الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

حظر تجول ليلي في مصر لمواجهة فيروس كورونا

المصدر: ا ف ب
حظر تجول ليلي في مصر لمواجهة فيروس كورونا
حظر تجول ليلي في مصر لمواجهة فيروس كورونا
A+ A-

قررت الحكومة المصرية الثلثاء فرض حظر تجول ليلي من السابعة مساء الى السادسة صباحا (17,00 إلى 4,00 ت غ ) لمدة 15 يوما اعتبارا من الاربعاء، بحسب رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

وأعلن مدبولي في مؤتمر صحافي عن مجموعة من الاجراءات الجديدة تطبق جميعها اعتبارا من غد الاربعاء لمدة 15 يوما للحد من تفشي فيروس #كورونا أبرزها "حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة من السابعة مساء (19,00 ت غ) حتى صباح اليوم التالي".

وأضاف رئيس الوزراء أنه تقرر كذلك "إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص خلال الفترة نفسها".

وعلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هذه القرارات على تويتر داعيا "جموع المصريين الى الالتزام الكامل بهذه الاجراءات".

وقال "إن الدولة المصرية بجميع أجهزتها ستتصدى وتواجه أي محاولات للاخلال بها وبمنتهى الحزم والحسم في إطار القانون".

وتنص الإجراءات الجديدة وفق مدبولي على أن تغلق "ابتداء من الساعة الخامسة مساء (15,00 ت غ) حتى السادسة صباح اليوم التالي كافة المحال التجارية والحرفية والمراكز التجارية التي نسميها المولات ومحلات تقديم الخدمات وبيع السلع مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت".

وأوضح أن القرار الاخير "لن يسري على المخابز ومحلات البقالة والسوبر ماركت خارج المراكز التجارية والصيدليات".

وأكد رئيس الوزراء المصري أنه "ستغلق غلقا كاملا طوال هذه المدة (اسبوعين) جميع المقاهي والكافيتريات والنوادي الليلية وغلق جميع المطاعم على أن يقتصر العمل فيها على توصيل الطلبات للمنازل".

وقال إنه سيتم كذلك غلق المكاتب الحكومية التي تقدم خدمات "الشهر العقاري (تسجيل العقارات والتوكيلات القانونية) والسجل المدني والجوازات ورخص البناء باستثناء مكاتب الصحة".

وأكد مدبولي أنه "سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون الطوارئ على المخالفين وهي عقوبات تبدأ بغرامة 4000 الاف جنيه (قرابة 670 دولار) وتصل الى الحبس".

وأضاف أن "التوجيهات الصادرة الى وزارة الداخلية هي التعامل بكل الحسم والحزم مع أي مخالفات".

سجلت وزارة الصحة حتى الآن 19 حالة وفاة بسبب كورونا المستجد في مصر من أصل 366 حالة مؤكدة.

وقد أغلقت الحكومة بالفعل المدارس والجامعات وأوقفت الحركة الجوية في محاولة لوقف تفشي الجائحة بين سكان البلاد البالغ عددهم 100 مليون نسمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم