هل أطلق بوتين "500 أسد في الشوارع لإبقاء الناس في منازلهم"؟ FactCheck#

23 آذار 2020 | 12:42

المصدر: "النهار"

صورة "الاسد والخبر العاجل" المتناقلة عبر التواصل الاجتماعي، والمنشور الخاطىء المرفق بها (تويتر).

أسد في شارع، على ما يبدو. صورة يتم تناقلها عبر الواتساب ومنصات اخرى للتواصل الاجتماعي، و"الخبر عاجل". في المزاعم، على ما يُقرأ (بالانكليزية): "روسيا اطلقت أكثر من 500 أسد في شوارعها لضمان بقاء الناس في منازلهم خلال تفشي هذا الوباء"، في اشارة الى فيروس كورونا المستجد كوفيد- 19. خبر صحيح أم مجرد فبركة؟ FactCheck#

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة كليا. الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يطلق "500 أسد في شوارع روسيا لابقاء الناس في منازلهم"، لمكافحة تفشي فيروس كورونا. هذا "الخبر العاجل" مفبرك، وصورة الاسد قديمة، اذ تعود الى نيسان 2016، ويظهر فيها الأسد "كولومبوس" خلال تجوله في شوارع بجوهانسبورغ في جنوب افريقيا، في اطار "مشاركته في تصوير فيلم". 

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الصورة المتناقلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي (واتساب).

الوقائع: منذ ساعات، تكثف تناقل هذه الصورة على نطاق واسع، لا سيما عبر الواتساب. أسد في شارع، على ما يبدو. Breaking News (خبر عاجل) بالاحمر، ويقرأ بالانكليزية في عنوان بخط اسود عريض على خلفية بيضاء: Russia unleashed more than 500 Lions on its streets to ensure that people are staying indoors during this pandemic outbreak اي روسيا أطلقت أكثر من 500 أسد في شوارعها لضمان بقاء الناس في منازلهم خلال تفشي الوباء. وقد اضيف عنوان آخر بالاسود، على خلفية صفراء: Vladimir Putin released around 500 Lions to make people stay indoors اي فلاديمير بوتين اطلق نحو 500 أسد لابقاء الناس في منازلهم. 

الى جانب الواتساب، تكثف تداول هذا "الخبر" في حسابات عربية، لاسيما في تويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وأجنبية، مع فارق وحيد: عدد الاسود 800، وليس 500. في الفيسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...).   

 

التدقيق: 

-باستخدام البحث العكسي عن الصور، بواسطة غوغل، يتبين ان صورة الاسد المتناقلة قديمة، بحيث نشرت في 15 نيسان 2016 في موقع وكالة كايترز نيوز البريطانية Caters News Agency (هنا). ويمكن ايضا ايجادها في المترو (هنا) والـ"نيويورك بوست" (هنا) والدايلي مايل (هنا)... 

لقطة شاشة للصورة في موقع وكالة كايتر نيوز البريطانية.
ما قصّة الصورة؟ 

ما يشاهد في الصورة هو الأسد كولومبوس Columbus خلال "تجوله في شوارع جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، خلال تأديته دورا في فيلم محلي"، وفقا لوكالة كايترز نيوز. و"قد تم استعارته من حديقة أسود قريبة، علما أن شركة الأفلام فشلت في إخطار السلطات" يومذاك. 

ونقلت الوكالة البريطانية عن وكالة جوهانسبورغ للطرق Johannesburg Roads Agency،  إن "الشركة المنتجة للفيلم خاطرت في إطلاق الأسد في المدينة، من دون الحصول على موافقة لإغلاق العديد من الطرق". وكالة جوهانسبورغ للطرق تعنى بـ"التخطيط والتصميم والبناء والتشغيل وإعادة التأهيل والصيانة المتعلقة بالطرق في مدينة جوهانسبرغ".

كذلك، افادت حديقة الأسود انها "ليست المرة الأولى التي يكون كولومبوس تحت الأضواء، اذ سبق ان ظهر في فيلم اسمه Blended، وايضا العديد من الإعلانات". 

خبر عاجل مفبرك؟ 

نعم، خبر "اطلاق روسيا او بوتين 500 او 800 أسد في الشوارع لابقاء الناس في منازلهم" مفبرك. في واقع الامر، يمكن اي شخص ان يفبرك اي خبر عاجل يريده، عبر الاستعانة بمثل هذا الموقع الالكتروني، www.breakyourownnews.com، حيث يمكن اختيار اي صورة، ومن ثم ملء العناوين الرئيسية والفرعية بأي كلمات أو معلومات، قبل التحميل مجانا والتشارك عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وهذا ما حصل في حالة "الاسود الروسية" المزعومة. 

وباء كورونا في روسيا

سجّلت روسيا 438 اصابة بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الاثنين 23 آذار 2020، وفقا للخريطة التفاعلية حول انتشار الوباء من اعداد جامعة جون هوبكينز. وبلغ عدد الشفاءات فيها 16. 

وفي العالم، بلغ اجمالي الإصابات حتى الساعة 341.722 الفا، والوفيات 17.765 الفا، والشفاءات 98.869 الفا. 

النتيجة: المزاعم ان الرئيس بوتين أطلق "500 أسد في شوارع روسيا لابقاء الناس في منازلهم"، مزاعم خاطئة كليا. هذا "الخبر العاجل" مفبرك، وصورة الاسد قديمة، اذ تعود الى 15 نيسان 2016، ويظهر فيها الأسد "كولومبوس" خلال تجوله في شوارع بجوهانسبورغ في جنوب افريقيا، في اطار "مشاركته في تصوير فيلم". 


ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard