الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

غوتيريس يحذّر: كوفيد-19 قد يقتل "الملايين" إن لم يتم ضبط انتشاره

المصدر: "أ ف ب"
غوتيريس يحذّر: كوفيد-19 قد يقتل "الملايين" إن لم يتم ضبط انتشاره
غوتيريس يحذّر: كوفيد-19 قد يقتل "الملايين" إن لم يتم ضبط انتشاره
A+ A-

حذر الامين العام للأمم المتحدة #انطونيو_غوتيريس، الخميس، من أنّ أرواح "الملايين" في خطر إذا لم يبد العالم تضامنا، وبخاصة مع الدول الأشد فقراً، في مكافحة تفشي فيروس #كورونا المستجد.

وقال خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو: "إذا تركنا الفيروس ينتشر مثل ألسنة نار، بخاصة في المناطق الأكثر هشاشة في العالم، فإنّ ذلك سيودي بأرواح الملايين"، مشدداً على أنّ "التضامن العالمي ليس واجباً أخلاقياً فحسب، إنّما هو في مصلحة الجميع".

وقال: "علينا فوراً الانتقال من مرحلة تطبق فيها كل دولة استراتيجياتها الصحية الخاصة إلى مرحلة تؤمن بكل شفافية، رداً عالمياً منسقاً، بما في ذلك مساعدة الدول الأقل استعداداً لمواجهة الأزمة".

ودعا الحكومات إلى "دعم من دون تحفّظ الجهود المتعددة الأطراف لمكافحة الفيروس، التي تقودها منظمة الصحة العالمية". وأشار إلى أن "الكارثة الصحية تُظهر بوضوح أننا لسنا أقوياء إلى الحدّ" الذي تتوقعه الأنظمة الصحية.

وقال غوتيريس إنه على الصعيدين الاقتصادي والمالي "علينا التركيز على الأشخاص الأضعف والعاملين ذوي الأجور المتدنية والشركات الصغيرة والمتوسطة". وأضاف "هذا يعني دعماً للأجور وتأميناً وضماناً اجتماعياً ووقايةً من الإفلاس وخسارة الوظائف".

وأكد أنه يجب أيضاً "التزام تأمين تسهيلات مالية مناسبة لدعم الدول المتعثرة"، مشيراً إلى أن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يلعبان "دوراً أساسياً" في هذا الشأن.

وقال: "علينا الامتناع عن محاولة اللجوء إلى الحمائية. إنها لحظة تفكيك الحواجز التجارية وإنشاء شبكات إمدادات".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم