الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الوضع "لم يعد يحتمل"، أحداث الإثنين...

الوضع "لم يعد يحتمل"، أحداث الإثنين...
الوضع "لم يعد يحتمل"، أحداث الإثنين...
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز احداث الإثنين!

محليات

أعلن الرؤساء سعد الحريري نجيب ميقاتي فؤاد السنيورة وتمام سلام، أنه "في الوقت الذي يعاني فيه لبنان أزماتٍ سياسيةٍ واقتصاديةٍ وماليةٍ وإداريةٍ وقطاعيةٍ مستفحلة، تأتي جائحة الكورونا الكونية الفتاكة بالإنسان ومنجزاته وموارده وامنه واستقراره لتزيد من عمق أزمات لبنان حدةً وتعقيداً، يرى اللبنانيون كيف ان حكومتهم اللبنانية تتجه الى القيام بتعيينات يُشْتَمُ منها الرغبة في السيطرة على المواقع الادارية والمالية والنقدية للدولة اللبنانية بغرض الاطباق على الإدارة الحكومية من دون الالتزام بقواعد الكفاءة والجدارة، وكذلك متغافلة عن المطالب الإصلاحية لشابات وشباب الانتفاضة". واعتبر الرؤساء أن الحكومة "تنشغل بذلك عن التنبه الى عمق وفداحة المخاطر التي تعصف بلبنان واللبنانيين، والذي يقتضي منها المبادرة الى القيام بالخطوات الإصلاحية الصحيحة لإعطاء صورة قوية ومتماسكة ومتبصرة عن الدولة اللبنانية التي يجب ان تكون ساعيةً وجادةً لتحقيق منجزات إصلاحية عملية وفعَّالة تؤهلها لأن تكون جديرة باستعادة ثقة المواطنين اللبنانيين وثقة الاشقاء العرب وثقة المجتمع الدولي، وبالتالي بما يمكّن الدولة اللبنانية من الحصول على المساعدات التي يحتاجها لبنان". وأضاف الرؤساء ان الأوضاع في لبنان لم تعد تحتمل المزيد من التردد والتلهي. فلبنان لا يمكنه مواجهة الظروف والمخاطر الراهنة على مختلف الأصعدة والمستويات باستمرار ممارسات المحاصصة ومن دون أن يبادر مسؤولوه وحكومته للقيام بالخطوات الإنقاذية والاصلاحية الصحيحة التي تسهم في تصويب بوصلة لبنان وفي اعادة تموضعه على الطريق الصحيح بما يعيد الاعتبار والاحترام لاتفاق الطائف والدستور وكذلك الاحترام للدولة اللبنانية ولسلطتها وللشرعيتين العربية والدولية وبما يجعل من الممكن تحقيق الإنقاذ والنجاة مالياً واقتصادياً واجتماعياً ومعيشياً ونقدياً ومؤسساتياً، بعيداً عن أحلام السيطرة والاستئثار والانتقام والتحكم بآلة الدولة ومواقعها".

عقدت الهيئة السياسية لـ"التيار الوطني الحر" اجتماعاً إلكترونياً برئاسة رئيس التيار النائب جبران باسيل، وعرضت لملفات الساعة، وحددت موقفها من هذه المواضيع. وعن فيروس كورونا، أعلنت الهيئة في بيان أن "التيار يعتبر في ظل هذه الأزمة أن المساهمة مطلوبة من الجميع، وهي أقل الواجب، وأن التضامن الاجتماعي هو ما يدل على رقي المجتمع ومسؤولية ابنائه. ويشد التيار على يد كل من يضحي من الجسم الطبي والتمريضي والعسكري، وصولا إلى المبادرات الإنسانية الفردية والحزبية التي يقوم بها أبناء المجتمع"، لافتة إلى أن "التيار توقف عند الحركة التي يقوم بها في كل المناطق من خلال نوابه وفريق الاستجابة الذي أنشأه لتفعيل إمكانات المستشفيات وحضورها، وحملات التعقيم التي يقوم بها، والضغط لتأمين أكبر قدر ممكن من المساعدات المطلوبة للعائلات المحتاجة، التي بات وضعها أكثر دقة في ضوء أزمة كورونا والأزمة المالية والاقتصادية". ولفت إلى أن "التيار قرر في المرحلة المقبلة متابعة المسألة الغذائية والفحوص التي يجب تفعيلها وجعلها أكثر تنظيماً في كل المناطق. كما سيتابع عمله من خلال نوابه وهيئاته المحلية بالتناغم والتنسيق مع السلطات المحلية المتمثلة بالبلديات، والسلطة المركزية المتمثلة بالوزارات المعنية والهيئة العليا للإغاثة". وعلى الصيعدين الاقتصادي والمالي، أشارت الهيئة إلى أن "التيار توقف عند مسألة الخطة التي لا تزال مطلوبة للمعالجة، معتبراً أنه من دون خطة اقتصادية مالية إنقاذية نكون في وضع الانهيار، ولم نبدأ بالصعود الى حافة المعالجة المطلوبة".

عرض رئيس مجلس النواب نبيه برّي الأوضاع العامة لاسيما الوضعين الصحي والاستشفائي في لبنان وخطط وزارة الصحة العامة في مواجهة تفشي وباء الكورونا خلال استقباله في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وزير الصحة حمد حسن الذي قال بعد اللقاء: "تشرفنا بزيارة دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه برّي وعرضنا الواقع الصحي والاستشفائي في لبنان لاسيما التحديات في المرحلة المقبلة في مواجهة كورونا وبالمناسبة عرضنا خطة وزارة الصحة لاحتواء ما أمكن لهذا الوباء الذي يشكل تحدياً رسمياً وصحياً والذي أطاح بالكثير من أنظمة الصحة العالمية في كثير من الدول والذي بكل تواضع تمكنا حتى تاريخه وبدعم من المرجعيات الرسمية وفي طليعتهم دولة رئيس مجلس النواب وكذلك فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء بدعم الخطة المعتمدة من وزارة الصحة العامة والتي يعتبر الشريك الأول والأخير فيها هو المجتمع المدني باستجابته لكل التصريحات والبيانات والتعليمات والإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة العامة". وأضاف: "كما ناقشنا مع دولة رئيس مجلس النواب موضوع المغتربين وعودتهم الآمنة ضمن الضوابط التي تضعها وزارة الصحة العامة وقد لمسنا من دولة الرئيس حرصه على حماية المجتمع المحلي كما حرصه على عودة المغتربين إلى وطنهم لكي يتسنى للفرق الطبية والصحية الاهتمام بالمواطن المقيم والمواطن المغترب".

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع انه: "بعد انتفاضة شعبية عارمة في لبنان انطلقت في 17 تشرين الأول 2019 ولا تزال مستمرة حتى اللحظة في قلوب الأكثرية الساحقة من اللبنانيين وليس في الشوارع بسبب انتشار وباء "كورونا"، كان من أوّل مطالبها التخلص من الزبائنيّة في الإدارات الرسمية واعتماد معايير الكفاءة والنزاهة في التعيينات، فإذا بنا نتفاجأ كما جميع اللبنانيين بأن الحكومة الحالية وعلى رغم التوقعات المنتظرة منها تحضِّر لتعيينات على نفس الأسس تقريباً التي كانت تجري فيها في عهد الحكومات السابقة.

صدر عن مستشفى رفيق الحريري الجامعي التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا Covid-19 وجاء فيه: وصل مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس الكورونا والتي عزلت في منطقة العزل الصحي في المستشفى 64 إصابة، من ضمنها 3 إصابات تم نقلها من مستشفيات أخرى. تماثل 3 إصابات بفيروس الكورونا للشفاء بعد أن جاءت نتيحة فحص الـPCR سلبية في المرتين وتخلصها من كافة عوارض المرض. بلغ مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية 35 حالة شفاء. تسجيل حالة وفاة لامرأة في العقد الثامن من العمر كانت تعاني من أمراض مزمنة. إن جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقر ما عدا 4 إصابات وضعها حرج. لمعرفة عدد الإصابات على كافة الأراضي اللبنانية يرجى متابعة التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة العامة.

العرب والعالم 

أوقع فيروس #كورونا المستجد اكثر من 35 ألف وفاة حول العالم، نحو 75 بالمئة منها في أوروبا، منذ تسجيل أول إصابة به في كانون الأول في الصين، وفق حصيلة أعدتّها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية. وتم تسجيل 35,905 حالات وفاة بالفيروس، 26,076 منها في أوروبا وفق حصيلة لفرانس برس تستند إلى مصادر رسمية وذلك حتى الساعة 16,15 ت غ من يوم الإثنين. وتتصدّر إيطاليا قائمة الدول الأكثر تسجيلا للوفيات مع 11,591 حالة تليها إسبانيا مع 7,340 حالة ثم الصين 3,304 حالات. وتخطّت حصيلة الإصابات بالفيروس حول العالم 740 ألفا في 183 بلدا ومنطقة، 408,203 منها في أوروبا، ونحو 150,000 في الولايات المتحدة وكندا.

قال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني#بوريس_جونسون، اليوم الاثنين، إن مسؤولين من#بريطانيا و#الاتحاد_الأوروبي يجرون محادثات غير رسمية بشأن العلاقات المستقبلية بين لندن والتكتل الأوروبي. وجدد التأكيد أن بلاده ما زالت تعمل لإنهاء الفترة الانتقالية بحلول نهاية العام الجاري. وقال للصحافيين: "الفترة الانتقالية تنتهي في 31 كانون الاول. وهذا منصوص عليه في القانون البريطاني". وأضاف: "بالنسبة للعلاقة المستقبلية... تبادلنا نصوصا قانونية. وهي الآن محل نقاشات غير رسمية بيننا وبين المفوضية الأوروبية... أتوقع أن تستمر مثل تلك المحادثات هذا الأسبوع". وتابع: "تغيرت بنية المفاوضات لتعكس الوضع الحالي المتعلق بكورونا وبالتالي هناك مناقشات مستمرة أكثر تجرى بدلا من الاجتماعات الفعلية التي كان مخططا لها من الأصل".

بحث الرئيسان الروسي #فلاديمير_بوتين، والأميركي#دونالد_ترامب هاتفيا الاثنين في إمكانية التعاون في مكافحة فيروس #كورونا المستجد، وإجراء مشاورات حول النفط، على ما أعلن الكرملين. وقال الكرميلن في بيان إن الرئيسين عبرا عن "قلقهما الكبير حيال مدى انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم". 

منوعات 

قال المتحدث الرسمي باسم ولي عهد #بريطانيا الذي أصيب بفيروس كورونا، اليوم الاثنين، إن الأمير تشارلز البالغ 71 عاما، خرج من العزل الذاتي ويتمتع بصحة جيدة. وأضاف أن مقر إقامة الأمير في كلارنس هاوس، "أكد اليوم أن أمير ويلز غادر العزل الذاتي بعد التشاور مع طبيبه".

أكد الأرجنتيني #ليونيل_ميسي قائد فريق#برشلونة الإسباني لكرة القدم أن رواتب اللاعبين سيتم تخفضيها بنسبة 70 في المئة، تضاف إليها نسبة اقتطاع للمساهمة في ضمان دفع رواتب الموظفين الآخرين في النادي بشكل كامل خلال فترة الأزمة التي تمر بها إسبانيا والعالم جراء تفشي فيروس #كورونا. وانتقد ميسي في رسالة مطولة نشرها على حسابه الرسمي في "انستغرام"، مجلس إدارة النادي برئاسة جوسيب ماريا بارتوميو، الذي اتهمه بتقويض اللاعبين خلال المفاوضات الأخيرة. وفرض تفشي "كوفيد-19" شللا شبه تام في مختلف النشاطات الرياضية حول العالم، وأدى الى تعليق منافسات كرة القدم في إسبانيا، البلد الذي بات الثاني عالميا من حيث عدد ضحايا الفيروس بعد إيطاليا، مع تسجيل ما يزيد عن 7300 وفاة معلنة وأكثر من 85 ألف إصابة مؤكدة الاثنين.

انضم فريق #مرسيدس، حامل لقب الصانعين والسائقين في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، الى جهود مكافحة فيروس #كوروناالمستجد، وذلك من خلال تطوير جهاز تنفس لمساعدة المصابين بـ"كوفيد-19". وبعدما كان مقره في بريكسوورث الخلية التي صنعت محركات قادت الفريق الى احتكار لقبي الصانعين والسائقين من 2014 حتى 2019، التحق فريق مرسيدس بحملة "بروجيكت بيتلاين" من خلال تطوير جهاز تنفس وافقت على مواصفاته خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة "أن أيتش أس". وأفادت جامعة كلية لندن ("يونيفرسيتي كولدج لندن") أن الهيئات التنظيمية في المملكة المتحدة وافقت على تكييفها لجهاز ضغط الهواء الإيجابي المستمر "سي بي أي بي" الذي يساعد المرضى الذين يعانون صعوبات في التنفس، في مشروع مشترك نفذته مع مهندسي مرسيدس. وتم استخدام نسخة من هذا الجهاز الذي يزيد من تدفق الهواء والأوكسيجين إلى الرئتين، في مستشفيات إيطاليا والصين لمساعدة مرضى "كوفيد-19" الذين يعانون التهابات رئوية حادة.

قضية 

أسوج... نموذج جديد لمكافحة فيروس "كورونا"؟

لا يمحو العبء الكبير الذي يفرضه فيروس "كورونا" على القارة العجوز، بعض النماذج الإيجابيّة التي أظهرتها مؤخراً دول أوروبية خلال تصدّيها للجائحة. لغاية اليوم، تبدو أسوج دولة بارزة في هذه المجموعة. لا تكمن أهمية تلك الدولة في إظهار استثناءات للحالة الأوروبية العامّة المتخبطة في مواجهة "كوفيد-19" وحسب، بل أيضاً في تحفيز الصراع القارّيّ الإيجابيّ مع آسيا حول طريق التعامل الأفضل مع الفيروس.  خلال الشهرين الماضيين، برز نموذجان كبيران في محاربة الوباء، وكلاهما آسيويّ: الصين من جهة وتايوان وهونغ كونغ وسنغافورة وكوريا الجنوبية من جهة أخرى. اليوم، ربّما تصبح أسوج نموذجاً ثالثاً لكن من أوروبّا. حتى الأحد، سجّلت أسوج 3700 إصابة مع 110 وفاة. هنالك دول أوروبية واسكندينافيّة أخرى سجّلت أرقاماً أفضل. لكن ما تميّزت به ستوكهولم هو أنّها لم تلجأ إلى تطبيق إجراءات قاسية ترهق الاقتصاد. أضاء تقرير ل "نيويورك تايمس" السبت على الفاعلية النسبية للتدابير الحكوميّة والمحلّيّة خصوصاً أنّها تشكّل استثناء للتدابير المشدّدة المتّخذة في الدول الاسكندينافيّة. ففي الدنمارك والنرويج، تمّ إقفال الحدود والمطاعم ومراكز التزلّج وبقي جميع الطلّاب في منازلهم.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم