الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اليابان اقترحت تأجيل أولمبياد 2020 لمدة عام

المصدر: "أ ف ب"
اليابان اقترحت تأجيل أولمبياد 2020 لمدة عام
اليابان اقترحت تأجيل أولمبياد 2020 لمدة عام
A+ A-

اقترحت #اليابان تأجيل دورة الألعاب الأولمبية لمدة عام واحد، عقب تزايد الضغوط على اللجنة الأولمبية الدولية لاتخاذ قرار سريع حول تنظيم الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في طوكيو.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني #شينزو_آبي أن بلاده اقترحت تأجيل الألعاب لفترة عام، وقال بعد مشاورات هاتفية أجراها مع رئيس اللجنة الأولمبية الألماني #توماس_باخ: "اقترحت تأجيلاً لنحو عام (للألعاب الأولمبية)، والرئيس باخ رد موافقاً بنسبة 100 في المئة".

وجاء ذلك وسط ترجيحات بصدور إعلان رسمي من اللجنة الأولمبية الدولية بإرجاء الألعاب المقررة بين 24 تموز والتاسع من آب 2020، وسط دعوات متزايدة لذلك على خلفية تفشي وباء "كوفيد-19"، الذي أدى الى وفاة أكثر من 16 ألف شخص حول العالم، وفرض قيودا واسعة على حركة التنقل والسفر، وجمّد النشاط الرياضي.

وبعد 24 ساعة على إعلان كندا وأوستراليا انسحابهما من الدورة الأولمبية، أعربت اللجنة الأولمبية الأميركية عن تأييدها لقرار التأجيل بعد استطلاعها آراء نحو أربعة آلاف رياضي أميركي.

وقالت اللجنة الأولمبية الأميركية في بيان: "بات من الواضح أكثر من أي وقت مضى أن خيار التأجيل هو أكثر الخيارات المناسبة"، مضيفة: "نشجع اللجنة الأولمبية الدولية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إمكانية إقامة الألعاب في ظروف آمنة وعادلة لجميع المتنافسين".

وشددت الأولمبية الدولية والمنظمون اليابانيون في الآونة الأخيرة على ان تحضيراتهم تمضي من أجل إقامتها في موعدها، على رغم تفشي وباء "كوفيد-19" الذي حصد حتى الإثنين أكثر من 16 ألف و500 وفاة معلنة في العالم.

لكن في أعقاب ضغوط متزايدة من رياضيين واتحادات دولية، بينها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، يطلبون التأجيل، أعلنت الأولمبية الدولية الأحد ان الإرجاء بات من الخيارات المطروحة، لكنها ستتخذ القرار النهائي بشأن ذلك في غضون 4 أسابيع.

وكانت الحكومة اليابانية قد أعلنت أن آبي سيجري محادثات هاتفية مع باخ، فيما اوضحت اللجنة الاولمبية في بيان انها ستتحدث اليوم "مع الحكومة اليابانية، اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو 2020 والمجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية بشأن سيناريوهات الألعاب الأولمبية بما فيها تأجيل الألعاب، وستعلن القرارات في الوقت المناسب".

وكان عضو اللجنة الأولمبية الدولية الكندي ديك باوند أعلن الاثنين أن لا مفر من التأجيل، وقال: "تفسيري لإعلان اللجنة الأولمبية الدولية هو أنهم لا يريدون إلغاء الألعاب الأولمبية ولا يعتقدون أنه يمكنهم الاستمرار في الإبقاء على انطلاقها في 24 تموز"، مضيفاً: "وبالتالي، فالنتيجة ستكون التأجيل".

وأوضحت اللجنة الأولمبية الأميركية أنه من بين أربعة آلاف رياضي أميركي شملهم الاستطلاع، استجاب أكثر من 1780 رياضيا، مشيرة إلى أن 68 في المئة من منهم لا يعتقدون أنه يمكن ضمان العدالة الرياضية إذا نُظِّمت الألعاب في المواعيد المقررة لها هذا الصيف.

وتابعت: "إن أهم استنتاج بالنسبة لنا من هذه الاستجابة الواسعة للرياضيين هو أنه حتى إذا كان من الممكن تخفيف المخاوف الصحية الكبيرة الحالية بحلول أواخر الصيف، فإنه لا يمكن التغلب على الاضطرابات الهائلة التي تشهدها التدريبات وفحوص المنشطات والتصفيات التأهيلية، بطريقة مرضية".

وأضافت أن المسؤولين يتطلعون إلى ردود الفعل والتوجيهات من اللجنة الأولمبية الدولية "وهم على استعداد للعمل لدعم المنتخب الأميركي وبالتعاون الكامل مع المجتمع العالمي".

وأكد نحو 65 في المئة من الرياضيين أن استعداداتهم للألعاب الأولمبية قد تعطلت بشكل كبير بسبب الإجراءات المفروضة للوقاية من الوباء، فيما قال 25 في المئة إنهم لا يستطيعون التدريب على الإطلاق.

وأوضح 87 في المئة من المستجوبين أن القوانين المحلية بخصوص "التباعد الاجتماعي" والعزل الذاتي، جعل القيام بالتدريبات أمرا صعبا، فيما أكد أقل من 10 في المئة أنه يمكنهم الاستمرار في القيام بذلك دون أي تأثير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم