الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

فابيوس يهدد روسيا بعقوبات جديدة

المصدر: "أ. ف. ب"
A+ A-

لوح وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس بفرض عقوبات جديدة على روسيا اعتباراً من هذا الأسبوع اذا لم تتجاوب مع الاقتراحات الغربية لوقف التصعيد في أوكرانيا.


وقال فابيوس متحدثاً لإذاعة "فرانس انتر": "أرسلنا عبر وزير الخارجية الأميركية جون كيري اقتراحاً للروس من أجل وقف التصعيد" في أوكرانيا، من دون أن يوضح تفاصيل هذا المقترح.


وتابع أن الروس "لم يردوا بعد وإن ردوا إيجاباً، فسوف يتوجه جون كيري الى موسكو، وعندها لن تكون العقوبات فورية. واذا لم يجيبوا او أجابوا سلباً، فستكون هناك مجموعة عقوبات قد يتم فرضها اعتباراً من هذا الأسبوع". وقال إن هذه العقوبات "ستتضمن تجميد أموال شخصية بحق روس وأوكرانيين وعقوبات تستهدف التنقلات على صعيد تأشيرات الدخول".
وكانت الولايات المتحدة اتهمت روسيا بتجاهل المقترحات التي قدمها كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف من أجل تسوية النزاع في أوكرانيا. ورفضت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي توضيح تفاصيل هذه الأفكار. وأعلن لافروف أن روسيا ستقدم مقترحاتها الخاصة من دون الكشف عن أي تفاصيل، لكنه أوحى باستبعاد مبدأ تشكيل مجموعة اتصال طالبت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الأميركي باراك أوباما. وأكد فابيوس مرة جديدة أن الاستفتاء المقرر إجراؤه الأحد المقبل في القرم في شأن موضوع إلحاق شبه الجزيرة الأوكرانية بروسيا غير قانوني مردداً أن التصويت الوحيد القانوني هو في 25 أيار لرئيس الجمهورية في أوكرانيا، وشدد على أن الحكومة الأوكرانية الحالية تتمتع بكامل الشرعية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم