الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الصليب الأحمر نقل بالأمس 80 حالة إلى المستشفى... رفع الجهوزية في لبنان!

المصدر: "النهار"
الصليب الأحمر نقل بالأمس 80 حالة إلى المستشفى... رفع الجهوزية في لبنان!
الصليب الأحمر نقل بالأمس 80 حالة إلى المستشفى... رفع الجهوزية في لبنان!
A+ A-

منذ لحظة إعلان أول إصابة بكورونا على الأراضي اللبنانية، يشارك الصليب الأحمر اللبناني في اللجنة الوزارية لمتابعة التدابير والإجراءات الوقائية للفيروس بالتنسيق مع وزارة الصحة من أجل مساعدة ونقل الحالات المشتبه في إصابتها في هذا الفيروس. وبالرغم من إعداده كمرحلة أولية 30 فريقاً في 8 مراكز للإسعاف والطوارئ القريبة من المطار والمرافئ والمعابر للاستجابة للحالات المشتبه فيها لتبقى على جاهزيتها 24/24، إلا أنّ هذا العدد ارتفع نتيجة تطور انتشار كورونا في لبنان. وتم تشكيل خلية على أعلى مستوى في الجمعية لإدارة الأزمة بالتنسيق الدائم مع المعنيين في وزارة الصحة العامة. 

وفي هذا السياق، جهّز عناصره لنشر التوعية اللازمة حول أعراض وسبل الوقاية من كورونا في البلديات والمحافظات والوزارات إضافة إلى المنشورات التي ينشرها على حسابه في "تويتر" بهدف مساعدة المواطنين على حماية أنفسهم أو الالتزام بالحجر المنزلي. إذ يعمل الصليب الأحمر على أربعة مستويات، بحسب ما أشار الأمين العام  للصليب الأحمر اللبناني جورج كتّانة، أبرزها: مرحلة نقل الحالات المشتبه فيها، فيوظف لهذه المهمة ما يزيد على مئتي متدرب، خضعوا للتدريبات اللازمة من استخدام المعدات والألبسة لتفادي نقل الفيروس إليهم إضافة إلى الالتزام بالبروتوكولات الموضوعة، ويتم العمل من خلالها على خمس مراحل، وفقاً لحجم هذا الفيروس. كذلك، يتم التعاون مع المستوصفات والعيادات النقالة وفرق الاغاثة في تنفيذ هذه المهام، بخاصة في الشأن المرتبط بالمخيمات. 

وفي ما يتعلق بطبيعة بدلات عناصر الصليب الأحمر، ذكر كتّانة أنها نوعان: الأوّل، يلبس عند نقل المريض المصاب بفيروس كورونا إلى المستشفى ويتمّ تلفه بطريقة علمية بإشراف أطباء يتابعون مع العناصر أيضاً طريقة ارتدائها وخلعها. والثاني: يرتديه العناصر في حالات الاشتباه في الكورونا. إذ أنّه تم تدريب العاملين في غرف عمليات تنسيق الاتصال ليتمكنوا من التعرف إلى الحالات المشتبه فيها من بين النداءات الواردة على خط الطوارئ 140 تحت إشراف المدير الطبي، ليقوم فريق التوجيه الطبي في الصليب الأحمر اللبناني بدعم الفرق المستجيبة طوال عمليات نقل الحالات المشتبه فيها لضمان الاستجابة المناسبة والفعالة.

كذلك، يعدّ الصليب الأحمر دراسة بالتنسيق مع شركائه لرفع عدد مهماته اليومية التي تراوح بين 200 و 300 مهمة إلى 500، مع وضع استراتيجية تتضمن تكاليف البدلات والتجهيزات من أجل تلبية المواطنين.  

وفي تقريره اليومي، بتاريخ 10 آذار 2020 في تمام الساعة السادسة مساءً، الذي ينشر في "تويتر": مجموع الحالات التي استجاب إليها الصليب الأحمر اللبناني وتم نقلها إلى المستشفى هي 80 حالة إضافة إلى رفع جهوزيته إلى 300 مسعف مدرب و512 متطوعاً متدرباً على التوعية و19 مركزاً مجهزة. هذا وسجّل لبنان أمس أول حالة وفاة وارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 52 حالة. 

وفي المحصلة، دعواتٌ من المعنيين إلى المواطنين الالتزام بالتدابير الصحية والتقيد بها وعدم الاستهتار بها. 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم