إجراءات الصين لمكافحة فيروس "كورونا"... بين الإشادة والشكوك

15 آذار 2020 | 12:09

المصدر: "النهار"

الرئيس الصيني شي جينبينغ يتحدث مع القطاع الطبي والمرضى في مستشفى هوشنشان في ووهان، الثلاثاء 10 آذار 2020 - "شينخوا"/"أ ب"

تقترب الصين من احتواء فيروس "كورونا" مع تناقص حالات الإصابات الجديدة بالفيروس أكان في مقاطعة خوبي، منشأ "كوفيد-19"، أو في سائر المقاطعات. فيوم السبت، سجّلت 11 إصابة إضافيّة فقط، الأمر الذي رسم خطّاً بيانيّاً تنازليّاً واضحاً منذ بداية الشهر الحاليّ على الأقلّ. بحسب الصورة الأوّليّة، نتج نجاح بيجينغ في احتواء المرض من قدرتها على تسخير مواردها المادّيّة والبشريّة وفرضها حجراً صحّيّاً صارماً، حتى تحوّلت المدن إلى "سجون" كبيرة. 

لهذا السبب حظيت الصين باهتمام العالم كما بإشادة "منظّمة الصحّة العالميّة". ففي أواخر شباط قال رئيس الوفد الذي زار الصين ممثّلأً المنظّمة الدكتور بروس أيلوارد إنّه "لا شكّ في أنّ مقاربة الصين الجريئة للانتشار السريع لهذا المُمرِض التنفّسيّ الجديد غيّر مسار ما كان وباء يتصاعد بسرعة ولا يزال وباء فتّاكاً." لكن هل الحجر الصحي الشامل ومنع السفر وإغلاق معظم المؤسّسات هو فعلاً ما أدّى إلى هذه النتيجة؟"أكبر اختبار صحّة عامّة في تاريخ البشريّة"
ثمّة أجوبة غير مؤكّدة وإن كانت تميل صوب هذه الفرضيّة. لا شكّ في أنّ غياب البيانات النهائيّة يعزّز بروز هكذا محصّلة. إذا كان يبدو أنّ الوباء في طريقه إلى الانحسار داخل الصين، مع أنّه لا يزال مبكراً إطلاق هكذا حكم، فالفيروس ينتشر بقوّة في سائر أنحاء العالم. بالتالي، هنالك حاجة لمقارنة الحجر الذي تفرضه الصين مع عمليّات الحجر الأخرى المتّخذة حول العالم، قبل الوصول إلى استنتاجات أوّليّة. على أيّ حال، ليس أيلوارد الوحيد الذي أشاد بأداء الصين في هذا المجال.
الأستاذ المشارك في مادّة الأمراض المعدية في معهد مستشفى تورونتو للأبحاث إسحق بوغوش قال إنّه لا يمكن...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard