الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أزمة ديون بين بنما وفنزويلا

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

حذر الرئيس البنمي ريكاردو مارتينيلي فنزويلا من ان قرارها قطع العلاقات مع بلاده يجب الا يستخدم ذريعة لعدم تسديد ديونها التي تتجاوز مليار دولار.


ورأى مارتينلي ان الدوافع الحقيقية لمادورو في الايام الاخيرة كانت التهرب من دفع فواتير كبيرة لمنطقة التجارة الحرة وشركة الطيران البنمي، مشيرا الى أن "فنزويلا ستظهر على انها مفلسة لكن الامر لا يجب ان يكون كذلك لانها بلد نفطي".


وأكد انه "لا عذر لها" للتهرب من دفع ديونها"، قبل ان يدين على موقع "تويتر" "الهجمات الدنيئة والاتهامات الكاذبة" التي اطلقها مادورو.


وفي السياق نفسه،عرض رئيس غواتيمالا اوتو بيريز ان تقوم بلاده بوساطة بين الدولتين، لافتا الى أنه امر وزير الخارجية فرناندو كاريرا بالعمل مع ديبلوماسيين آخرين من اجل ذلك.


على خط آخر، اعلن مدير منطقة كولون للتجارة الحرة ليوبولدو بينيديتي انه يترتب على المستوردين الفنزويليين تسديد فواتير بقيمة حوالى ملياري دولار، في وقت اوضحت فيه شركة الطيران البنمية، التي قال مارتينيلي انه على فنزويلا تسديد 480 مليون دولار لها، في بيان، ان رحلاتها بين البلدين تجري بشكل طبيعي.


وكانت الحكومة الفنزويلية امرت الخميس سفير بنما وثلاثة دبلوماسيين آخرين بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة، بعد يوم واحد من قطعها العلاقات الديبلوماسية مع هذا البلد.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم