الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

نحو ألف إصابة بفيروس كورونا في دول الخليج: البحرين يعلن أوّل حالة وفاة

المصدر: "رويترز"
نحو ألف إصابة بفيروس كورونا في دول الخليج: البحرين يعلن أوّل حالة وفاة
نحو ألف إصابة بفيروس كورونا في دول الخليج: البحرين يعلن أوّل حالة وفاة
A+ A-

أعلنت #البحرين أول حالة وفاة في دول #الخليج العربية بفيروس #كورونا المستجد اليوم الاثنين، فيما كثفت المنطقة المنتجة للطاقة الإجراءات لحماية مواطنيها واقتصاداتها من تفشي المرض.

وتأكدت إصابة نحو 1000 شخص بالفيروس في هذه الدول.

وعلقت السعودية والكويت جميع الرحلات الجوية الدولية وأغلقتا معظم الأماكن العامة. وفرضت دول خليجية أخرى قيودا على الدخول والحركة.

وقالت وزارة الصحة البحرينية، على تويتر، إن السيدة البحرينية البالغة 65 عاما التي توفيت بسبب الفيروس كانت تعاني من "أمراض وظروف صحية كامنة".

وقد أبلغت البحرين عن 221 حالة إصابة، بينها لعشرات المواطنين الذين تم إجلاؤهم من إيران الأسبوع الماضي.

وبثت وسائل إعلام رسمية بحرينية، أمس الأحد، لقطات لمركز للحجر الصحي مقام على جزيرة قاحلة متصلة بالبر الرئيسي عبر جسر. واصطفت عشرات الأسرة الجاهزة لاستقبال المرضى داخل خيمات مزودة بوحدات تكييف الهواء وخزانات وسجاجيد ملونة.

وفي جميع أنحاء الخليج، جرى تناقل وسوم (هاشتاغ) على موقع تويتر وصور على مواقع التواصل الاجتماعي مع عبارة تشير إلى أن الجميع باقون في المنازل من أجل بلادهم، مستخدمين أسماء دولهم وأعلامها الوطنية.

السعودية

وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، إن البلاد تواجه "تحديا كبيرا"، مؤكدا "تعاونكم مهم".

وناشد المواطنين عدم المصافحة وتجنب التجمعات وعزل أنفسهم إذا كانوا عائدين من خارج البلاد أو في حالة ظهور أعراض عليهم.

الامارات 

وفي الإمارات، نشرت الحكومة تغريدة تطمئن الناس الى إمدادات السلع بعد التدافع على المتاجر أمس الأحد.

حوافز للقطاع الخاص

وأعلنت دول الخليج العربية حزم تحفيز وحوافز للقطاع الخاص لتخفيف أثر تفشي الفيروس، الذي عطل السفر عبر العالم، وأدى الى عمليات إغلاق في الكثير من الدول، على اقتصاداتها.

وخفضت البنوك المركزية في قطر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت أسعار الفائدة الأساسية اليوم الاثنين، بعد يوم من خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) لتقترب من صفر.

إغلاق البارات في دبي

كذلك، أمرت دبي، مركز السياحة والأعمال في المنطقة، بإغلاق جميع البارات والمجالس في الإمارة حتى نهاية آذار، على ما أفاد منشور حكومي صدر اليوم الاثنين. ونصحت المواطنين بعدم تنظيم احتفالات أو حفلات زفاف بالمنازل.

وقبل يوم، انضمت دبي إلى أبوظبي في إغلاق الصالات الرياضية والحدائق العامة وقاعات الألعاب والمنتجعات. وأغلقت البورصات في الإمارات قاعات التداول.

قطر

وبينما ظلت المطاعم مفتوحة في الإمارات، لا تسمح دول خليجية أخرى إلا بتوصيل الطعام. وذكرت وسائل إعلام رسمية في قطر أن السلطات حظرت، اليوم الاثنين، تناول الأكل في المطاعم والمقاهي، لتنضم في ذلك إلى الكويت والسعودية.

سلطنة عمان

وأعلنت سلطة عمان، اليوم الاثنين، عدم إقامة صلاة الجمعة وإلغاء كل الجراحات غير العاجلة بالمستشفيات حتى إشعار آخر.

والكثير من حالات الإصابة في منطقة الخليج، وعددها 983 حالة، مرتبطة بزيارة إيران، التي سجلت 853 حالة وفاة و14991 إصابة بالمرض. ووجه الرئيس الإيراني حسن روحاني نداء جديدا للمواطنين اليوم الاثنين لتجنب الرحلات غير الضرورية.

وأُغلقت الأضرحة والمساجد في إيران، وحض رجال الدين الناس على الصلاة متباعدين وتجنب زيارة الأضرحة.

وعرض التلفزيون الحكومي سلاسل متاجر بيع بالتجزئة في طهران بأرفف ممتلئة عن آخرها. لكن إيرانيين على وسائل التواصل الاجتماعي يقولون إن هناك نقصا في مطهرات الأيدي والكمامات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم