الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما حقيقة "انهيار المشفى الذي تمّ إنشاؤه في 10 أيام في الصين لعلاج مرضى كورونا"؟ FactCheck#

المصدر: "خدمة تقصي صحة الأخبار- أ ف ب"
ما حقيقة "انهيار المشفى الذي تمّ إنشاؤه في 10 أيام في الصين لعلاج مرضى كورونا"؟ FactCheck#
ما حقيقة "انهيار المشفى الذي تمّ إنشاؤه في 10 أيام في الصين لعلاج مرضى كورونا"؟ FactCheck#
A+ A-

يتداول مستخدمون لموقع فيسبوك صورًا يدعي ناشروها أنها تظهر انهيار المستشفى الصيني الذي أُنجز بناؤه في عشرة أيام لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجدّ. إلا أن هذا الادعاء خطأ، والصور في الحقيقة هي لانهيار فندق في الصين كان يُستخدم كمنشأة لعزل المصابين بكوفيد - 19.

ثلاثُ صور يضمّها المنشور تُظهر، اثنتان منها مبنى مدمّراً بالكامل، في حين تظهر الثالثة رجال إنقاذ يسعفون رجلًا ملامحه آسيوية. 

وأرفقت هذه الصور بالتعليق: "انهيار المشفى الذي تم إنشاؤه في 10 أيام في الصين لعلاج مرضى الكورونا، والمرضى تحت الأنقاض".

وبحسب ما وقع عليه فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، بدأ انتشار هذه الصور في هذا السياق في الثامن من آذار الحالي.

مستشفى ووهان وفيروس كوفيد - 19

في كانون الثاني 2020، وفي مواجهة حاجات طبية تفوق طاقة المستشفيات، شيدت السلطات الصينية خلال مهلة قياسية قدرها عشرة أيام مستشفى جديد في ووهان يتسع لألف مصاب بفيروس كورونا المستجدّ. وسلّم هذا المستشفى الميداني الذي أطلق عليه اسم "جبل إله النار" إلى الجيش لتولي إدارته، على أن يعمل فيه طاقم طبي من 1400 عسكري.

وحصد فيروس كوفيد -19 حياة أكثر من أربعة آلاف شخص، وأصاب نحو 110 آلاف آخرين حتى تاريخ إعداد هذا التقرير.

حقيقة الصور

إلا أن هذه الصور لا تظهر انهيار مستشفى ووهان الصيني.

فلقد أرشد التفتيش عبر محركات البحث إلى الصور نفسها منتشرة على صفحات وسائل إعلامية في الثامن من آذار 2020، أي في اليوم نفسه لظهور المنشورات المضلّلة، ضمن مقالات تتناول حادثة انهيار فندق كان يُستخدم كمنشأة لعزل المصابين بفيروس كورونا المستجدّ.

فصورة المنشور الأولى نشرها موقع صحيفة The Sun البريطانية مع التعليق "مقتل 10 أشخاص إثر انهيار فندق يستخدم كمنشأة لعزل المصابين بفيورس كورونا".

والصورة الثانية مقتطعة من فيديو نشره موقع "بي بي سي" مع التعليق "مصرع عشرة أشخاص على الأقل و23 ما زالوا في عداد المفقودين إثر انهيار فندق يستخدم كمنشأة لعزل المصابين بفيروس كورونا المستجدّ…".

أما الصورة الثالثة التي تظهر رجال إنقاذ يسعفون رجلا مصابا فقد نشرتها أيضا صحيفة The Sun لتوثيق الحادثة نفسها وهي لوكالة "أسوشييتد برس".

وقد نشرت وكالة فرانس برس أيضًا هذه الصور جميعها لتوثيق الحادثة (1، 2، 3).

وقتل 10 أشخاص من جراء انهيار هذه المنشأة الواقعة في مدسنة تشوانتشو في مقاطعة فوجيان السبت الماضي لسبب لم يحدد.

وحوّل فندق "شينجيا" الذي يضم 80 عرفةً إلى منشأة للحجر الصحي لأشخاص احتكوا بمصابين بفيروس كورونا المستجد، ولا علاقة له بمستشفى ووهان الذي شيّد في عشرة أيام.

وسجّلت تشوانتشو 47 إصابة بكورونا المستجد منذ ظهوره في كانون الأول.

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية، وكالة فرانس برس 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم