السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

نقيب الزراعيين المصريين لـ'النهار": مصر بلا مخاطر غذائية... وهذا هو السر!

المصدر: "النهار"
عبدالمنعم فهمي
نقيب الزراعيين المصريين لـ'النهار": مصر بلا مخاطر غذائية... وهذا هو السر!
نقيب الزراعيين المصريين لـ'النهار": مصر بلا مخاطر غذائية... وهذا هو السر!
A+ A-

أكّد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن مصر آمنة تماماً ضد أي مخاطر غذائية حالية أو مستقبلية.

وأضاف خليفة لـ"النهار" أنه على رغم المخاوف العالمية حول الأمن الغذائي، وتحديداً في دول أوروبية مثل هولندا التي قل إنتاجها كثيراً، وكذلك فرنسا وإيطاليا اللتين تعتمدان على المهاجرين والعمالة الواردة، فإن الأمر مختلف في مصر، التي أنشأت أكبر عدد من الصوبات الزراعية على مستوى العالم منذ 2014، فضلاً عن إنشاء مزارع سمكية ومصانع الإنتاج الحيواني ومصنع الأسمدة الفوسفاتية.

وأشار إلى أن مصر لن تعاني أزمات في الخضار أو الفاكهة، حيث يُزرع 2.5 مليونا فدان منهما سنوياً، لافتاً إلى أن إنتاج البطاطا يصل إلى 6 ملايين طن سنوياً، كما أن مساحة الموالح بمصر نحو 500 ألف فدان يصل إنتاجها إلى 5 ملايين طن سنوياً يصدر منها مليون طن فقط.

وحول إنتاج مصر من القمح قال نقيب الزراعيين إنه يصل إلى 3.4 ملايين فدان، ويتوقع أن تكون الإنتاجية 9 ملايين طن، لافتاً إلى أن مخزون القمح يكفي 6 أشهر، علاوة على ما سيضاف إليه من المحصول الجديد الذي سيبدأ من نيسان الحالي.

وعن الأسماك وإنتاج مصر منها قال د.سيد خليفة إنه ارتفع إلى مليوني طن العام 2019 بعد إنشاء عدد من المزارع السمكية، لافتاً إلى أن متوسط استهلاك الفرد من الأسماك في مصر يصل إلى 20 كيلو غراماً سنوياً، بينما يصل المعدل العالمي إلى 18 كيلو غراماً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم