الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"ترامب يستدعي شيخاً مغربيًّا ليرقيه من فيروس كورونا"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"ترامب يستدعي شيخاً مغربيًّا ليرقيه من فيروس كورونا"؟ FactCheck#
"ترامب يستدعي شيخاً مغربيًّا ليرقيه من فيروس كورونا"؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه الرئيس الاميركي دونالد ترامب، وسط مجموعة اشخاص وضعوا ايديهم عليهم، مصلين. ووفقا للمزاعم المرفقة به، "ترامب يستدعي شيخا مغربيا يرقيه من فيروس كورونا...". غير ان هذه المزاعم خاطئة، اذ ان هذا الفيديو يرجع الى عام 2017، وبالتالي لا علاقة له بفيروس كورونا المستجد، او بـ"شيخ مغربي". المقطع المتناقل تمّ التلاعب به عبر اضافة صوت المتكلم بالعربية. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: ترامب جالسا في الوسط، خاشعا، بينما تحلق حوله اشخاص وضعوا عليه ايديهم، فيما كان آخر الى يمينه يتكلّم. 42 ثانية فقط... وفي سياقها، يُسمع صوت رجل تاليا أدعية بالعربية. منذ ساعات، تكثف تناقل هذا المقطع على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...)، ويوتيوب (هنا، هنا...).

وقد أُرفق الفيديو بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): "ترامب يستدعي شيخ مغربي يرقيه من فيروس كورونا"، او "شفو هذا المغربي الذي يرقي ترامب"، أو "مغربي يرقي ترامب من كورونا"، أو "مغربي يقرأ على ترامب". وأغربها: "قام ترامب بجمع مجموعه من السحره والدجالين وعلى راسهم دجال مغربي يرقي ترامب لحمايته من الكورونا". 

التدقيق: 

-بحثا عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، تقود الخيوط الى الفيديو الاصلي والتفاصيل عنه: 

*أولا- في المقطع المتناقل، أمكن قراءة اسفل الشاشة الى اليمين Right side...انه شعار المؤسسة الاعلامية الاميركية المحافظة Right Side Broadcasting Network. بحثا في حسابها في يوتيوب، وجدنا لكم الفيديو الاصلي (المدة 12,53 دقيقة). 

*ثانيا- تفاصيل عن الفيديو:

المكان: المكتب البيضاوي في البيت الابيض. التاريخ: 1 أيلول 2017.

المناسبة: "الرئيس ترامب صلى مع مجموعة من القادة الدينيين في 1 أيلول، بعدما أعلن 3 أيلول يوما وطنيا للصلاة" (واشنطن بوست هنا، هنا)، "من اجل ضحايا اعصار هارفي" (ABC News -UPI- USA Today -WashingtonTimes- The Hill).

ومن قاد الصلاة يومذاك، ويظهر في الفيديو (المتناقل) متكلما الى يمين ترامب، هو القس الاميركي المعمداني روبرت جيفرس Robert Jeffress. الرئيس ترامب عرّف به في التوقيت 7,50 (وايضا لقطة شاشة ادناه من فيديو في حساب ETWN، وتعريف بجيفرس اسفل الشاشة وقت الصلاة على ترامب).

مقطع صلاة القادة الدينيين على ترامب يبدأ من التوقيت 7,56 الى التوقيت 9,41. ومنه اقتطعت المشاهد المتناقلة (نحو 42 ثانية).

النتيجة: المقطع المتناقل تم التلاعب به عبر استبدال صوت القس جيفرس بصوت رجل يتكلم بلهجة عربية. والمزاعم التي ارفقت به ان "شيخا مغربيا يرقي ترامب من فيروس كورونا..." لا صحة لها. مجرد فبركة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم