مجلس الوزراء اجتمع في بعبدا... إخلاء عدد كبير من السجناء وتأخير في عودة المغتربين

2 نيسان 2020 | 11:17

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

علمت "النهار" أن مجلس الوزراء طلب تخفيض رواتب نواب حاكم مصرف لبنان وهيئة الرقابة على المصارف وهيئة الأسواق المالية، وبحسب المعلومات أيضاً سيطرأ تأخير على عودة المغتربين بسبب تعديل طرأ على آلية عودتهم انطلاقاً من رفض بعض الدول ذهاب فرق طبية لاجراء الفحوص للعائدين قبل الصعود الى الطائرة.

كما قرر مجلس الوزراء قرر اخلاء عدد كبير من السجناء المحكومين بجنح لتخفيف الاكتظاظ في السجون وفق الية وضعتها وزارة العدل.

وبعد الكباش الذي شهده ملف التعيينات المالية قبل جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا بين الوزير السابق سليمان فرنجية و"التيار الوطني الحر"، سحب رئيس الحكومة حسان دياب بند التعيينات من جدول الجلسة.

وقال دياب:"كان المفروض أن يستند الاختيار في التعيينات على المعايير الأكاديمية والكفاءة العلمية والخبرة فقط، وليس وفقاً لحسابات المحاصصة السياسية.

بكل أسف، ما حصل يخالف قناعاتي ومنطلقاتي وتوجهاتي. هذه التعيينات، بالطريقة التي تحصل، لا تشبهنا جميعاً كحكومة تكنوقراط، وأنا غير مرتاح إطلاقاً أن يتقدّم المعيار السياسي على معيار الكفاءة. هذا غير منصف لنا ولا لفكرة حكومة التكنوقراط ولا للمرشحين ولا للناس الذين اقتنعوا أننا نريد تغيير الصورة النمطية للسلطة التنفيذية.

لذلك أنا أرى ضرورة وضع آلية شفافة لها الطابع القانوني، ربما إعداد مشروع قانون لتعديل القانون المعمول به حالياً، أو عبر قرار من مجلس الوزراء على غرار الآلية التي اعتمدها في التعيينات الإدارية، ومن دون تدخل سياسي".

وكان  رئيس الجمهورية العماد ميشال عون شدد في مستهل الجلسة على ضرورة الاسراع في انجاز الخطة الاقتصادية المالية على الرغم من الوضع الصحي المستجد. 

واضاف :"عودة اللبنانيين من الخارج تتطلب تنظيما دقيقا لأن التزايد المضطرد للأعداد يفرض اجراءات استثنائية تؤمن سلامة العائدين كما سلامة محيطهم".

وكان مجلس الوزراء في جلسته العادية، التأم  الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة  عون وحضور دياب والوزراء، في غياب الوزيرين ميشال نجار ولميا يمين.

ويبحث مجلس الوزراء في جدول أعمال من ستة بنود أبرزها: عرض تطور الاشغال في مشروع تغذية منطقة بيروت الكبرى بالمياه (مشروع سد بسري - القانونين رقم 24 و25 تاريخ 21/11/2015)، عرض تطور واقع الاعمال في موضوع تأمين الكهرباء والغاء كامل عجز مؤسسة كهرباء لبنان، تعليق المهل الادارية المتعلقة بعمل وزارة البيئة، تسمية ممثل لبنان في لجنة الصندوق الائتماني المتعدد للمانحين المنشأ لدى البنك الدولي، مشروع مرسوم يرمي إلى إعفاء المستلزمات والمعدات الطبية والاستشفائية والمخبرية المنحصر استعمالها بالوقاية من فيروس كورونا ومعالجة حالات الاصابة منه، تعيينات نواب حاكم مصرف لبنان وعددهم أربعة، رئيس وأعضاء لجنة الرقابة على المصارف وعددهم خمسة، أعضاء هيئة الاسواق المالية وعددهم ثلاثة، عضو أصيل لدى هيئة التحقيق الخاصة ومفوض الحكومة لدى مصرف لبنان، بالاضافة إلى أمور طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.


وسبق الجلسة اجتماع بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بحث في المستجدات والاوضاع العامة.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard