الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

هبوط 3 رواد من محطة الفضاء الدولية على الأرض

A+ A-

عاد ثلاثة رواد فضاء من محطة الفضاء الدولية الى كوكب الارض بعدما أمضوا أكثر من ستة أشهر على متنها، بحسب ما أعلن المركز الروسي لمراقبة الرحلات الفضائية.


والرواد الثلاثة هم الأميركي مايكل هوبكينز والروسيان أوليغ كوتوف وسيرغي ريازانسكي، وهم الذين نفذوا في شهر تشرين الثاني عملية خروج من المحطة الى الفضاء حاملين الشعلة الأولمبية.
وكانت مهمة العودة الى الأرض بقيادة أوليغ كوتوف، وهو طبيب عسكري في الثامنة والأربعين، أما رفيقه ريازانسكي فهو عالم أحياء في الأربعين من عمره، والأميركي هوبكينز ضابط في سلاح الجو في الخامسة والأربعين. ووصل هؤلاء الرواد الثلاثة الى محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الارض، في 26 أيلول الفائت، وأجروا على مدى ستة أشهر تجارب علمية عدة. وتخللت إقامتهم في المحطة أعطال تقنية أصابت المحطة، منها العطل الذي طرأ في كانون الأول على مضخة الأمونياك في أحد جهازي التبريد.
ومع عودة هؤلاء الرواد الى الأرض، بقي في المحطة المدارية الروسي ميخايل تيورين والأميركي ريك ماستراكيو والياباني كواشي واكاتا، على أن ينضم اليهم ثلاثة آخرون في آخر الشهر الجاري.
ومحطة الفضاء الدولية هي ثمرة تعاون بين 16 دولة، أبرزها الولايات المتحدة وروسيا. ويتناوب على الإقامة على متنها فرق قوامها ستة رواد في فترات إقامة تراوح ما بين ثلاثة وستة أشهر. ووضعت هذه المحطة في مدار الأرض في العام 1998، ووصلت تكاليف إنشائها الى مئة مليار دولار. وفي الآونة الاخيرة قررت وكالة الفضاء الأميركية ناسا تمديد العمل بها الى السنة 2024. ورغم العلاقات السياسية المتوترة بين واشنطن وموسكو على خلفية الأزمتين في سوريا وأوكرانيا، إلا أن التعاون بين البلدين في مجال الفضاء ما زال قائماً، وفق ما أكد مسؤولون في "ناسا" قبل أيام.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم