"النهار": معايير خمسة للجنة الانتخابات واقتراح بزي يناقش

6 شباط 2013 | 17:02

المصدر: خاص – "النهار"

  • المصدر: خاص – "النهار"

تعود اللجنة الفرعية المصغرة للبحث في قانون الانتخابات بعد قليل الى الاجتماع، وسيبدأ النواب في مناقشة اقتراح النائب علي بزي.

ووفق معلومات " النهار" فان الاقتراح سيكون مكتوبا ومؤلفا من 16 صفحة، ويقوم على اساس الـ26 قضاء المعمول به تاريخيا، والمحافظات الخمس مع تقسيم جبل لبنان قسمين.
وكانت اللجنة قبل الظهر، ناقشت اقتراح قانون النائب اكرم شهيب الذي لم يلق تأييدا، الا ان "تبادلا مثمرا تخلّل الجلسة، بحيث ان اكثر من نائب طرح اسئلته الاستفسارية، وكان شهيب متعاونا بشكل ايجابي للرد والتوضيح".
كذلك، حددت اللجنة معايير خمسة لعملها هي : " التوازن، صحة التمثيل المسيحي، الغموض البناء، اعتماد الدوائر كحد اقصى في الاكثري 26 دائرة، وفي النسبي بين خمس دوائر وتسع، التقسيم بين النسبي والاكثري يكون بشكل عام، اي يمكن الا يكون هو نفسه بين المذاهب".
وعلمت " النهار" ان النائب سرج طورسركيسيان توقف مطولا داخل الجلسة عند مسألة "الغموض البناء"، رافضا بالتالي اعتبارها واحدة من المعايير، وشرح ان "الغموض في الاساس موجود، لاسيما في الدوائر ذات الغالبية المسيحية، فلماذا نزيد الامر غموضا اكثر ليصبح بناءً".
والمقصود "بالغموض البناء" توافر الاليات التي لا تسمح بمعرفة النتيجة مسبقا لاي من الافرقاء، انما طورسركيسيان اعتبر ان هذا الامر غير ضروري، واقترح زيادة معيار اخر وهو صحة التمثيل الاسلامي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard