الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"كارثة" لاجئين إذا تحول اهتمام العالم من سوريا إلى أوكرانيا!

المصدر: رويترز
A+ A-

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس إن المفوضية يجب أن تتخذ استعدادتها لاحتمال نزوح أعداد كبيرة من القرم بسبب الأزمة الأوكرانية، لكن الخوف الأكبر يتمثل في حدوث "كارثة محققة" إذا تحول اهتمام المجتمع الدولي عن الصراع في سوريا.
وأضاف غوتيريس أن جهود الولايات المتحدة وروسيا اللتين تفجر خلاف بينهما بسبب الوضع في أوكرانيا، لعقد لقاء بين طرفي الصراع السوري بعد انهيار محادثات "جنيف 2" الشهر الماضي لا تحقق تقدماً يذكر.
وقال في مقابلة مع "رويترز" في واشنطن للبحث في أزمة اللاجئين السوريين :"من الواضح أن هذا التوتر المحيط بأوكرانيا لن يخدم المسألة في وقت نحتاج لجمع أكثر البلدان المعنية بالأمر ومحاولة إيجاد سبيل لإقرار السلام في سوريا. أرجو أن يدرك من تقع عليهم أهم مسؤولية في الشؤون العالمية نسيان سوريا سيكون كارثة محققة".
وأضاف أن غوتيريس أن المفوضية تستعد لاحتمال نزوح أعداد كبيرة من القرم، وهي أوفدت فرقاً إلى أوكرانيا لمتابعة الموقف، ونأمل في "ألا تتطور المسألة على نحو يجبر أعداداً كبيرة من الناس على النزوح. لدينا ما يكفي من مشاكل اللاجئين والنازحين في العالم ونرجو ألا نواجه نزوحاً كبيراً جديداً".
وعن إمكان تسوية الصراع السوري، قال :"لا أعتقد أن هناك ما يدعو للتفاؤل. نرى الحرب تمتد وتمتد وتمتد. ليس فقط على نحو يخلف عواقب إنسانية مأسوية مع معاناة الشعب السوري الهائلة بل أيضا على نحو يمثل خطراً شديداً على السلام والأمن في العالم". وشدد على أنه
"من اللازم أن يحشد المجتمع الدولي الدعم للبنان والأردن ولكل دول الجوار الأخرى ليتأكد أنها قادرة على التكيف مع التحدي والحفاظ على استقرار المنطقة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم