الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"رقصة الكورونا"، و"دبّك يا دكتور"؟ إليكم حقيقة هذا الفيديو FactCheck#

المصدر: "النهار"
هالة حمصي
هالة حمصي
"رقصة الكورونا"، و"دبّك يا دكتور"؟ إليكم حقيقة هذا الفيديو FactCheck#
"رقصة الكورونا"، و"دبّك يا دكتور"؟ إليكم حقيقة هذا الفيديو FactCheck#
A+ A-

"أغنية الكورونا، ورقص الممرضين المبتكر!". بهذه المزاعم وغيرها، مثل "رقصة الكورونا، ودبك يا دكتور"... تتناقل حسابات وصفحات عربية، وايضا لبنانية، فيديو على انه يظهر "طاقما طبيا في مستشفى" في سوريا، او في لبنان، وحتى في العراق، يرقص الدبكة لـ"رفع المعنويات" في مواجهة فيروس كورونا المستجدّ. FactCheck#

النتيجة: هذا الفيديو لم يصوّر في لبنان او سوريا، بل في ايران، وفقا لما يظهره البحث عنه. وما يشاهد فيه هو عمال في معمل لصنع الحلويات وهم يرقصون، وليس طاقما طبيا في مستشفى، كما يتم زعمه.

"النّهار" دقّقت من أجلكم

الوقائع: دبكة جمعت عديدين، على ما تظهره المشاهد. اشخاص ارتدوا أردية بيضاء ووضعوا على رؤوسهم اغطية بلاستيكية، وبدأوا دبكة جماعية. 1,38 دقيقة... وقد ارفقت بمزاعم انه طاقم طبي يرقص في مستشفى، و"دبّك يا دكتور"، مثل (هنا، هنا)، او "اغنية صباحية كارونية (هنا، هنا)، واغنية كورونا (هنا، هنا)، أو "اغنية #كورووووووونا انه #الشعب #السوري العظيم يا جماعة (هنا، هنا). ونشرت ايضا حسابات الفيديو (هنا) بتعليق منتقد: "في العالم يبحثون عن عقار للكورونا، ونحن نغني لها"، بينما "سوقت" اخرى (هنا) لـ"اغنية الكورونا اللبنانية (هنا)...

التدقيق: 

-بموجب البحث عن الفيديو بواسطة تجزئة المقطع إلى مشاهد ثابتة (Invid)، يقود البحث إلى إيران، الى حساب dariushfarziaee@ في انستغرام (هنا) الذي نشر الفيديو في 6 آذار 2020. الحساب يخصّ الممثل الإيراني ومقدم برامج الاطفال داريوش فرضايى dariush farziaee. وقد ارفقه بتعليق بالفارسية عن  الحلويات: چه شیرینی شور شیرینی شما، بما معناه يا لها من حلويات طيبة.  

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/B9Yi9urg6qj]]

-هل التقطت المشاهد في مستشفى أم في مكان آخر؟ 

مع ان حسابات أجنبية ذكرت ان ما يشاهد هو "طاقم طبي إيراني يرقص لإبقاء المعنويات مرتفعة" (مثل هنا)، غير ان التمعن في المشاهد يبيّن ان الاشخاص الذين كانوا يجلسون الى الطاولة (الى اليمين- لقطة الشاشة ادناه) كانوا يوضبون "حلويات" في المكان، وفقا لما يلاحظه مستخدمون (ومنهم حساباتهم بالفارسية او ايرانية). مكان التصوير هو "معمل لصنع الحلويات في ايران، وليس مستشفى او طاقما طبيا في مستشفى كما يتم زعمه"، وفقا لما يتم توضيحه. 


  


 

فيروس كورونا في ايران

أعلنت إيران، الأحد 15 آذار 2020، 113 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في أعلى حصيلة وفيات يومية منذ بدء تفشي الوباء في هذا البلد، ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 724.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحافي متلفز، المواطنين إلى "إلغاء كل رحلاتهم ولزوم منازلهم كي نتمكن من رؤية الوضع يتحسّن في الأيام المقبلة" (وكالة فرانس برس، 15 آذار 2020). 

النتيجة: الزعم ان الفيديو يظهر "ممرضين يرقصون" في مواجهة فيروس كورونا، زعم خاطىء. ما يشاهد فيه هو "عمال في معمل لصنع الحلويات وهم يرقصون". والمكان هو ايران. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم