الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما هو مشروع Blue Gold ؟

A+ A-

يحتضن لبنان ثروة مائية استراتيجية هي الأغنى في الشرق الأوسط و العالم العربي، وهو يقع في منطقة مهددة بالتصحُّر من ايران امتدادا إلى قبرص، من هنا تأتي أهميَّة:


- حماية ثروة لبنان المائية واستثمارها بشكل فعال وشفّاف إذ هي إحدى مقومات أمنه الاستراتيجي.
- إدارة ثروة لبنان المائيّة ببعدها الاستراتيجي، و وقف هدرها الذي إذا ما إستمرَّ يعرّض لبنان لخسارتها، بحسب ما ينصّ عليه القانون الدولي.
- الإفادة من ثروة لبنان المائيّة، بما يؤمّن خدمة للمواطنين، حيث سيكونون شركاء في ذلك، كما يُسْهم في تفعيل التعاون بين القطاعين العام و الخاص.


ما هو مشروع "مياهنا ذهب" ؟


هو مشروع وطني استراتيجي متكامل إستند إلى دراسة مسحية للاستراتيجيَّة الوطنية للمياه التي أقرتها الحكومة اللبنانية، وتهدف دراسة مشروع "مياهنا ذهب" إلى الإضاءة على كيفية تفعيل الاستراتيجية الوطنية، و تصويب مكامن الضعف فيها، كما رصد المشاريع والمبادرات التي تضمنتها الاستراتيجية بهدف تحسينها، وجعل المواطنين شُركاء في هذا المشروع الحيوي.


- ما هي أهمية المشروع ؟


- تكلّف خطة الحكومة اللبنانيّة للمياه (2012/2020 ) 7.3 مليار د.أ. و هي تكتفي بعد ثماني سنوات بتأمين التوازن فقط بين العرض والطلب، وهي بتمويل حكومي ومن خلال القروض.
- مشروع "مياهنا ذهب" (بلو غولد) (2015/2020 ) يكلف 5 مليارات د.أ. ، وهو يؤمن فائضا من 500 مليون م.م. للبنان، تمويله من القطاع الخاص مع ضوابط تمنع الإحتكار، وتشجع على مساهمة المواطنين كشركاء، على أن تبقى المياه ملكاً للدولة اللبنانية، وهو يؤمن مردوداً للدولة اللبنانية بنسبة 23.5 %، و للقطاع الخاص 12.5 %..
و مشروع "مياهنا ذهب" (بلو غولد) يخفض كلفة المياه السنوية على المواطنين من 700 د.أ. إلى 380 د.أ. ، و يحتاج للتنفيذ 16 سداً بدل 44، و يؤمن 3000 فرصة عمل.


- كيف نساعد في تنفيذ المشروع ؟


- إنشاء المجلس الوطني للمياه وتمكينه من العمل بشكل مستقّل و فعّال.
- إطلاق عمل اللجنة التي أقرّ مجلس الوزراء تشكيلها لدراسة قانون المياه في تشرين الثاني 2012 .
- تفعيل التعاون مع لجنة الطاقة والمياه والأشغال العامة في مجلس النواب لمناقشة وتبنّي ما تضمّنه مشروع بلو غولد.
- إنشاء مرصد لمراقبة التنفيذ.
- توقيع مليون لبناني على مشروع بلو غولد من ضمن حملة إعلانية - إعلامية متكاملة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم