الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيف تزيد العدسات اللاصقة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد

المصدر: النهار
ترجمة كارين اليان ضاهر
كيف تزيد العدسات اللاصقة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد
كيف تزيد العدسات اللاصقة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد
A+ A-

قد يبدو مفاجئاً الربط بين الإصابة بفيروس كورونا المستجد وتفاصيل عديدة في حياتنا لم يخطر ببالنا يوماً أنها قد تشكل نوعاً من الخطر بأي شكل من الأشكال. دعت الأكاديمية الأميركية لأمراض العينين، باستبدال العدسات اللاصقة بالنظارات، بحسب ما ورد في WebMD تجنباً لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فأية علاقة تربط ما بين الإصابة بالفيروس واستخدام العدسات اللاصقة؟

تزيد العدسات اللاصقة من الحكاك والتهيّج في العينين. كما أنه عندما يدخل شيء ما كالغبار أو غيره في العين يزيد من الحكاك والانزعاج ما يدفعنا مباشرةً إلى فرك العينين. وقد بات معروفاً أن عدم لمس الوجه والعينين بعد لمس الأسطح أو في حال وجود احتمال تلوث اليدين بالفيروس قبل غسلهما أو فركهما بالسائل المعقم. فلمس العينين بيدين ملوثتين بالفيروس يساهم في التقاط العدوى حكماً مع انتقال الفيروس من خلال العينين إلى الجهاز التنفسي. وبالتالي من الضروري استعمال محرمة عند الضرورة قبل لمس العينين في حال الرغبة بفركهما لسبب أو لآخر.

يضاف إلى ذلك أن جفاف العينين يؤدي إلى زيادة الرغبة بفركهما. علماً أن استخدام العدسات اللاصقة يؤدي إلى جفاف العينين وبالتالي من الضروري استخدام القطرات الخاصة لترطيب العينين حفاظاً على رطوبتهما باستمرار، ومنعاً لجفافهما الذي يزيد من الحكاك. وفي كل الحالات من الضروري الحفاظ على نظافة اليدين لدى استخدام القطرات.

أما النظارات فتؤمّن نوعاً من الحماية للعينين، فتبعد عنهما خطر التعرض إلى الرذاذ الملوث بالفيروس من شخص مصاب في حال الاتصال المباشر به. كما أن وجود النظارات يحدّ من فرك العينين.

من جهة أخرى، يزيد استخدام العدسات اللاصقة من خطر الإصابة بالتهاب العينين conjunctivitis والذي تعتبر أعراضه مشابهة لتلك المرافقة لغيره من الالتهابات الفيروسية كاحمرار العينين والحكاك. أما إذا ترافقت هذه الأعراض مع ارتفاع في الحرارة والسعال، ينصح بالحجر لتجنب نقل العدوى إلى الآخرين حتى يتم التأكد من عدم الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وفي حال مواجهة مشكلة الحكاك في العينين، من الأفضل استبدال العدسات اللاصقة بالنظارات للحدّ من احتمال فرك العينين بيدين ملوثتين. وفي حال الإصرار على استخدام العدسات، فمن الضروري الحرص على غسل اليدين بشكل متكرر قبل وضعها وقبل نزعها وقبل لمس العينين، فالمسألة في غاية الأهمية حالياً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم