الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ما هي ميزة الفيلة؟

المصدر: AFP
A+ A-

اظهرت دراسة أعدها باحثون بريطانيون ان الفيلة يمكنها ان تقدر من خلال صوت الانسان مدى الخطورة التي يشكلها عليها، مميزة بين المجموعات العرقية والعمر والجنس.


واجريت هذه الدراسة في حديقة امبوسلي الوطنية في كينيا، وعمد الباحثون الى اسماع مجموعات من الفيلة تسجيلات لاصوات بشرية عائدة لاشخاص من مجموعات عرقية متعددة تعيش في المنطقة.


وجرى اول الامر اسماع الفيلة اصوات افراد من الماساي، وهم جماعة من مربي المواشي يتنازعون مع الفيلة بانتظام حول مصادر المياه والمراعي، ومن ثم اصوات افراد من الكامبا، وهم جماعة عرقية من المزارعين يشكلون تهديدا اقل على الفيلة.


واظهرت التجارب ان الفيلة اظهرت رد فعل دفاعيا عند سماع اصوات الماساي والتئمت في مجموعات، اكثر مما كان عليه توترها عند سماع اصوات الكامبا.


وكذلك كانت الفيلة اقل عدائية مع سماع اصوات النساء والصبيان من جماعة الماساي، اذ ان النساء والصبيان لا يشاركون في المواجهات مع الفيلة.
واستخلص الباحثون في هذه الدراسة المنشورة في حوليات الاكاديمية الاميركية للعلوم ان الفيلة قادرة من خلال الاصوات، على التمييز بين جنس الانسان وعمره.


وتعيش الفيلة في مجموعات قائمة على نظام الامومة، اذ ان ذكور الفيلة تغادر القطيع بين سن الثانية عشرة والخامسة عشرة.
ويقول الباحث لوكالة فرانس برس "انه نوع من التدريب الاجتماعي، الفيلة الصغيرة تراقب تصرف الاكبر سنا في القطيع ازاء المخاطر التي تواجهها في الحياة اليومية، وهي تتعلم بهذه الطريقة ان بعض المجموعات البشرية تشكل تهديدا اكثر من مجموعات اخرى".
وتراوح اعمار الفيلة التي اجريت التجارب عليها بين 25 عاما وستين، وكلها اظهرت قدرة على حسن التمييز بين رجال الماساي والكامبا، اما الاكبر سنا فيها فكانت قادرة ايضا على تمييز فتيان الماساي عن رجالهم.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم