الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الصين تستفيق من سبات كورونا...والحياة تعود تدريجاً

الصين تستفيق من سبات كورونا...والحياة تعود تدريجاً
الصين تستفيق من سبات كورونا...والحياة تعود تدريجاً
A+ A-

شيئاً فشيئاً، تعود سيدات راقصات إلى الشوارع لكن بأقنعة واقية ومع إبقاء مسافة كافية تفصل بينهن... فبينما تفرض أوروبا إجراءات إغلاق، تخرج الصين بحذر من سباتها الشتوي.

ومع اقتراب عدد الإصابات من الصفر يومياً، بدأت البلاد التي ظهر فيها فيروس كورونا المستجد نهاية 2019، العودة إلى ما يشبه الحياة.

وباستثناء إقليم هوبي، بؤرة "كوفيد-19" الذي يخضع لحجر صحي، تزداد حركة السير يوما بعد يوم في المدن المبرى في البلاد، وتفتح المحال التجارية المغلقة منذ نحو شهرين أبوابها تدريجياً.

لكن العودة إلى الحياة الطبيعية لا تزال بعيدة. فمعظم المواطنين لا يزالون يرتدون أقنعة واقية وقياس حرارة الجسم مفروض عند مدخل أي متجر صغير والمطاعم ملزمة منع الزبائن من الجلوس وجهاً لوجه.

ومع أن الخوف من العدوى لا يزال سائدا في بيجينغ، عادت نحو عشر سيدات متقدمات في السن في العاصمة إلى زاوية في حديقة لممارسة الرقص الجماعي إحدى عادات الترفيه الوطنية.

وتوضح إحدى هذه الراقصات وانغ هيوتشيان (57 سنة) وهي تضع قناعاً واقياً :"خلال الوباء، شعر الجميع بخوف كبير. الآن حان وقت الانفراج". وتضيف :"نلتزم الحذر ونبقي مسافات بيننا لتجنب أي خطر عدوى".

سهرة "افتراضية" في مرقص

وفي شنغهاي، فتحت بعض المقاهي والمواقع السياحية أبوابها من جديد. ويقوم سكان من العاصمة الاقتصادية للصين بممارسة التايي، أحد الفنون القتالية بينما يلتقط آخرون صوراً على رصيف بوند الشهير بتصميم أبنيته المعماري.

وقال رجل الأعمال تشانغ مين (50 سنة) في إحدى الحدائق "شعرت بخوف كبير". وأضاف: "حالياً الأمور على ما يرام وليس كما يحدث في الدول الأجنبية حيث يقومون بإفراغ المحال التجارية".

وبنحو 81 الف اصابة وأكثر من 3200 وفاة، دفعت الصين حتى الآن الثمن الأكبر للوباء. لكن الحصيلة أصبحت أكبر في العالم بينما أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ الأسبوع الماضي أن الوباء تم "تطويقه عملياً".

وقالت لاي جينفينغ (41 سنة) المتخصصة بالعناية بالأطفال الصغار فيما كانت تتنزه في جادة بوند :"شعوري هو أن الأشخاص المصابين لا يمكنهم الخروج والذين يستطيع الخروج ليسوا مرضى، لذلك أنا مطمئنة".

لكن عادات الحياة تغيرت. فقد صار السكان يتجنبون المصافحة، بينما سحبت مقاه ومطاعم نصف كراسيها لتجنب جلوس الزبائن في أماكن متقاربة.

ومن أجل السهرات الطويلة في المنزل، ابتكرت نواد ليلية ما سمته "المراقص الافتراضية"، التي تسمح للمعجبين بمتابعة منسقي الموسيقى المفضلين لديهم.

ويؤكد "تاكس" أحد هذه النوادي أن آلافاً من زبائنه يتواصلون في هذا الشكل كل ليلة عبر خدمته على الانترنت.

وقال ام سي تشارلز أحد منسقي "تاكس" لصحيفة "ذي بيبر" إنه "إذا جلبنا قليلاً من الفرح إلى الناس الذين يشعرون بالملل في منازلهم، فهذا أمر جيد".

وتكيف فن الماكياج أيضاً إذ تقوم شابات من المؤثرات على الانترنت بالتوضيح لملايين الصينيات كيف يمكنهن وضع مساحيق التجميل على أعلى الوجه فقط من دون المس بالقناع الواقي.

وأوضحت واحدة من نجمات الفيديو في هذا المجال :"إذا قارنا الماكياج بفحص، فيمكن القول إنه كان يجب الرد على عشر ةأسئلة من قبل، والآن لم يعد هناك سوى ثلاثة أسئلة"، مؤكدة أن "الأمر بات أبسط بكثير".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم