الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

صورة "لقطار في تكساس يحمل اسم كورونا والرقم 19"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: "خدمة تقصي صحة الأخبار- أ ف ب"
صورة "لقطار في تكساس يحمل اسم كورونا والرقم 19"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
صورة "لقطار في تكساس يحمل اسم كورونا والرقم 19"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
A+ A-

يتداول عشرات الآلاف من مستخدمي موقع فيسبوك صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر قطاراً أميركياً كتب عليه "Covid-19"، في إشارة إلى نظرية مؤامرة تقول إن فيروس كورونا المستجدّ مصنّع في الولايات المتّحدة. لكنّ الصورة مركّبة، والشركة المشغّلة للقطار استنكرت هذا التلاعب. 

جاء في النصّ المرفق بالصورة: "أنشروا تلك الفضيحة الأميركية... شوهد هذا القطار في ولاية تكساس في شهر سبتمبر 2019 يحمل اسم كورونا والرقم 19... إنها أميركا التي لعبت بالعالم. هذا القطار يحمل المواد البيولوجيّة التي استخدمت في تصنيع الفيروس... كل شيء انكشف يا ترامب".بدأ انتشار الصورة في آذار 2020. وحظيت بأكثر من 8700 مشاركة عبر هذه الصفحات، إضافة إلى آلاف المشاركات عبر صفحات أخرى. كذلك، نُشرت عبر موقعي تويتر وانستغرام وبلغات عدة، منها الانكليزيّة والفرنسيّة.

شركة أميركيّة لتأجير عربات القطارات

تظهر في الصورة دائرة حمراء حول Covid-19 (رقم 1)، وتبدو في أسفلها كتابة غير واضحة بأحرف صغيرة (رقم 2)، وإلى اليسار كتابة GATX (رقم 3).

وأرشد البحث عن هذه الأحرف إلى الموقع الإلكترونيّ لشركة أميركيّة في شيكاغو باسم GATX، تؤجّر عربات لسكك الحديد. وخلال تصفّح الموقع، يمكن العثور على الطراز نفسه من العربات السوداء المستخدمة في المنشور المضلّل.

وعند البحث عن صورٍ أخرى لعربة GATX، يمكن العثور على النوع نفسه من العربات مع الرقم التسلسليّ عينه إلى اليسار (رقم 3)، والكتابة إلى جهة اليمين (رقم 2). ولكن هذه المرّة من دون Covid-19 (رقم 1) الذي يظهر في الصورة المتداولة.

(الى اليمين: صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 17 آذار 2020 عن موقع فيسبوك- الى اليسار: صورة ملتقطة من الشاشة عبر موقع steelwheelstrainphotos). 

(الى اليمين: صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 17 آذار 2020 عن موقع فيسبوك- الى اليسار: صورة ملتقطة من الشاشة عن موقع 4rail). 

كذلك، أشار موقع Snopes الأميركيّ للتدقيق في صحّة الأخبار، الى ان عبارة Covid-19 لا تتوافق مع نظام تسجيل العربات الأميركية، الظاهر هنا في وثيقة من رابطة السكك الحديدية الأميركية. 

صورة معدّلة

بعد تحميل الصورة على أداة InVid في قسم Analysis، يظهر جليًّا الاختلاف في نقاط الصورة (البيكسل) عند الجزء الذي كتب فيه Covid-19 تحديداً، ما يرجّح أن تكون الصورة خضعت للتلاعب، وأضيف إليها الاسم الذي يشير إلى فيروس كورونا المستجدّ.

الشركة المشغّلة تنفي

من جهتها، قالت شركة GATX بفرعها الأوروبيّ لفرانس برس: "من الواضح أنّ الصورة زائفة. هذا تلاعب سيىء وبدائي على أحد نماذج عرباتنا في أميركا".

كذلك، أكّد شاري هيلرمان من مقرّ الشركة في شيكاغو أنّ GATX على علمٍ بأنّ هذه الصورة المركّبة متداولة عبر شبكة الانترنت، مشددا على أنها خاطئة تماماً.

وقال: "هذه العلامة (Covid-19) غير موجودة، ولا يمكن حتى استخدامها بموجب شروط وضع العلامات التي تمليها رابطة السكك الحديدية الأميركيّة".

و ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الماضية بأخبار تتحدّث عن أن منشأ فيروس كورونا المستجد ليس طبيعياً، بل هو مُصنّع في مختبرات. لكن هذا الخبر غير صحيح، ويمكن الاطلاع هنا على تقرير فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس حول الموضوع. 

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم