الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

زلزال كورونا يطال الرياضة... إصابات وتأجيلات بالجملة

المصدر: "أ ف ب"
زلزال كورونا يطال الرياضة... إصابات وتأجيلات بالجملة
زلزال كورونا يطال الرياضة... إصابات وتأجيلات بالجملة
A+ A-

انعكست الفوضى التي يسببها تفشي فيروس #كورونا حول العالم على الأحداث الرياضية، وبات يطال منافسات مختلفة في دول عدة، من آسيا إلى أوروبا والولايات المتحدة وأميركا الجنوبية.

وفي ما يأتي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت، تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس، الذي أودى بحياة الآلاف في أنحاء العالم، بحسب حصيلة جمعتها وكالة "فرانس برس" استناداً إلى أرقام رسمية.

إصابة مدافع جوفنتوس

أعلن نادي جوفنتوس الإيطالي عن أن الفحص الذي خضع له مدافعه دانييلي روغاني للكشف عن فيروس كورونا، جاءت نتيجته إيجابية.

وذكر جوفنتوس، الفائز بلقب بطولة إيطاليا في المواسم الثمانية الأخيرة في بيان، أن نتيجة فحص اللاعب (25 عاماً) للكشف عن فيروس (كوفيد-19) جاءت نتيجته إيجابية"، مشيراً إلى أن النادي "يقوم حالياً بجميع عمليات العزل المطلوبة بحسب القوانين، من ضمنها ما يتعلق بالاشخاص الذين كانوا على احتكاك معه".

وعلقت غالبية الأندية الإيطالية تمارينها حتى الأسبوع المقبل، إلا أن فريق #جوفنتوس واصل استعداداته تحضيراً للقاء #ليون في دوري أبطال أوروبا، في حال بقي على موعده، لكن من دون نجمه البرتغالي #كريستيانو_رونالدو المتواجد حالياً في البرتغال إلى جانب والدته التي أصيبت بجلطة دماغية.

وأصدر جوفنتوس بياناً بشأن نجمه البرتغالي، قال فيه: "كريستيانو رونالدو لم يتدرب ويبقى في ماديرا بانتظار التطورات المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية حالياً".

ونتيجة إصابة مدافع جوفنتوس دانييلي روغاني بفيروس "كوفيد-19"، الذي أصبح "جائحة" بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، قرر إنتر ميلان تعليق "كل الأنشطة التنافسية حتى إشعار آخر".

وأتى القرار خشية أن تكون العدوى قد انتقلت إلى لاعبي النادي، الذي أكد انه "يتخذ حاليا خطوات لتطبيق كافة الإجراءات اللازمة".

كورونا يصيب الـNBA ويجبر "فيبا" على إيقاف أنشطته

قررت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين تعليق الموسم المنتظم "حتى إشعار آخر"، وذلك بسبب إصابة محتملة للاعب يوتاه جاز الفرنسي رودي غوبير بفيروس #كورونا المستجد، بحسب ما كشف موقع "إي أس بي أن".

وترافقت الخطوة مع قراري الإدارة الأميركية حظر السفر من أوروبا وإليها لمدة 30 يوماً باستثناء المملكة المتحدة، والاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" بتعليق كل أنشطته اعتباراً من الجمعة.

وأوضح الأخير ان قراره يأتي "نظراً إلى الوضع الحالي مع انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، من أجل حماية صحة وسلامة اللاعبين والمدربين والمسؤولين والمشجعين"، وأنه سيتابع الوضع "على أساس يومي وسنقيم الخيارات لاستمرار المسابقات ذات الصلة من عدمها".

وغرّد نجم لوس أنجلس ليكرز ليبرون جيمس عبر حسابه في "تويتر": "نلغي الأحداث الرياضية، المدارس، العمل وأشياء أخرى. ما نحتاجه حقاً هو إلغاء عام 2020. 3 أشهر في غاية الصعوبة".

ريال مدريد يفرض الحجر الصحي على لاعبيه

أعلن ريال مدريد فرض حجر صحي على كامل أفراد النادي بكل ألعابه، بعد إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة بفيروس كورونا.

وذكرت صحيفة "إل موندو" الإسبانية أن النادي الملكي أعاد كل أعضاء فرقه إلى منازلهم، بعد إصابة أحد لاعبي كرة السلة بكورونا.

كما أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم في بيان عن تأجيل كل مباريات المسابقة لمدة أسبوعين على الأقل، بسبب مخاوف انتشار الفيروس.

وذكرت الرابطة أنها اتخذت هذا القرار بعدما وضع ريال مدريد كل أعضاء فرقه في الحجر الصحي، عقب إصابة أحد لاعبي كرة السلة بالفيروس.

وأبلغت الرابطة قرار تأجيل المسابقة للأندية والاتحاد الإسباني لكرة القدم ووزارة الرياضة.

كورونا يضرب "فورمولا 1" أيضاً

أعلن فريق ماكلارين عن انسحابه من جائزة #أوستراليا الكبرى، المرحلة الافتتاحية من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1، والمقررة في عطلة نهاية الأسبوع الحالي، وذلك بسبب إصابة أحد أعضاء طاقمه بفيروس كورونا المستجد.

وأكد الفريق البريطاني في بيان أنه "قرر الانسحاب من سباق 2020 من جائزة أوستراليا الكبرى لفورمولا 1، وذلك بعدما تبين أن فحص أحد أعضاء الفريق لفيروس كورونا كان إيجابياً"، مؤكداً أنه "سيخضع الآن للعلاج من قبل سلطات الصحة المحلية".

وسبق لماكلارين أن أعلن عزل أحد أفراده بعد ظهور عوارض الفيروس.

أولمبياد 2020

* أكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الألماني توماس باخ أنه لم يتم التطرق الى "إلغاء او تأجيل" دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المقررة بين 24 تموز/يوليو والتاسع من آب/أغسطس.

*اعتبرت وزيرة الألعاب الأولمبية اليابانية سايكو هاشيموتو ان إلغاء الدورة أو إرجاءها هو أمر "لا يمكن تصوّره" من وجهة نظر الرياضيين.

وقالت في 11 آذار/مارس أمام لجنة برلمانية "من وجهة نظر الرياضيين الذين يعدون العنصر الأهم في ألعاب طوكيو، والذين يقومون بتعديل برامجهم وتحضيراتهم من أجل هذا الحدث الذي يقام مرة كل أربعة أعوام... الإلغاء أو الإرجاء هو أمر لا يمكن تصوّره".

لكن الوزيرة أقرت بأن "اللجنة الأولمبية الدولية هي التي ستتخذ القرار النهائي بشأن الألعاب (...) نعتقد انه من المهم ان تقدم الحكومة (اليابانية) المعلومات الصحيحة، لتتخذ اللجنة الأولمبية القرار المناسب".

الدوري الإيطالي والمعاناة

* علّق نشاط الدوري المحلي في إيطاليا بقرار من الحكومة ليل الإثنين التاسع من آذار الحالي، ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية حتى الثالث من نيسان المقبل.

* انعكس الفيروس على مسابقة دوري أبطال أوروبا، وأبعد المشجعين عن مباريات عدة أبرزها باريس سان جيرمان الفرنسي وضيفه دورتموند الألماني في إياب الدور ثمن النهائي في 11 آذار الحالي، وبرشلونة الإسباني وضيفه نابولي الإيطالي، وبايرن ميونيخ وضيفه تشيلسي الإنكليزي، وجوفنتوس الإيطالي وضيفه ليون الفرنسي المقررة الأسبوع المقبل.

* أرجئت مباراتان في مسابقة الدوري الأوروبي مقررتين في 12 آذار الحالي بين إشبيلية الإسباني وضيفه روما الإيطالي، وخيتافي الإسباني ومضيفه إنتر الإيطالي، بسبب قيود السفر بين البلدين.

كما ستقام مباريات عدة في المسابقة من دون جمهور.

.... في كرة القدم أيضاً

* أعلن نادي بازل السويسري أنه لن يتمكن من خوض مباراة إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة "أوروبا ليغ" في 19 آذار الحالي ضد أينتراخت فرانكفورت الألماني في مدينته بقرار من الشرطة المحلية.

* باتت مباراة أرسنال ومانشستر سيتي التي كانت مقررة في 11 آذار الحالي، أول لقاء في الدوري الإنكليزي الممتاز يتأثر بالفيروس، بعد إرجائها بسبب عزل لاعبين في أرسنال لاحتكاكهم مع رئيس نادي أولمبياكوس اليوناني فانغيليس ماريناكيس الذي أكد إصابته بـ"كوفيد-19".

* أعلنت رابطة الدوري الفرنسي إقامة كل مباريات دوريي الدرجتين الأولى والثانية من دون جمهور حتى 15 نيسان المقبل. كما أرجئت المباراة النهائية لكأس الرابطة بين باريس سان جيرمان وليون حتى أيار المقبل.

* وصلت عدوى المباريات خلف أبواب موصدة إلى الدوري الألماني، حيث ستقام كل مباريات المرحلة 26 من دون جمهور.

كما سجلت في ألمانيا أول حالة إصابة للاعب بالفيروس، وذلك لمدافع نادي هانوفر من الدرجة الثانية تيمو هوبيرس.

* وأفاد مصدر في الاتحاد الإسباني عن إرجاء نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو، الذي كان مقررا في 18 نيسان المقبل.

* قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 آذار الحالي، في حين أرجئ الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 شباط الماضي، بالاضافة "الى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الانواع وعلى جميع الأصعدة".

* أرجئ دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 آذار الحالي.

* أعلنت الأرجنتين تعليق النشاط الرياضي المقرر في آذار الحالي.

* أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في آذار الحاردلي وحزيران المقبل، الى مواعيد تحدد لاحقا.

* أرجأ الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال الى مواعيد لاحقة، إضافة الى لقاءات في مسابقته الثانية كأس الاتحاد.

* أصيب اللاعب الدولي الدانماركي السابق توماس كاهلنبرغ بالفيروس، وتم وضع 13 من أعضاء فريقه السابق بروندبي في الحجر الصحي.

* أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تأجيل الكونغرس الـ70 الذي كان مقررا في الخامس من حزيران المقبل في أديس أبابا، الى 18 أيلول المقبل، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 20 آذار الحالي الى حزيران أو تموز 2020، على ان يتم "في مقر الفيفا في زيوريخ او عبر تقنية الاتصال بالفيديو".

* أعلن الاتحاد الأفريقي (كاف) في 11 آذار الحالي انه يراقب "عن كثب" تطور الفيروس، ويتواصل مع منظمة الصحة العالمية، مشيرا الى انه قرر في الوقت الراهن "الحفاظ على الجدول الزمني لجميع المسابقات".

المنطقة العربية

* أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم إقامة المباريات دون جمهور حتى إشعار آخر.

* أعلنت الجزائر منع كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

* أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم في 10 آذار الحالي ان المباريات المحلية والقارية ستقام من دون جمهور حتى إشعار آخر.

* أعلنت وزارة الرياضة السعودية إلغاء دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 آذار الحالي والأول من نيسان المقبل، وذلك بعدما كانت قد أعلنت في وقت سابق أيضا تعليق الحضور الجماهيري في كل الألعاب حتى إشعار آخر.

* قرر المغرب تعليق الأنشطة الثقافية والرياضية التي يشارك فيها أجانب، وإقامة المباريات الرياضية دون جمهور، تحسبا لانتشار الفيروس، حتى نهاية آذار الحالي على الأقل.

* أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم اقامة جميع المباريات في كافة المنافسات (درجة أولى وثانية) من دون جمهور حتى إشعار آخر.

* دعت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية الى تعليق كافة الأنشطة حتى نهاية آذار الحالي.

* مددت اللجنة الأولمبية الكويتية تعليق النشاطات حتى إشعار آخر.

* أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم إرجاء النشاط الكروي لكافة البطولات المحلية بكل الفئات اعتبارا من 10 آذار الحالي وحتى 15 نيسان المقبل.

* أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم ان مباريات الدوري سترجأ بدءا من الأربعاء 11 آذار الحالي، بسبب الأوضاع، على ان تعاود في 23 منه.

* قرر اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ارجاء بطولة الشباب الثانية في مدينة العقبة في جنوب الأردن المقررة في 17 آذار الحالي، وبطولة الناشئين الثامنة في السعودية بين 14 و23 نيسان المقبل المقبل "حتى اشعار آخر".

* أعلن الاتحاد الأردني لكرة السلة في الثامن من آذار الحالي تجميد النشاطات حاليا "حتى إشعار آخر"، والتي تشمل بطولتين للناشئات وبطولة للناشئين ودوري المدارس، وذلك بهدف "الوقاية من الاحتكاك المباشر بين اللاعبين والتقليل من التقاء الجمهور في تجمعات ضيقة".

كرة المضرب

* أعلن منظمو دورة انديان ويلز الأميركية للمحترفين والمحترفات، إلغاء فعالياتها التي كان من المقرر ان تنطلق في 9 آذار الحالي. في المقابل، أفاد منظمو دورة ميامي المقررة أواخر الشهر ذاته، انها لا تزال قائمة.

* أعلن الاتحاد الدولي للعبة إرجاء نهائيات كأس الاتحاد لمنتخبات السيدات التي كانت مقررة في بودابست في نيسان المقبل، الى موعد لاحق، بعد إعلان الحكومة المجرية منع التجمعات العامة في الأماكن المغلقة التي يتواجد فيها أكثر من 100 شخص.

* أعلنت السلطات الإسبانية في 11 آذار الحالي ان كل دورات كرة المضرب ستقام خلف أبواب موصدة "حتى إشعار آخر".

الرياضات الميكانيكية

* أعلن منظمو جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثانية من بطولة العالم للفورمولا 1 المقررة في 22 آذار الحالي، إقامتها من دون جمهور.

* تم تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى ضمن بطولة العالم للفورمولا 1، والذي كان من المقرر إقامته على حلبة شنغهاي في 19 نيسان المقبل.

دراجات هوائية

* تم الغاء المرحلتين الأخيرتين من طواف الإمارات بسبب اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا بين فنيي الفرق.

تزلج

* ألغيت نهائيات كأس العالم للتزلج التي كانت مقررة بين 16 و22 آذار الحالي في كورنتينا دامبيتسو بسبب تفشي الفيروس في إيطاليا.

الماراثون وألعاب القوى

* أرجئ ماراتون باريس المقرر في 5 نيسان المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 تشرين الاول المقبل، فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراتون طوكيو الذي أقيم في الأول من آذار الحالي، وماراتون بيونغ يانغ الذي يقام عادة في نيسان المقبل.

* تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15 آذار الحالي، حتى العام 2021.

ملاكمة

* نقلت اللجنة الأولمبية الدولية التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو إلى الأردن بعدما كانت مقررة في مدينة ووهان الصينية، البؤرة التي تم فيها اكتشاف فيروس "كوفيد-19".

كرة الطاولة

* أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في آذار الحالي في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم