بوتين "مجتمعاً بوزرائه" ببزّة واقية صفراء خوفاً من كورونا؟ FactChecking#

1 نيسان 2020 | 18:20

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الصورتان المتناقلتان لبوتين بعد التلاعب بهما (تويتر).

يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي صورتين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرتدياً بزة صفراء واقية، خلال ترؤسه اجتماعا، وايضا خلال وجوده في الكرملين، في ظل تفشي وباء #كورونا المستجد في روسيا وأرجاء العالم. غير ان البحث يظهر ان الصورتين تم التلاعب بهما. وقد وجدنا لكم الصورتين الاصليتين، وظروف التقاطهما. FactCheck#

"النّهار" دقّقت من أجلكم   

الوقائع: منذ ايام قليلة، تكثّف تناقل الصورتين لبوتين، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، لا سيما تويتر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). و"هكذا اجتمع بوتين بزلمه"، وفقا لتعليقات، و"صورة متداولة للرئيس فلاديمير بوتين مجتمعا بوزرائه"، و"بوتين خاف على نفسه ودخل على وزرائه كدة". 

 

الصورتان تناقلتهما ايضا حسابات بالانكليزية في تويتر (مثل هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...).  

التدقيق: 

1- الصورة الأولى: 

صورة بوتين ببزته الصفراء الواقية مترئسا اجتماعا رسميا، (الى اليمين أدناه) تم التلاعب بها. وتبثت ذلك الصورة الاصلية (الى اليسار أدناه) التي تم ايجادها بواسطة البحث العكسي عن الصور بواسطة غوغل. ويظهر فيها بوتين ببزة رسمية. الصورة الاصلية نشرها موقع الكرملين (هنا، هنا) في 20 كانون الثاني 2020، بعنوان: اجتماع بوتين بالأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في نوفو أوغاريوفو Novo-Ogaryovo، في موسكو. 

وافاد الكرملين، في خبر عن الاجتماع يومذاك (هنا)، ان "بوتين اطلع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن على مشاركته في المؤتمر الدولي حول ليبيا في برلين في 19 كانون الثاني، واللقاءات الثنائية التي عقدها على هامش المؤتمر" (وهنا ايضا، وكالة رويترز، 20 ك2 2020). 

الصورة الثانية: 

بوتين ببزة صفراء واقية بين عسكريَّين اثنين عن يمينه ويساره، يفتحان له بابا ضخما ذهبيا (الى اليمين ادناه)، تم التلاعب بها ايضا. تثبت ذلك الصورة الاصلية (الى اليسار ادناه) التي التقطت في 4 ايار 2017، وفقا لشرح ارفقه بها موقع Getty Images: "موسكو، روسيا- 4 ايار 2017: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (في الوسط) لدى وصوله لحضور اجتماع مشترك لمجلس الدولة في الاتحاد الروسي ولجنة رصد مؤشرات تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الاتحاد الروسي، في الكرملين بموسكو. المصور: فاليري شاريفولين Valery Sharifulin- وكالة تاس TASS الروسية". 

وهنا الصورة والشرح المرفق بها في موقع Getty Images: 

Embed from Getty Images

بوتين بالبزة الصفراء الواقية

-في واقع الامر، ظهر بوتين بالبزة الصفراء الواقية تلك في 24 آذار 2020، "لدى زيارته مستشفى لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد في منطقة كوموناركا Kommunarka في ضواحي موسكو، في 24 آذار 2020"، وفقا لشرح ارفقته وكالتا فرانس برس وGetty Images بعدد من الصور للرئيس الروسي. وقد استخدم احدها في عملية التلاعب بالصورتين اعلاه، عبر استبدال بوتين ببزته الرسمية بتلك التي يرتدي فيها بزته الواقية.  

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

خلال زيارته تلك، "تفقد بوتين أوضاع المستشفى، وتحدث مع الأطباء هناك حول سير عملهم. وقال، خلال اجتماع عقده مع إدارة المستشفى: "رأيت الأطباء خلال عملهم، كلهم على مواقعهم القتالية. إنهم جميعا يعملون مثل الساعة، بشكل جيد ومنسق". وأضاف: "أشعر بأن هؤلاء الأشخاص يعلمون ماذا الذي يجب أن يفعلوه وكيف عليهم القيام بذلك. وهم يحظون بكل الإمكانات الضرورية، ويستخدمون بشكل فعال التقنيات والمعدات والوسائل المتوفرة لديهم" (موقع روسيا اليوم، 24 آذار 2020).  

"العمل من بعد" 

-غير انه منذ زيارة بوتين تلك، حصلت تطورات. فقد أعلن الكرملين، اليوم الاربعاء، أن الرئيس بوتين قرر "العمل من بعد" بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. ويأتي هذا التصريح بعدما أعلنت إصابة كبير الأطباء في المستشفى الرئيسي في موسكو الذي يعالج مرضى كوفيد-19، دينيس بروتسنكو Denis Protsenko (الصورتان ادناه، وكالة فرانس برس) الذي استقبل بوتين في هذه المؤسسة الأسبوع الماضي، بفيروس كورونا المستجد.

Embed from Getty Images

Embed from Getty Images

وكان بروتسنكو، رئيس أطباء مستشفى كوموناركا بضواحي موسكو الذي أصبح أبرز مؤسسة تعالج المصابين بفيروس كورونا، أعلن الثلثاء إصابته، لكن من دون أن تظهر عليه أعراض مثيرة للقلق (وكالة فرانس برس، 1 نيسان 2020). 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard