طلاب لبنانيون عالقون في أوكرانيا... ورسالة إلى الحكومة (فيديو)

25 آذار 2020 | 20:56

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

كييف (أ ف ب).

في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية في أوكرانيا وإغلاق مطار رفيق الحريري إثر تفشي الوباء المستجد عالمياً، يعيش طلاب لبنانيون عالقون في أوكرانيا أزمة حقيقية غير متوقّعة. وفي فيديو مسجل، وجه الطالب علي بوحمدان رسالة من أوكرانيا إلى الحكومة اللبنانية، حمّلها هواجس رفاقه العالقين في كييف كما في سائر دول العالم التي طالها فيروس كورونا.

يلخص بوحمدان ابن البقاع في حديث لـ"النهار" الوضع الصعب الذي يعيشه الطلاب، من "تفشي وباء كورونا وعدم التزام الأوكرانيين التام بقواعد الحجر الصحي المنزلي، وتخوّف من إعلان حالة طوارئ مفاجئة تمنعهم من تخزين المواد الغذائية". كما يتحدث في الفيديو الذي سجله باسم الطلاب اللبنانيين العالقين في أوكرانيا عن "انهيار العملة الوطنية الأوكرانية، الهريفنا، التي تحول دون التمكن من سحب التحويلات بالدولار، العملة التي يتقاضى بها أصحاب البيوت والسكن الطالبي الإيجار". ويتابع بوحمدان حديثه لـ"النهار" عن العامل النفسي مشدداً على القلق الذي يعيشه ورفاقه، لا سيما الطالبات.



المشهد نفسه ينطبق على واقع الطلاب اللبنانيين العالقين في الخارج، كفرنسا وإيطاليا، وقد تمحور اللقاء الذي جمع رئيس مجلس النواب نبيه بري مع رئيس مجلس الوزراء حسان دياب اليوم حول تأمين عودتهم، لا سيّما أبناء الجالية اللبنانية في القارة الإفريقية وفي أوروبا، في وقت يناشد عدد من المغتربين السلطات اللبنانية للإسراع في حل أزمتهم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard