الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"هيومن رايتس ووتش": على الأردن عدم الانتقاص من الحقوق الأساسية في ظلّ الطوارئ

المصدر: "أ ف ب"
"هيومن رايتس ووتش": على الأردن عدم الانتقاص من الحقوق الأساسية في ظلّ الطوارئ
"هيومن رايتس ووتش": على الأردن عدم الانتقاص من الحقوق الأساسية في ظلّ الطوارئ
A+ A-

حضّت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان #الأردن، في بيان، اليوم، على الالتزام بعدم الانتقاص من الحقوق الأساسية للمواطنين في ظل حالة الطوارئ التي أعلنها في مواجهة #كورونا المستجد.

ونقل البيان عن مايكل بيج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، قوله إنّ "على السلطات الأردنية الوفاء بالتزامها بعدم الانتقاص من الحقوق الأساسية في ظل حالة الطوارئ"، مضيفاً أنّ عليها "ضمان أن تكون جميع الإجراءات المتخذة ضرورية ومتناسبة مع التهديد الذي تفرضه الجائحة".

وأشار إلى أنّ "الاختبار الحقيقي لأي دولة يكمن في طريقة تعاملها مع مواطنيها في أوقات الأزمات".

وأعلنت الحكومة الأردنية، الثلثاء، تفعيل "قانون الدفاع" الذي يفعل فقط في حالات الطوارئ ضمن إجراءات للحد من انتشار فيروس #كورونا المستجد.

ويمنح القانون رئيس الوزراء سلطات واسعة قد تفضي لتقييد حقوق أساسية، لكن رئيس الوزراء عمر الرزاز تعهد بتطبيقه "في أضيق الحدود"، مؤكداً أنّه لن يمس الحقوق السياسية أو حرية التعبير أو الملكيات الخاصة.

وأعلنت الحكومة تعطيل القطاعين العام والخاص باستثناء الخدمات الصحية لاسبوعين، بينما انتشر الجيش في مداخل ومخارج المدن في إطار التدابير المتخذة لمكافحة فيروس كورونا في بلد سجلت فيه 69 إصابة شفيت إحداها.

ودعت المواطنين إلى عدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة القصوى، ومنعت التجمع لأكثر من 10 أشخاص. كما منعت التنقل بين المحافظات.

وأغلق الجيش العاصمة #عمان وجميع محافظات المملكة ومنع التنقل فيما بينها منذ صباح الخميس وحتى إشعار آخر.

وفرضت السلطات منذ الإثنين حجراً صحيّاً إجباريّاً على نحو ستة آلاف شخص قدموا من خارج المملكة.

وقرّرت عمان وقف الرحلات الجوية من والى المملكة اعتباراً من الثلثاء وحتى إشعار آخر وتعليق دوام المدارس والفاعليات الرياضية والصلاة في المساجد والكنائس والتجمعات ومجالس العزاء وغلق صالات السينما والمطاعم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وافرجت محكمة أمن الدولة عن 1500 موقوف في قضايا جنحية منظورة لدى المحكمة ونيابة أمن الدولة.

واعتبرت هيومن رايتس ووتش أنّ "إجراءات جاري بحثها، مثل الإفراج المؤقت عن السجناء، ومكافحة التلاعب بالأسعار، وتخفيف أعباء الديون، ستقطع شوطاً طويلاً في مساعدة الأردن على تجاوز الأزمة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم