وكالة موديز تخفض التصنيف الائتماني لجنوب إفريقيا

28 آذار 2020 | 12:22

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

جنوب افريقيا - (أ ف ب).

خفضت وكالة #موديز للتصنيف الائتماني العلامة المالية لجنوب إفريقيا إلى فئة استثمار المضاربة بعدما عاد اقتصاد هذا البلد إلى الانكماش في أوج انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتواجه القوة الصناعية الكبرى في القارة الإفريقية منذ أكثر من عقد أزمة تتمثل بنمو ضعيف وتدهور المالية العامة والبطالة الواسعة (29,1 في المئة)، ومؤخرا أعطال الكهرباء المتكررة.

وعاد اقتصاد جنوب إفريقيا إلى الانكماش في الفصل الأخير من السنة الماضية.

ولمجمل 2019، لم يرتفع إجمالي الناتج الداخلي لهذا البلد أكثر من 0,2 في المئة، وهو أضعف تقدم منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وخفضت موديز علامة البلاد من "بي إيه 1" إلى "بي إيه إيه 3" بسبب "التدهور المتواصل لوضعها المالي ونموها الضعيف بنيويا"، بينما تعتقد الوكالة أن هذه المشاكل "لن تعالج بفاعلية عبر السياسة الحالية" للحكومة.

وابقت موديز أيضا على الأفق السلبي خوفا من "نمو أضعف مما هو متوقع ونمو للدين أسرع مما هو متوقع".

وتعول حكومة جنوب إفريقيا حاليا على نمو بنسبة 0,9 في المئة للسنة الجارية. لكن الرئيس سيريل رامافوزا حذر من أن النسبة ستكون أضعف بسبب وباء كوفيد-19.

وعبرت وزارة مالية جنوب إفريقيا في بيان عن أسفها لأن "خفض علامة موديز جاء في وقت سيء"، مشيرة إلى أنه "سيؤدي إلى تفاقم التوتر الحالي في أسواق المال".

وجنوب إفريقيا هي البلد الذي سجل أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا المستجدّ بين دول إفريقيا جنوب الصحراء. وتفيد الأرقام الأخيرة أن عدد الإصابات بلغ في هذا البلد أكثر من ألف.

وكانت وكالتا التصنيف الائتماني الأخريان "فيتش" و"ستاندارد اند بورز" خفضتا من قبل تصنيف جنوب إفريقيا إلى الدرجة نفسها.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard