتالية، والتفرّغ لمواجهة تداعيات تفشي فيروس #كورونا المستجد، قوبل بترحيب من حكومتي الطرفين، إلا أنّ جبهات القتال شهدت تصعيداً مستمراً، خصوصاً في محافظتي الجوف ومارب الغنيتين بالنفط. 

وحتى اليوم، لم تعلن اليمن تسجيل أي إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، في ظل مخاوف من انتشاره في البلد الذي تشهد منظومته الصحية انهيارًا شبه تام.

وتشهد اليمن منذ العام 2015 حربًا بين قوات الحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا، مسنودة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران من جهة أخرى، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014، مخلّفة أوضاعاً إنسانية صعبة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم