السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

المغرب: إغلاق المساجد والمرافق الترفيهيّة منعاً لتفشي كورونا

المصدر: "أ ف ب"
المغرب: إغلاق المساجد والمرافق الترفيهيّة منعاً لتفشي كورونا
المغرب: إغلاق المساجد والمرافق الترفيهيّة منعاً لتفشي كورونا
A+ A-

عزز #المغرب، الاثنين، إجراءات التصدي لانتشار وباء #كورونا بإغلاق المساجد والمقاهي والمطاعم وكافة المرافق الترفيهية حتى إشعار آخر.

وقالت الهيئة العليا للإفتاء في بيان إنها "تفتي بضرورة إغلاق أبواب المساجد سواء بالنسبة للصلوات الخمس أو صلاة الجمعة ابتداء من الاثنين"، مع استمرار رفع الآذان.

وجاء ذلك دقائق بعد إعلان وزارة الداخلية قرارا بإغلاق المقاهي والمطاعم والقاعات السينمائية والمسارح، ابتداء من الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ).

ويشمل القرار أيضا قاعات الحفلات والأندية والقاعات الرياضية والحمامات وقاعات الألعاب وملاعب القرب، بينما لن يطال الأسواق والمتاجر والمطاعم التي توفر خدمة توصيل الطلبات للمنازل.

كذلك، أعلنت الوزارة "إطلاق عملية تطهير وتعقيم واسعة لوسائل النقل العمومي مرات عدة في الأسبوع"، تخص مركبات الترامواي والحافلات وسيارات الأجرة، داعية المواطنين إلى عدم استعمال هذه الوسائل "إلا للضرورة القصوى (...) تفاديا للاكتظاظ وتجنبا لخلق بؤر عدوى".

واتخذ المغرب إجراءات متسارعة خلال الأيام الأخيرة للتصدي لانتشار الفيروس، الذي أصاب 29 شخصا في المملكة حتى الآن، توجت الأحد بتعليق جميع الرحلات الجوية الدولية حتى إشعار آخر.

وأربك تعليق حركة المسافرين فجأة آلاف السياح الأجانب الموجودين في المغرب، والعديد من المغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين في مطارات بلدان أوروبية، بحسب عدة شهادات نقلتها وسائل إعلام محلية.

وسمح لطائرات بالإقلاع صباح الأحد من مطارات مغربية في شكل استثنائي لنقل سياح أوروبيين نحو بلدان أوروبية بحسب معلومات لوكالة فرانس برس. وقال مسؤول في القطاع السياحي بمراكش لوكالة فرانس برس الاثنين "إن الفرنسيين بصدد المغادرة بينما ما يزال سياح من بلدان أخرى".

وبدأت آثار الركود السياحي بسبب تداعيات تفشي كورونا تظهر في مراكش العاصمة السياحية للمملكة.

وتعد السياحة قطاعا حيويا في المغرب، الذي استقبل العام الماضي نحو 13 مليون سائح، إذ يشكل قرابة 10 بالمئة من الناتج الداخلي الخام.

وأعلن الأحد إنشاء صندوق بقيمة عشرة ملايين درهم (نحو مليار دولار) ستخصص لتغطية النفقات الطبية ودعم القطاعات الاقتصادية المتضررة من انتشار وباء كورونا المستجد، ولا سيما السياحة.

وكان المغرب قرر منع التجمعات التي يشارك فيها أكثر من 50 شخصا وإلغاء جميع التظاهرات الرياضية والثقافية، فضلا عن تعليق الدراسة ابتداء من الاثنين.

وخلف الفيروس حتى الآن وفاة مصابة واحدة مقابل تعافي مصاب آخر. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم