بالصور والفيديو- جهاز تنفس بإنتاج محلي... افرام لـ"النهار": "واجب وطني"

25 آذار 2020 | 21:21

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

فريق عمل شركة Phoenix machinery لإنتاج جهاز تنفس وطني. (تصوير مارك فياض)

أعلن النائب نعمة أفرام، منذ أسبوعين، أنّ شركة Phoenix machinery اتخذت القرار بإنتاج جهاز تنفس بمواصفات طبية وعالمية لمكافحة فيروس كورونا، مؤكداً أنّه سيتم إنتاج 500 جهاز بعد الانتهاء من التجارب.

وأكدّ أفرام خلال حديثه لـ "النهار" أن "إنتاج هذا الجهاز واجب وطني، على كل من يستطيع المساعدة أن يُساعد"، أما عن تكلفته وسعره فلا تزال المعلومات غير متوافرة، إلا أنّ الشركة ستُحاول قدر المستطاع عدم الربح.

وكشف أفرام، اليوم الأربعاء، عن "الانتهاء من إنجاز نموذج أوّل لجهاز تنفّس صناعي لبناني بمواصفات عالية وتقنيات عالميّة دقيقة ومتطوّرة متعدّدة الاستعمالات لصالح غرف العناية الفائقة في المستشفيات اللبنانيّة"، بعد أقل من أسبوعين على اتخاذه المبادرة والقرار بذلك مع فريق من المهندسين إلى جانب أطباء متخصّصين.

وعرض أفرام الجهاز مع رئيس قسم التخدير والإنعاش في مستشفى سيدة لبنان الجامعية - جونية، الدكتور فضلو الصايغ، وشرحا تقنياته العلميّة والطبيّة التي ابتكرها الفريق الهندسي والتقني لشركة فينيكس من مجموعة اندفكو الصناعية التي يرأسها.

وقال أفرام: "الابتكار اللبناني سيخضع للاختبار في وقت قصير جداً، يتّم بعدها العمل على الإنتاج بكمّيات إذا دعت الحاجة الطبيّة"، مضيفاً: "هناك مبادرات مشابهة أو مكمّلة يُشكر عليها أصحابها، وهذا دليل على مجتمعنا المقاوم وعلى المسؤوليّة الاجتماعيّة العاليّة التي يتحلّى بها شعبنا. ونحن نكمّل مبادراتنا تحضّراً للأسوأ، لا سمح الله، بالتنسيق مع وزارة الصناعة التي تلعب دوراً جامعاً وتنسيقيّاً بين كل المبادرات والوزارات تحت شعار "لآخر نفس". وختم: "نعمل أيضاً في مجموعتنا على غرف عزل ومستشفيات ميدانيّة جاهزة ومصنّعة مسبقاً، وعلى تصنيع كمامات وأقنعة بكميات قياسيّة، ضمن حلقة تكامليّة تتطلّب من المواطنين التقيّد بالوقاية، ومن الدولة الدعم الاجتماعي للمواطنين للاستمرار صامدين في منازلهم".




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard