الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

فيروس كورونا يجمّد النشاطات الرياضيّة حول العالم

المصدر: "أ ف ب"
فيروس كورونا يجمّد النشاطات الرياضيّة حول العالم
فيروس كورونا يجمّد النشاطات الرياضيّة حول العالم
A+ A-

أدى فيروس #كورونا المستجد الى فوضى في روزنامة #الأحداث_الرياضية، وطال منافسات مختلفة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة وأميركا الجنوبية، وصولا الى التسبب بشلل شبه كامل في مختلف النشاطات.

في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس الذي أودى حتى الخميس 19 آذار، بأكثر من تسعة آلاف شخص، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

- أولمبياد طوكيو 2020 -

* أكدت اللجنة الأولمبية الدولية في 17 آذار انها لا ترى حاجة لاتخاذ قرارات "جذرية" راهنا بشأن الأولمبياد المقرر بين 24 تموز والتاسع من آب، و"تبقى ملتزمة بشكل كامل بدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 (...) وأي تكهنات في هذه الفترة ستكون غير منتجة".

* أكد رئيس وزراء الياباني شينزو آبي ان الدورة ستبقى في موعدها المقرر. وقال في تصريحات في 14 آذار "سنقوم بتعاون وثيق مع المسؤولين ومن بينهم اللجنة الأولمبية الدولية. لم يتغير أي شيء".

* أثارت مواقف اللجنة الأولمبية والمسؤولين اليابانيين انتقاد العديد من الرياضيين الذين اعتبروا ان الإصرار على المضي قدما في الدورة يضعهم في خطر. وردت اللجنة الأولمبية في 18 آذار، معتبرة عبر متحدث باسمها ان "هذا وضع استثنائي يتطلب حلولا استثنائية. اللجنة الأولمبية الدولية ملتزمة إيجاد حل يتسبب بأقل تأثير سلبي على الرياضيين، مع الحفاظ على نزاهة الدورة وصحة الرياضيين".

واعتبر المتحدث ان "أي حل لن يكون مثاليا في هذا الوضع، ولهذا نحن نعول على مسؤولية الرياضيين وتضامنهم".

* أظهر استطلاع لوكالة "كيودو" للأنباء نشر الاثنين 16 آذار شمل عينة من ألف شخص، ان 69,9 بالمئة منهم يرون ان طوكيو لن تكون قادرة على إقامة الألعاب في موعدها.

- كرة القدم -

* أرجأ الاتحاد الأوروبي (ويفا) كأس أوروبا من 12 حزيران-12 تموز 2020، الى 11 حزيران-11 تموز 2021، وعلّق مسابقتي الأندية (دوري الأبطال و"يوروبا ليغ") حتى إشعار آخر، وأوقف المباريات القارية الرسمية والودية لمنتخبات الرجال والسيدات.

* أرجأ اتحاد أميركا الجنوبية بطولة كوبا أميركا الى صيف العام 2021.

* صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 18 آذار على قرار الاتحادين القاريين، مؤكدا إرجاء النسخة الأولى من كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة، والتي كانت مقررة أيضا في صيف العام 2021.

* أعلنت الكاميرون في 17 آذار تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين ("شان") التي كانت مقررة بين الرابع من نيسان و25 منه.

* أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي في 17 آذار إصابة لاعب وسطه الدولي الفرنسي بليز ماتويدي بفيروس كورونا المستجد، ليصبح ثاني لاعب من بطل "سيري آ" مصاب به بعد دانييلي روغاني.

وفرض نادي السيدة العجوز إجراءات العزل الصحي على لاعبيه.

وعلى النسق نفسه، أعلن نادي سمبدوريا تطبيق إجراءات مماثلة تشمل وضع لاعبيه والمدرب كلاوديو رانييري والطواقم الفنية والطبية في الحجر الصحي الطوعي، بعد فحوص إيجابية لخمسة من لاعبيه وطبيب.

وانضم المهاجم الإيطالي باتريك كوتروني الى لائحة المصابين مع إعلان ناديه فيورنتينا تسجيل حالتين إضافيتين في صفوفه، تعودان له ولزميله الأرجنتيني جرمان بيسيلا، لينضما الى الصربي دوشان فلاهوفيتش، قبل أن يترفع العدد في 18 آذار الى عشر إصابات.

كما أعلن نادي أتالانتا وضع لاعبيه وأفراد الفريق في الحجر الصحي بعد ثبوت حالات إصابة في صفوف فالنسيا الإسباني، نظرا لأن الفريقين التقيا في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال في 10 آذار.

وأعلن نادي هيلاس فيرونا إصابة لاعبه ماتيا زاكانيي بالفيروس، ووضع كل أفراد الفريق في العزل المنزلي حتى 25 آذار، كما أصيب بالفيروس عضوان من نادي بريشيا من دون تحديد هويتهما.

* أعلن نادي أرسنال الإنكليزي لكرة القدم ليل 12 آذار إصابة مدربه الإسباني ميكل أرتيتا بفيروس كورونا المستجد. وبعد ساعات، أكد نادي تشلسي إصابة لاعبه الشاب كالوم هادسون-أودوي، وسط شكوك بأن الفيروس طاول أيضا عددا من لاعبي أندية إنكليزية أخرى أبرزها إيفرتون. وأدى ذلك الى تعليق منافسات دوريات كرة القدم في إنكلترا حتى الرابع من نيسان قبل أن تمدد الخميس حتى 30 منه.

* علّق نشاط الدوري المحلي في إيطاليا ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية حتى الثالث من نيسان المقبل. وفي 18 آذار، أعرب رئيس الاتحاد الإيطالي للعبة غابرييلي غرافينا عن أمله في استئناف المنافسات في الثاني من أيار.

* علقت منافسات الدوري الفرنسي لكرة القدم بدرجتيه الأولى والثانية "حتى إشعار آخر" بموجب قرار اتخذ في 13 آذار. كما أرجئ نهائي مسابقة كأس الرابطة الذي كان مقررا في الرابع من نيسان، الى موعد لاحق لم يحدد بعد، لكن يتوقع ان يكون في أيار.

وسجلت في البلاد إصابة أحد لاعبي تروا من الدرجة الثانية بالفيروس.

* أعلن مدير رابطة الدوري الألماني لكرة القدم كريستيان سيفرت في 16 آذار أن أندية الدرجتين الأولى والثانية وافقت على اقتراح الرابطة تأجيل مبارياتهما حتى الثاني من نيسان المقبل على الأقل.

* أعلنت رابطة الدوري الإسباني في 12 آذار تعليق المنافسات لمرحلتين على الأقل، بعد وضع لاعبي ريال مدريد في الحجر الصحي إثر اكتشاف إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة في النادي الملكي بالفيروس.

وأكد نادي فالنسيا أن اختبارات 35% من تشكيلته وموظفيه جاءت ايجابية، لكن دون وجود حالات خطيرة. كما أعلن ألافيس في 18 آذار، تسجيل 15 إصابة في صفوفه.

* أرجأ الاتحاد الإسباني نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو الذي كان مقررا في 18 نيسان.

* قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 آذار، في حين أرجئ الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 شباط الماضي، بالاضافة "الى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الانواع وعلى جميع الأصعدة".

وأفادت الهيئات الصحية الصينية في 18 آذار عن تسجيل إصابة لاعب برازيلي من أحد أندية الدرجة الثانية بالفيروس.

* أرجئ دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 آذار.

* أعلنت الأرجنتين تعليق النشاط الرياضي المقرر في آذار. كما أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيقاف جميع المباريات حتى إشعار آخر.

* أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في آذار وحزيران، الى مواعيد تحدد لاحقا.

كما أعلن الفيفا تأجيل الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022.

* أرجأ الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال الى مواعيد لاحقة، إضافة الى لقاءات في مسابقته الثانية كأس الاتحاد.

* أعلن الاتحاد الأميركي الجنوبي "كونميبول" تأجيل الجولة المقبلة من مسابقة كوبا ليبرتادوريس التي تعادل مسابقة دوري الأبطال الأوروبي.

* أعلن فيفا تأجيل الكونغرس السبعين الذي كان مقررا في الخامس من حزيران في أديس أبابا، الى 18 أيلول، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 20 آذار الى حزيران أو تموز 2020.

* أعلن الاتحاد الإفريقي (كاف) في 13 آذار إرجاء مباريات مقررة في آذار، أبرزها التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم 2021.

* أعلنت رابطة دوري كرة القدم في الولايات المتحدة في 12 آذار تعليق منافساته لمدة 30 يوما، وإلغاء المباريات الدولية الودية المقررة لمنتخبي الرجال والسيدات في آذار ونيسان. ثم اتخذ الخميس القرار بتمديد تعليق دوري "أم أل أس" حتى 10 أيار.

* أعلنت السلطات التركية في 12 آذار إقفال المدارس لأسبوعين ومنع المشجعين من حضور مباريات كرة القدم، قبل أن تتخذ في 19 منه قرار تعليق المنافسات حتى إشعار آخر، على غرار الدوري البلجيكي الذي تم تعليقه حتى الأول من أيار.

* علقت البرتغال دوري الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر، فيما قررت اليونان عدم المضي قدما في الدور الفاصل لتحديد هوية البطل والفرق الهابطة الى الدرجة الثانية، فيما تم تعليق المباريات في هولندا حتى آخر آذار.

* أرجئت المباريات في اسكتلندا حتى إشعار آخر في 13 آذار.

* أعلن اتحاد "كونكاكاف" (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) إرجاء بطولة مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية، كان من المقرر ان تنطلق في 20 آذار الحالي في المكسيك. وأكد الاتحاد في 13 آذار، تعليق كل نشاطاته المقررة على مدى الأيام الـ30 المقبلة.

* أعلنت رابطة الدوري المكسيكي ليل 15-16 آذار، تعليق منافسات الدرجتين الأولى والثانية ومنافسات السيدات "حتى إشعار آخر".

* أعلنت جنوب إفريقيا في 16 آذار تعليق الدوري.

* قرر الاتحاد الأسترالي في 16 آذار مواصلة منافساته لكن خلف أبواب موصدة في وجه المشجعين. وأعلن الاتحاد انه سيعدل من برنامج المباريات مع تبقي ست مراحل على النهاية، لتقام في فترة ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع، وإقامة نهائي دوري السيدات كما هو مقرر.

* أعلنت روسيا في 17 آذار وقف كل النشاطات الرياضية بما فيها دوري كرة القدم، حتى 10 نيسان.

* أعلنت الأرجنتين في 17 آذار وقف منافسات كأس كرة القدم، وهي أبرز مسابقة للعبة لا تزال مستمرة بعد نهاية الدوري في 10 منه.

- المنطقة العربية -

* أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم في 18 آذار ايقاف كافة نشاطاته حتى أيلول وإلغاء مسابقة كأس الاتحاد ودوريات المراحلة العمرية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، بعد توصيات وزارة الشؤون الرياضية وقف الأنشطة الرياضية.

*أعلن السودان في 17 آذار وقف كل النشاطات الرياضية في البلاد بما في ذلك منافسات كرة القدم.

* أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم إقامة المباريات دون جمهور حتى إشعار آخر. كما ألغيت في قطر دورة دولية ودية في كرة القدم كان من المقرر ان تشارك فيها البرتغال وبلجيكا وكرواتيا وسويسرا.

وقررت اللجنة الأولمبية إلغاء بطولات مقررة في الأسابيع المقبلة في رياضات كرة المضرب والركبي وغيرها، وإرجاء أخرى منها كأس العالم الثالثة عشرة للجمباز الفني، ووقف نشاطات الفئات العمرية.

* أعلنت وزارة الرياضة السعودية تعليق النشاط الرياضي حتى إشعار آخر.

*أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم تأجيل مباريات الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية.

* أعلنت وزارة الداخلية المغربية سلسلة إجراءات تشمل تعليق كامل النشاطات الرياضية والثقافية حتى إشعار آخر.

* أعلنت الجزائر منع كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

* أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في 10 آذار ان المباريات المحلية والقارية ستقام من دون جمهور حتى إشعار آخر.

* أعلنت وزارة الرياضة السعودية إلغاء دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 آذار والأول من نيسان.

* دعت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية الى تعليق كافة الأنشطة حتى نهاية آذار.

* مددت اللجنة الأولمبية الكويتية تعليق النشاطات حتى إشعار آخر.

* أعلن الاتحاد الرياضي العام في سوريا إيقاف كل النشاطات حتى نهاية شهر رمضان (بحدود أواخر أيار).

* أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم ان مباريات الدوري سترجأ بدءا من الأربعاء 11 آذار بسبب الأوضاع، على ان تعاود في 23 منه.

* أعلنت اللجنة الأولمبية الأردنية تعليق كامل النشاط الرياضي.

* أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم في 15 آذار تعليق الدوري والنشاط المتعلق باللعبة لمدة أربعة أسابيع.

- كرة السلة -

* أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "ان بي ايه" تعليقاً "حتى إشعار آخر" للمباريات، بعد تلك التي أقيمت الأربعاء 11 آذار، في أعقاب تأكيد إصابة لاعبين بالفيروس. وأشار مفوض الرابطة آدم سيلفر الى ان التوقف سيمتد 30 يوما على الأقل.

لكن يخشى ان تمتد فترة التعليق لمدة أطول، بعدما أوصت هيئات صحية أميركية في 15 آذار بوقف نشاطات من هذا النوع لثمانية أسابيع.

* وصل عدد اللاعبين المصابين في الـ "ان بي ايه" في 17 آذار الى سبعة، مع تأكيد بروكلين نتس ان أربعة من لاعبيه خضعوا لفحوص إيجابية. وفي حين لم يكشف النادي أسماء اللاعبين، أكد النجم كيفن دورانت في تصريحات صحافية أنه واحد منهم.

وانضم هؤلاء الى الفرنسي رودي غوبير، أول لاعب ثبتت إصابته، وزميله في يوتا جاز دونافان ميتشل. أما اللاعب الثالث الذي أعلنت إصابته فهو كريستيان وود من ديترويت بيستونز.

* أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" تعليق النشاطات بدءا من 13 آذار. واتخذت رابطة دوري كرة السلة الأوروبي ("يورو ليغ") قرارا بتعليق المنافسات القارية حتى إشعار آخر.

- كرة المضرب -

* أعلنت رابطتا المحترفين والمحترفات في 18 آذار تمديد تعليق المنافسات حتى السابع من حزيران.

* أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب في 17 آذار إرجاء بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثانية البطولات الأربع الكبرى، الى 20 أيلول بعد أن كانت بين 24 أيار و7 حزيران.

* أعلن الاتحاد الدولي للعبة إرجاء نهائيات كأس الاتحاد لمنتخبات السيدات التي كانت مقررة في بودابست في نيسان المقبل.

- الرياضات الميكانيكية -

* تأجل انطلاق موسم بطولة العالم للفورمولا واحد حتى حزيران على أقل تقدير بعدما اتخذ في 19 آذار قرار إرجاء ثلاثة سباقات إضافية كانت مقررة في أيار، وهي الجوائز الكبرى لهولندا وإسبانيا وموناكو.

وكان من المقرر أن ينطلق الموسم من حلبة ألبرت بارك الأسترالية في ملبورن (13-15 آذار)، لكن السباق ألغي كما أرجئت جائزتا البحرين وفيتنام. وانضمت الأخيرتان بذلك الى المرحلة الرابعة، جائزة الصين الكبرى التي أرجئت في وقت سابق، بعد ظهور الفيروس في مدينة ووهان.

* تم الإعلان عن إرجاء أو إلغاء أو تعديل المراحل الأربعة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية. ولم تقم سوى المرحلة الأولى في قطر، واقتصرت على منافستي موتو 2 وموتو 3. وبذلك، بات الانطلاق الرسمي لمنافسات الفئة الأولى "موتو جي بي" مقررا في الثالث من أيار في جائزة إسبانيا الكبرى، بتأخير نحو شهرين عن موعده.

* ألغيت المراحل الأربعة الأولى من منافسات "اندي كار" الأميركية.

* أعلن منظمو سباق لومان 24 ساعة الشهير، أحد أبرز الأحداث التقليدية في سباقات التحمّل للسيارات، تأجيله من 13-14 حزيران المقبل إلى 19-20 أيلول.

- الماراتون وألعاب القوى -

* أعلن منظمو الدوري الماسي لألعاب القوى إرجاء اللقاءات الثلاثة الأولى لموسمه الذي كان من المقرر ان ينطلق في نيسان المقبل.

* أرجئ ماراتون باريس المقرر في 5 نيسان المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 تشرين الاول، فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراتون طوكيو الذي أقيم في الأول من آذار، وماراتون بيونغ يانغ الذي يقام عادة في نيسان.

وطال الإرجاء ماراتون بوسطن الأميركية (من 20 نيسان الى 14 أيلول) ولندن (من 26 نيسان الى 4 تشرين الأول)، وبرشلونة الإسبانية (من 15 آذار الى تشرين الأول).

* تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15 آذار، حتى العام 2021.

- كرة الطاولة -

* أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في آذار في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

- ملاكمة -

* علقت في لندن في 16 آذار، منافسات دورة ملاكمة لرياضيي أوروبا مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية. كما تم تعليق إقامة التصفيات الأميركية والعالمية الى موعد غير محدد.

* نقلت اللجنة الأولمبية الدولية الى الأردن، تصفيات آسيا وأوقانوسيا المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو، بعدما كانت مقررة في مدينة ووهان الصينية، البؤرة التي تم فيها اكتشاف فيروس "كوفيد-19".

واختتمت التصفيات في 11 آذار.

- غولف -

أعلن منظمو بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، إحدى أبرز دورات رياضة الغولف، إرجاءها في 17 آذار، بعدما كان من المقرر إقامتها بين 14 أيار و17 منه. وانضمت الدورة بذلك الى دورة الماسترز التي كانت مقررة بين التاسع من نيسان و12 منه، وتم إرجاؤها أيضا.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم