الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"واحد رايح للحجر الصحي"؟ إليكم حقيقة هذا الفيديو FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"واحد رايح للحجر الصحي"؟ إليكم حقيقة هذا الفيديو FactCheck#
"واحد رايح للحجر الصحي"؟ إليكم حقيقة هذا الفيديو FactCheck#
A+ A-

"واحد رايح ع الحجر الصحي". مقطع صغير تكثف تناقله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، مع زعم ان الرجل الذي يظهر فيه كان يودع الاهل والاصحاب، قبل توجهه الى "الحجر الصحي، بسبب اصابته بفيروس كورونا المستجدّ". صح أم خطأ؟ FactCheck# 

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة. المقطع المتناقل عبارة عن مشهد تمثيلي كوميدي يظهر فيه الممثل الاردني موسى حجازين مودعا الاهل والاصحاب قبل توجهه لحضور عرس. المشهد قديم جداً، ضمن أحد البرامج الفكاهية والساخرة التي اشتهر بها حجازين.     "النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: مقطع قصير. 52 ثانية في حسابات، و48 ثانية في أخرى. منذ ايام قليلة، 28 آذار 2020 على الأقل، تكثف تناقل المقطع على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...)، تويتر (هنا، هنا، هنا...)، وايضا الواتساب. وقد ارفق بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "واحد رايح ع الحجر الصحي"، او "رايح الحجر الصحي وسلم ع اهل منطقه كله".   

التدقيق: 

-نتوقف عند تفاصيل نراها في المقطع: شعار التلفزيون الاردني (اعلى يمين الشاشة)، تعبير "مباشر" (الى اليسار)، و"ابتسامة الصباح" بالابيض (اسفل الشاشة الى اليمين). باستخدام كلمات المفاتيح تلك: التلفزيون الاردني وابتسامة الصباح، يقود البحث فورا الى حساب برنامج "يوم جديد" على التلفزيون الاردني في يوتيوب، الذي نشر المقطع المتناقل في 15 آب 2015 (هنا). 

-المشهد الذي ينشره حساب برنامج "يوم جديد" يأتي ضمن فقرة ابتسامة الصباح، والتي تضمنت عرض مشاهد تمثيلية فكاهية لاضفاء البسمة. 1.53 دقيقة مدة المقطع الذي ينشره الحساب. وبمواصلة مشاهدته حتى النهاية، يتبين ان الرجل ودّع الاهل والاصحاب قبل توجهه "لحضور عرس"، على ما تقول سيدة في نهاية المشهد. 

-من هو الرجل في المشهد؟

انه الممثل الأردني الشهير موسى حجازين. وينشر له ايضا التلفزيون الادرني، وايضا برنامج "يوم جديد" ضمن فقرة ابتسامة الصباح، مشاهد تمثيلية فكاهية عدة (مثل هنا، هنا، هنا).

المشهد المتناقل يعود لبرنامجه الكوميدي الشهير "لا تجيبوا سيرة"، وفقا لما ارفقته حسابات عدة في يوتيوب (هنا، هنا)، من دون التمكن من التأكد من جهة موثوق بها. المقطع ذاته ينشره حساب في تويتر يحمل اسم الفنان موسى حجازين (هنا 17 آذار 2019، وهنا يوتيوب)، من دون ذكر اي تفاصيل عنه.  

-بعد تواصل "النهار" بالصفحة الرسمية للممثل حجازين في الفيسبوك، جاءنا التأكيد ان هذا المقطع يعود لبرنامج "لا تجيبوا السيرة". 

-وفقا لموقع elcinema.com، يعود برنامج لا تجيبوا السيرة لعام 2001. المخرج محمد الشواقفه، والمخرج المساعد ماهر دحيدل. ﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد الشواقفه (قصة وسيناريو وحوار). طاقم العمل: موسى حجازين، عثمان الشمايلة، زياد جغبير، هيفاء آغا، جورج حجازين، وماهر دحيدل. 

-موسى جزاع موسى حجازين، "ممثل أردني بارز، ولد في قرية السماكية بمدينة الكرك عام 1956"، وفقا لما ينشره موقع الكتروني يحمل اسم الممثل حجازين (هنا، وهنا ايضا موقع وزارة الثقافة الاردنية). "اجتاز امتحان القدرات في وزارة التربية والتعليم ليسافر إلى مصر لدرس الموسيقى بمعية سحر العدوان وفتحي عبده موسى. وهناك في جامعة حلوان تتلمذ على يد المرحوم أحمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية، وعاد بعد 5 سنوات بشهادة التربية الموسيقية. وعمل مدرسا في الموسيقى في المدارس الأرثوذكسية, وقد لمع نجمه للمرة الاولى في مسلسل حارة أبو عواد، ثم في مسلسل الشريكان، ثم في مسلسل العلم نور.

ومن أبرز اعماله ايضا، مسلسل "لا تجيبوا سيرة"، مسرحيات "شي غاد"، "زمان الشقلبة" "سمعة في أمريكا"، "حاضر سيدي"، "ابتسم أنت عربي"، "هاي مواطن"، "هاي أميريكا"، "إلى من يهمه الأمر"، "مواطن حسب الطلب" (هنا، وهنا ايضا). 

النتيجة: المزاعم ان المقطع المتناقل يظهر "واحد رايح للحجر الصحي" بسبب اصابته بفيروي كورونا، مزاعم خاطئة. المقطع مشهد تمثيلي كوميدي قديم يظهر فيه الممثل الاردني المعروف موسى حجازين مودعا الاهل والاصحاب قبل توجهه لحضور عرس.

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم