الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل أعلن ترامب أنّ "شركة روش الطبيّة ستطرح لقاحاً للكورونا الأحد المقبل"؟ FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
هل أعلن ترامب أنّ "شركة روش الطبيّة ستطرح لقاحاً للكورونا الأحد المقبل"؟ FactCheck#
هل أعلن ترامب أنّ "شركة روش الطبيّة ستطرح لقاحاً للكورونا الأحد المقبل"؟ FactCheck#
A+ A-

الإعلان "الآن مباشر"، وفقا للمزاعم. "ترامب أعلن ان شركة روش الطبية ستطرح الأحد المقبل اللقاح (لفيروس كورونا)"، وان "ملايين الجرعات جُهِّزت منه"، على ما تتناقله صفحات وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي منذ ساعات. تسجيل مصوّر قصير أُرفق بهذه المزاعم، لدعمها. وقد وصل ايضا الى كثيرين عبر الواتساب. ولكن ما صحّة هذه المزاعم؟ وما الذي نسمعه حقيقة في التسجيل المتناقل؟ FactCheck#

النتيجة: هذه المزاعم خاطئة، ذلك ان ممثل شركة روش دياغنوستيكس الذي يظهر في التسجيل، مات سوس Matt Sause، يتكلّم بوضوح على Test اي فحص مختبري لاكتشاف الاصابة بفيروس كورونا المستجدّ، وليس على لقاح أي Vaccin. والفرق كبير بين الأمرين. المقطع اجتزئ من تسجيل طويل اعلن خلاله الرئيس الاميركي دونالد ترامب حال الطوارئ في الولايات المتحدة (الجمعة 13 آذار 2020)، في مواجهة فيروس كورونا المستجدّ.  

"النّهار" دقّقت من أجلكم 

الوقائع: 37 ثانية فقط... تسجيل مصور يظهر في أوله الرئيس الاميركي دونالد ترامب، معطيا الكلام شخصاً آخر، مات Matt على ما سمّاه. ويتقدم الأخير الى المنصة، متكلما. وفقا للمزاعم المتناقلة مع هذا المقطع، "الان مباشر ترامب أعلن ان شركة روش الطبية الأحد القادم ستطرح اللقاح (لفيروس كورونا) وصار جاهز منه ملايين الجرعات" (من دون تدخل او تصحيح). منذ ساعات، تكثف تناقل الفيديو القصير مرفقا بهذه المزاعم، لاسيما عبر الواتساب، وايضا الفيسبوك (هنا، هنا، هنا...) وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...). 

التدقيق: 

-المقطع المصوّر يحمل اسم محطة NBC News الأميركية، وفقا لما يظهر بوضوح على الشاشة. ويبيّن البحث انه اجتزئ من تسجيل مصوّر طويل، مدته 53 دقيقة و17 ثانية تنشره المحطة الاميركية (هنا، والخبر هنا) في 13 آذار 2020، بعنوان: Trump's full speech as he declares a national emergency on COVID-19، اي الخطاب الكامل لترامب خلال اعلانه حال الطوارئ الوطنية في مواجهة كوفيد- 19.  

في ذلك اليوم، اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب حال الطوارئ في الولايات المتحدة الاميركية لمواجهة فيروس كورونا المستجدّ. وقال يومذاك: "من أجل إطلاق الطاقة القصوى لموارد الحكومة الفدرالية، أعلن رسمياً حال الطوارئ"، مشيراً إلى أنّ هذا الإجراء سيتيح الاستفادة مما يصل إلى 50 مليار دولار من الأصول لمكافحة الفيروس.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده في حدائق البيت الأبيض: "أدعو كل ولاية إلى إنشاء مراكز طوارئ بشكل فوري". كذلك دعا المستشفيات إلى تفعيل خططها "للاستجابة لحاجات الأميركيين". وتعهد "تعزيز" القدرات على إجراء الفحوص الطبية "بشكل كبير".

وفي لقطة بدت لافتة، في وقتٍ يُشدّد كل المتخصصين في العالم على أهمية "سبل العزل الاجتماعي"، صافح الرئيس الأميركي نحو 12 رئيسا من رؤساء الشركات الاميركية الكبرى الذين تعاقبوا على المنصة (وكالة فرانس برس، 13 آذار 2020). 

-من هو الشخص الذي يشاهد في المقطع القصير المتناقل؟ 

في بداية الفيديو، يُسمَع ترامب وهو يدعو مات Matt الى المنصة. الاسم الكامل، مات سوس Matt Sause، وفقا لتقرير كامل ينشره البيت الابيض عن المؤتمر الصحافي لترامب يومذاك (هنا، 13 آذار 2020). ومات (ماثيو ايضا) سوس هو المدير التنفيذي لشركة روش دياغنوستيكس Roche Diagnostics في أميركا الشمالية. وكان أحد المتكلمين الذين تعاقبوا على الكلام في تلك الساعة، وبينهم رؤساء شركات اميركية كبيرة.

روش دياغنوستيكس في إنديانابوليس هي الفرع الأميركي لشركة لا روش Roche السويسرية العالمية، ومقرها الرئيسي في بازل، سويسرا. ولا روش هي شركة رعاية طبية عالمية تهتم "بصناعة الأدوية المبتكرة والاختبارات تشخيصية لملايين المرضى في العالم"، وفقا لتعريف بها في موقعها.

-ما الذي قاله سوس في المقطع المتناقل؟ 

الترجمة من الانكليزية الى العربية: "شكرا سيدي الرئيس. اذاً، من روش، نريد أن نشكر إدارة الغذاء والدواء الأميركية على موافقتها السريعة على فحصنا (المختبري) لفيروس كورونا المستجد. نحن نقدّر بالفعل الشراكة مع مركز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء من اجل ايصال (اي الفحص المختبري) الى السوق بأسرع ما يمكن، لأنه من المهم بالنسبة الينا ان نؤمّن ذلك (اي الفحص المختبري) لمساعدة المرضى المحتاجين، والعمل مع المختبرات للحصول عليه والمضي به في المستقبل القريب، مما سيوفر مئات آلاف الفحوص المتاحة للمرضى المحتاجين في الولايات المتحدة. لذا شكرا لك".

وبالتالي، هذا يعني ان سوس تكلم على فحص مختبري لاكتشاف فيروس كورونا المستجد، وليس على لقاح، كما يتم زعمه. كذلك، لم يشر في كلامه الى موعد، بخلاف ما يتم زعمه في المنشور انه "الاحد المقبل".

كلام سوس بالانكليزية ينشره البيت الابيض في تقريره (هنا، لقطة شاشة ادناه).

ويمكن ايضا مشاهدة سوس متكلما عند التوقيت 19.00 في الفيديو ادناه في حساب فوكس بيزنس Fox Business في يوتيوب. 

-في 13 آذار 2020، اعلنت شركة روش (هنا، هنا) ان "اختبارها (او فحصها) كوباس سارس كوف-2/ cobas SARS-CoV-2 للكشف عن فيروس كورونا الجديد نال موافقة إدارة الغذاء والدواء الاميركية. وهو متاح في الأسواق التي تقبل علامة CE". 

النتيجة: الزعم ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب أعلن ان "شركة روش الطبية ستطرح اللقاح (لفيروس كورونا) الاحد المقبل، وان ملايين الجرعات جهزت منه"، زعم خاطىء تماما. المقطع المتناقل يظهر ان مات سوس، المدير التنفيذي لشركة روش دياغنوستيكس في أميركا الشمالية، تكلم على فحص مختبري Test لاكتشاف فيروس كورونا المستجد لدى الناس، وليس على لقاح Vaccin كما يتم زعمه. 

[email protected]

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم