الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الوقاية من فيروس كورونا... المسموح والممنوع

المصدر: "النهار"
ترجمة كارين اليان ضاهر
A+ A-
حتى اليوم، ورغم الجهود المكثفة والابحاث والتجارب الكثيرة لا يزال يحيط بفيروس كورونا غموض لعجز العلم عن الكشف عن حقائق كثيرة حوله. ونشهد اليوم أن ما يبدو حقيقة في أحد الايام سرعان ما تظهر حقيقة مناقضة تؤكد عكسه. لكن ثمة ثوابت أساسية لا تتغير حول فيروس كورونا المستجد وطرق تأمين الحماية منه. فإجراءات الوقاية ثابتة لا تتغير ولا بد من الحرص على الالتزام بها. Do&Don’t حول فيروس كورونا المستجد، بحسب ما ورد في WebMd تساعد في توضيح الصورة حول سبل الوقاية منه.

المسموح Do:

-اغسل يديك لمدة لا تقل عن 20 ثانية بشكل متكرر بالماء والصابون أو بالسائل المعقم لليدين الذي يحتوي على نسبة 60 في المئة على الأقل من الكحول، وخصوصاً قبل الطهو أو الأكل وبعد دخول الحمام وبعد استحمال المحرمة أو السعال أو العطس.

-اعرف الأعراض المرافقة للإصابة بفيروس كورونا المستجد والمشابهة لتلك المرافقة للانفلونزا. علماً انها قد لا تظهر قبل 14 يوماً من التعرض للفيروس وهي ارتفاع الحرارة والسعال وضيق النفس. مع الإشارة إلى أنه في معظم الحالات لا يكون سيلان الأنف العارض الاول.

-احرص على اتخاذ إجراءات وقائية إضافية وتجنب التواجد في الأماكن العامة إذا كنت قد تخطيت سن 60 سنة بشكل خاص أو إذا كنت مريضاً أو إذا كنت أثر عرضة للإصابة. مع الإشارة إلى ان الأشخاص الأكثر عرضة هم المسنون والذين يعانون أمراضاً في القلب وأمراضاً مزمنة مرتبطة بالجهاز التنفسي والسكري.

-اعتبر نفسك مصاباً إذا كنت تعيش في مجتمع تكثر فيه الإصابات-تجنب السفر إلى المناطق الموبوءة، خصوصاً إذا كنت تعاني مشاكل صحية أو إذا كنت مسناً . أما إذا كنت تعيش في منظقة موبوءة فقد تكون مصاباً ولا بد من اتخاذ الإجراءات لحماية الآخرين.

-احرص على التباعد الاجتماعي واحفظ مسافة متر إلى مترين أمام شخص آخر، بخاصة إذا كان يعاني أعراضاً كالعطس والسعال.

-تجنب التجمعات، خصوصاً في الاماكن التي ليس فيها تهوئة

-اعط صحتك الأولوية في حياتك واعلم أن الرياضة والنظام الغذائي الصحي من الخطوات التي تساعد في تقوية المناعة. كما يجب أن تحافظ على صحتك النفسية نظراً لأجواء التوتر السائدة.

-احرص على الالتزام بعلاجات ضبط ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: بين اغراض السوبرماركت والمنزل والأوراق النقدية...هذه طرق التعقيم الصحيحة 

 الممنوع Don’ts 

-لا تضع الكمامة إلا إذا كنت مريضاً فالهدف منها حماية الآخرين من التقاط العدوى فيما لا تفيد كثيراً إذا لم تكن مريضاً. كما أنه من المهم الحفاظ على هذه المستلزمات التي ثمة نقص فيها حول العالم إلى الأشخاص الذين يحتاجونها فعلاً.

-لا تعتقد أن الأشخاص الأصغر سناً لن يصابوا بالفيروس أو أنه لا يمكن ان تتطور حالاتهم.

اقرأ أيضاً: معتقد خاطئ عن كورونا والشباب...الاختصاصي بيار ابي حنا يشرح لـ"النهار"

-لا تسافر إذا كنت تعاني ارتفاعاً في الحرارة. أما إذا لاحظت اي عارض في الطائرة فاعلم الطاقم مباشرةً واتصل بطبيب لدى وصولك

-لا تهلع بل اتخذ إجراءات الوقاية اللازمة وحافظ على صحتك

-لا تهمل لقاح الانفلونزا، خصوصاً أن أعراض الانفلونزا وفيروس كورونا متشابهة ما يجعل التشخيص أكثر صعوبة. ففي حال الحصول على اللقاح يخف احتمال الإصابة بالانفلونزا او التعرض إلى مضاعفات تتطلب العلاج

-لا تتوجه لدى الطبيب إلا عند الضروري.

-لا تخشى الألعاب والبضائع المستوردة بسبب الفيروس الذي قد يكون موجوداً عليها. فالفيروس لا يعيش إلا لساعات على الأسطح ولا يمكن ان يبقى حياً خلال عملية النقل بدرجات حرارة مختلفة وظروف متغيرة


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم