ماكرون في مواجهة كورونا: نحن في حالة حرب

16 آذار 2020 | 21:15

المصدر: "أ.ف.ب"

  • المصدر: "أ.ف.ب"

ماكرون.

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "أننا في حالة حرب"،وقال إنه سيتعين على المواطنين البقاء في منازلهم وعدم النزول إلا لأسباب ضرورية في إطار الجهود الرامية لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

وأضاف ماكرون في خطاب موجه إلى الشعب الفرنسي أن قرار إغلاق البلاد سيدخل حيز التنفيذ من منتصف نهار الثلاثاء ولمدة 15 يوما على الأقل، محذرا من أنه سيجري معاقبة كل من يخالف هذه القواعد".

وتابع ماكرون قائلا:" أود أن أبلغكم هذا المساء وأنا في غاية التأثر، بأنه عليكم الاستماع إلى العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يقولون: إذا كنتم تريدون مساعدتنا، يجب أن تبقوا في المنزل وتتجنبوا المخالطة ".

وقد انتقد ماكرون المواطنين الذين احتشدوا في الأسواق والمتنزهات أمس الأحد بعد إغلاق الحانات والمطاعم ، قائلاً: "أنتم لاتحمون انفسكم ولا الآخرين ، لقد أظهرت التطورات الأخيرة أنه لا يوجد أحد في مآمن ، ولا حتى الشباب".

ومضى الرئيس الفرنسي قائلا إنه سيجري تعليق كافة الإصلاحات التي تجري حاليا، بما في ذلك إصلاح نظام المعاشات التقاعدية المثيرة للجدل.

وأوضح ماكرون أن الحكومة ستطرح مشروع قانون أمام البرلمان لمنحها صلاحيات الطوارئ التي تقتصر على مكافحة وباء كورونا.

واستطرد ماكرون قائلا:" لم يحدث من قبل أن اتخذت فرنسا مثل هذه الإجراءات الاستثنائية والواضحة بشكل جلي في وقت السلم..... نحن في حالة حرب".

وتعهد الرئيس الفرنسي قائلا:"سنفعل كل ما هو ضروري حتى يمكن الحفاظ على اقتصادنا في هذا الوقت الصعب للغاية ، مقدما وعود بأن العمال لن يفقدوا القدرة الشرائية، ولن يتم التخلي عن أي شركة، مهما كان حجمها، لمواجهة خطر الإفلاس، ولن يُترك أي مواطن فرنسي معدمًا".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه قرر تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات البلدية التي كان من المقرر إجراؤها يوم الأحد المقبل.

وذكر ماكرون أنه تشاور مع رئيسي مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية وأسلافه من رؤساء فرنسا السابقين قبل اتخاذ القرار.

ونوه ماكرون إلى أن رئيس الوزراء إدوارد فيليب أبلغ رؤساء الأحزاب السياسية في البلاد بهذا القرار، مضيفًا: "لقد تم الترحيب بالإجماع بهذا القرار".

وأشار ماكرون الى أن الاتحاد الأوروبي سيغلق "اعتباراً من الثلثاء" حدوده الخارجية كاملةً لمدة 30 يوماً بهدف التصدي لوباء كورونا المستجد. وقال ماكرون "كل الرحلات بين الدول غير الأوروبية والدول الأوروبية سوف تعلق لمدة 30 يوماً".

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard