تطبيقات وبرامج رئيسيّة قد تساعدك أثناء عملك في المنزل

23 آذار 2020 | 17:23

المصدر: "النهار"

مايكروسوفت Teams

المسكونة معطّلة بالكامل، لا حركة في المطارات، لا شركات تعمل، ولا مصانع تُنتج، الجميع محاصر نتيجة تفشي فيروس كورونا في معظم دول العالم.

ولكن، بالرغم من هذا الحصار، ما يزال عدد هائل من الموظفين يعملون من داخل منازلهم، إذ طلبت غالبية الشركات من موظفيها العمل من مكان إقامتهم، كنوع من المرونة التي يمكن أن تكون بمثابة تعويض عن الخسائر الى حدٍّ ما.

ومع ذلك، لن يكون العمل من المنزل أمراً ممكناً ومنتجاً بدون التقدم في استخدام البرامج والتطبيقات التي تمكّن القوى العاملة عن بُعد من التواصل مع بعضها البعض والعمل كما لو أنهم سوياً في المكتب أو في الشركة.

لذلك، فإذا كنت واحداً من أولئك الذين فرضت عليهم الظروف الحالية من العمل في المنزل، أو كنت تنوي فعلاً الاستقلالية بالعمل في المستقبل، إليك هذه التطبيقات والبرامج التي لا بد من استخدامها لمساعدتك في مزاولة العمل والتواصل مع الآخرين وزملاء العمل.

تطبيقات التواصل عبر الفيديو:

بالنسبة للعاملين عن بُعد، التفاعلات الرقمية ومكالمات الفيديو هي التفاعلات الوحيدة التي يمكنهم الاعتماد عليها للتواصل مع فريق العمل، لذلك اخترنا لكم هذين التطبيقين اللذين يعدّان الأفضل في هذا الإطار:

Teams

هو برنامج اتصال عبر الفيديو فائق الجودة من #مايكروسوفت. يمكن استخدامه لإجراء الاجتماعات عن بُعد لحدود 250 شخصاً في الوقت نفسه، ويمكن للمستخدمين مشاركة الملفات أو الشاشة بشكل كامل مع الفريق الآخر، بالإضافة إلى تسجيل المكالمة بالصوت والصورة. يمكن من خلال هذا البرنامج الاتصال مباشرة بشبكة الهاتف الأرضية والخلوية بعد الحصول على ترخيص لهذه الميزة من مايكروسوفت.

Zoom

يمكن من خلال هذا البرنامج الاتصال بالفيديو مع 100 شخص في الوقت عينه. يقدم Zoom خدمة فائقة الوضوح ومشاركة عالية الجودة للشاشة، ومراسلة فورية مجاناً، بالإضافة إلى مشاركة الصور والويب وملفات Google Drive أو Dropbox وإمكانية إرسال النصوص والصور والمقاطع الصوتية من الهاتف المحمول وأجهزة سطح المكتب. عادةً ما يُستخدم هذا البرنامج كوسيلة للتدريب وإعطاء المحاضرات عبر الويب.

Team Viewer

يمكن استخدام هذا التطبيق المجاني من قبل مختصين بالدعم التقني في الشركة، وذلك لمساعدة الموظفين لحل أي مشاكل تقنية قد تواجههم. يُمكّن Team Viewer المستخدم منم الدخول مباشرة إلى الجهاز والتحكم به عن بُعد، بالإضافة إلى نقل الملفات وإرسال الرسائل الصوتية والنصية للطرف الآخر.

Office 365

تشمل خدمة Office 365 مئات التطبيقات التي تقدمها مايكروسوفت للشركات للعمل عن بُعد عبر الإنترنت. أبرز هذه التطبيقات هي تطبيقات سطح المكتب المعروفة بـ" Word – Excel – PowerPoint". يُمكن للمستخدم إنشاء ملفات مباشرة عبر الإنترنت ومشاركتها مع جميع الموظفين في الشركة أو مع شخص واحد، كما يمكن للمستخدمين تعديل هذه الملفات في الوقت ذاته من دون حصول أي تعقيدات. يمكن تخزين هذه الملفات على خدمات التخزين السحابية من مايكروسوفت "One Drive for Business".

Google Drive

هي وحدة تخزين سحابية من شركة #غوغل. يُمكن من خلالها مشاركة الملفات أو الصور مع الزملاء أو الأصدقاء. ترتبط هذه الخدمة أيضاً بخدمات غوغل مثل "Google Docs" و"Google Sheets". يمكن الوصول إلى ملفاتك في Drive من أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو كمبيوتر، كما يمكنك دعوة الآخرين لعرض كل الملفات التي تريدها وتنزيلها والتعاون فيها بدون الحاجة إلى إرسال مرفقات عبر البريد الإلكتروني.

Microsoft Azure

تُقدّم منصة Azure السحابية من مايكروسوفت مجموعة متنوعة من خدمات الحوسبة السحابية والتخزين والتطبيقات لجميع أنواع المستخدمين من قطاع أعمال ومؤسسات. تتيح هذه المنصة إنشاء التطبيقات والخدمات وفحصها وإدارتها ونشرها عبر شبكة عالمية ضخمة باستخدام أدوات وأطر مميزة تقدمها.

أبرز الخدمات التي تقدمها هذه المنصة هي خدمة الآلة الافتراضية (Virtul Machine) والتي تُمكّن المستخدم من محاكاة جهاز حاسوب يعمل بنظام ويندوز أو بنظام لينكس، ويقوم باستضافة أي برنامج يريد استخدامه. هذه الآلات الافتراضية التي يقوم المستخدم بإنشائها في سحابة Azure ستستضيف تطبيقات وخدمات المستخدم كما لو أنه يعمل في مركز بيانات خاص به. تقدّم منصة Azure أيضاً قواعد بيانات هيكليه تتم إدارتها من قاعدة بيانات واحدة إلى عدد غير محدود من قواعد البيانات، ما يوفر الكثير من النفقات العامة لاستضافة الخوادم ويوفر النفقات على الأجهزة والبرامج.

خدمات أمازون ويب - Amazon AWS

أمازون ويب (AWS) عبارة عن منصة متكاملة تقدّم خدمات الحوسبة السحابية المتكاملة بشكلٍ آمن. تقدّم هذه الخدمة البنية التحتية للمعلومات للعديد من الخدمات السحابية، كتخزين البيانات في قواعد البيانات وتبادل المعلومات والمحتوى ومعالجتها وتحليل البيانات والعديد من الخدمات التي تساعد الشركات في أعمالها وتوسعها وتطورها، إلى جانب بناء التطبيقات المتطورة مع مرونة في العمل وسعة تخزينية عالية قابلة لزيادة.

وتسمح خدمات أمازون ويب (AWS) للشركات والمواقع والتطبيقات بمختلف أنواعها بتخزين بياناتها على خوادم لامركزية توفرها أمازون في عدة مناطق جغرافية مختلفة موزعة بشكل منظم بحيث يمكن الوصول إليها خلال أي وقت تحتاجه، مع ضمان أعلى درجات الخصوصية وعدم حدوث أي انقطاع بشكل مفاجئ.

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard