الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

رئيس تحرير "صوت الأزهر" لـ"النهار": الطيب صلّى الجمعة والجماعة في منزله أمس

المصدر: "النهار"
القاهرة - ياسر خليل
رئيس تحرير "صوت الأزهر" لـ"النهار": الطيب صلّى الجمعة والجماعة في منزله أمس
رئيس تحرير "صوت الأزهر" لـ"النهار": الطيب صلّى الجمعة والجماعة في منزله أمس
A+ A-
وأصدر الأزهر بياناً قبل قليل قال فيه إن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب "قرر تعطيل إقامة الجمعة والجماعات في الجامع الأزهر بشكل مؤقت ابتداء من اليوم السبت، حرصًا على سلامة المصلّين، وإلى حين القضاء على وباء كورونا، مع إقامة الأذان في الجامع للصلوات الخمس وينادي المؤذن مع كل أذان (صلوا في بيوتكم)".

وقال أحمد الصاوي رئيس تحرير جريدة "صوت الأزهر" لـ"النهار": "إن القرار يعزز البيان الذي أصدرته هيئة كبار العلماء بالأزهر، الأحد الماضي، ويؤكد على مفهوم أن الشرع يحرص على صحة وسلامة الإنسان".

وأضاف رئيس تحرير الجريدة التي تعد الصحيفة الرسمية للأزهر: "إن الإمام الطيب، صلّى صلاة الجمعة وصلوات الأمس في منزله، كي يكون قدوة للناس، ويخبرهم بأن الصلاة في المنزل، في ظل هذه الظروف جائزة شرعاً".

وأشار الصاوي إلى أن "القرار قد اقتصر على الجامع الأزهر، لأنه المسجد الوحيد الذي يقع تحت إدارة الأزهر، وقد أكد البيان الذي أصدرته هيئة كبار العلماء، أنه يجوز للدولة شرعاً أن تتخذ قراراً بوقف صلوات أيام الجمعة والجماعة في المساجد متى رأت ذلك ضرورياً لوقف انتشار الوباء".

وتخضع المساجد التي يبلغ عددها قرابة 30 ألف مسجد في شتى أنحاء مصر، لوزارة الأوقاف، ولم تتخذ الوزارة حتى كتابة هذه السطور، قراراً رسمياً بوقف صلوات الجمع والجماعة في تلك المساجد، لكنها أعلنت عن خفض مدة خطبة الجمعة إلى 10 دقائق فقط، وأغلقت دورات المياه، كما طالبت المصلين أن يأتوا إلى الصلاة مع سجاداتهم الخاصة.

وكانت هيئة كبار العلماء قالت، في بيانها: "يجوز شرعًا للدولة متى رأت أن التجمُّع لأداء صلاة الجمعة أو الجماعة سوف يُؤدِّي إلى انتشار هذا الفيروس الخطير أن تُوقفهما مؤقتًا".

وأكدت على "وجوب رفع الأذان لكل صلاة بالمساجد، في حالة إيقاف الجمعة والجماعات، ويجوز أن يُنادِي المؤذن مع كل أذان: (صلوا في بيوتكم)".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم