أرشيف الإنترنت يتيح 1.4 مليون كتاب إلكتروني جديد خلال أزمة كورونا

27 آذار 2020 | 16:16

المصدر: "الدايلي مايل

  • المصدر: "الدايلي مايل

(تعبيرية).

أتاح "أرشيف الإنترنت"، وهو واجهة إلكترونية أميركية لأرشفة الكتب والعلوم المختلفة، أكثر من 1.4 مليون كتاب إلكتروني مجاني للأشخاص خلال تفشي فيروس #كورونا، حيث ستكون الكتب متاحة من خلال بوابة جديدة تسمى "مكتبة الطوارئ الوطنية"، وهو أمر قرر منظمو أرشيف الإنترنت إنشاءه لمساعدة الجامعات على الانتقال إلى التعليم عن بعد.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "الدايلي مايل"، ففي حين أن العديد من الكتب لا تزال محمية بموجب حقوق الطبع والنشر، يتم توفيرها بموجب نظرية الاستخدام العادل، والتي ستسمح للمعلمين بالوصول إلى المواد المحمية للأغراض التعليمية في وقت لا توجد فيه طريقة أخرى للوصول إلى المواد.

ويوضح أرشيف الإنترنت في الأسئلة الشائعة للمكتبة، "نعتقد أن هذه لحظة استثنائية في الوقت تتطلب مساعدة على نطاق يمكننا توفيره".

وتأتي الكتب في مجموعة الطوارئ الجديدة في الأصل من مشروع آخر لأرشيف الإنترنت "المكتبة المفتوحة"، التي تعمل كمعادل رقمي لمكتبة حقيقية. وتحتوي المكتبة المفتوحة على مجموعة واسعة من العناوين، بما في ذلك الكتب المدرسية والروايات والكتب غير الروائية والمزيد.

وكان لا بد من سحب النسخ الرقمية من الكتب من المكتبة المفتوحة، وكان عدد المرات التي يمكن فيها سحب أي كتاب فردي محدودًا بنفس الطريقة التي كانت بها المكتبة العادية محدودة بناءً على عدد النسخ المادية المتاحة.

وستلغي مكتبة الطوارئ الوطنية قوائم الانتظار والقيود على عدد النسخ الرقمية المتاحة لكل عمل، على الرغم من أنها ستظل تتطلب من المستخدمين الاشتراك في حساب عضوية لسحب الكتب في مجموعتها.

وقالت تيريزا موردوك، أمينة مكتبة جامعة #واشنطن، كان البرنامج بالفعل مساعدة كبيرة للأساتذة. وأضافت "تمكنت اليوم من إبلاغ 10 معلمين بأن الكتب التي يحتاجونها متوافرة الآن، بينما لم تكن متوافرة أمس".

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard