أفغانستان تنظم أول بطولة رسمية للبوزكاشي... الأعنف في التاريخ

16 آذار 2020 | 19:46

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

البوزكاشي (أ ف ب).

رغم المخاوف من وقوع هجمات وانتشار فيروس #كورونا المستجد، تنظم #أفغانستان أول بطولة للبوزكاشي وهي رياضة قتالية عنيفة تعود إلى أكثر من 800 عام، لها رمزية كبيرة في البلاد.

ويأتى المتفرجون إلى كابول بالآلاف، لمتابعة هذه المواجهات القاسية لمدة أسبوع، وتشارك في البطولة فرق من 14 ولاية من أصل 34 ولاية أفغانية.

يهتف الجمهور بحماسة، فيما اللاعبون الذين ارتدوا أزياء بألوان زاهية، يجولون في الميدان الموحل على أحصنتهم، ويحرص كلّ منهم على أن تبقى جيفة الماعز الضخمة التي تزن نحو 50 كيلوغراماً في حوزة فريقهم.

وتوفر هذه المباريات فسحة استرخاء مستحقة، في بلد يمر بأزمة سياسية، وقد استمرّت المباريات على الرغم من التهديدات بشنّ هجمات متكرّرة في العاصمة والمخاوف المرتبطة بانتشار فيروس كورونا.

في اللغة الفارسية، تعنى كلمة البوزكاشي "سحل الماعز"، وهي تقوم على الإمساك بجيفة الماعز بين الساق والسرج، والمضي حتى نهاية الميدان، من ثمّ الالتفاف حول عمود والعودة إلى دائرة مرسومة على الأرض لوضع جيفة الماعز.

برزت هذه اللعبة العنيفة في آسيا الوسطى، ويعتقد أنها عائدة إلى حقبة جنكيز خان في القرن الثالث عشر، وتعدّ رمزاً للثقافة الأفغانية وتتواصل رغم الصراع المستمر منذ عقود عدة.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard