الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

العراق: مقتل جنديّين أميركيّين "خلال مهمّة للقضاء على معقل لداعش في منطقة جبليّة"

المصدر: "أ ف ب"
العراق: مقتل جنديّين أميركيّين "خلال مهمّة للقضاء على معقل لداعش في منطقة جبليّة"
العراق: مقتل جنديّين أميركيّين "خلال مهمّة للقضاء على معقل لداعش في منطقة جبليّة"
A+ A-

قتل جنديان أميركيان، الأحد، أثناء "ﺗقدﯾم اﻟمشورة وﻣراﻓﻘﺔ قوات الأمن العراقية" خلال عملية عسكرية ضد مخابئ لتنظيم #الدولة_الإسلامية في شمال #العراق، على ما أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في بيان الاثنين.

وأفاد التحالف في بيان أن "جنديين أميركيين قتلا على أيدي قوات معادية (...) خلال مهمة للقضاء على معقل لتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي في منطقة جبلية" الاثنين.

وفي بيان منفصل، اعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية تنفيذ جهاز مكافحة الارهاب عملية عسكرية ضد "فلول داعش" في منطقة الخانوكة بتلال حمرين.

وجاء في البيان: "نفذت قوة من ابطال جهاز مكافحة الارهاب وبالتنسيق مع طيران التحالف الدولي، عملية انزال جوي في منطقة جبال قرة جوغ جنوب قضاء مخمور، واشتبكت مع العصابات الارهابية من فجر الامس ولغاية فجر اليوم مع ضربات جوية متلاحقة، وقد اسفرت العملية عن مقتل 25 إرهابياً وتدمير تسعة انفاق، فضلا عن معسكر للتدريب".

وعلى خلفية التوتر بين طهران وواشنطن وسلسلة هجمات طالت المصالح الأميركية في العراق حمّلت واشنطن مسؤوليتها لفصائل شيعية موالية لإيران، أعلن التحالف تعليق عملياته المشتركة في العراق.

ومنذ نهاية تشرين الأول، أسفرت الهجمات الصاروخية ضد جنود وديبلوماسيين ومنشآت أميركية في العراق عن مقتل متعاقد أميركي وجندي عراقي.

وعلى الرغم من عدم تبني أي منها، تحمّل واشنطن فصائل مسلّحة موالية لإيران مسؤولية هذه الهجمات.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران أخيرا على الأراضي العراقية حيث أقدمت الولايات المتحدة على قتل الجنرال الإيراني النافذ قاسم سليماني في بغداد، ما استدعى رداً من إيران التي قصفت بصواريخ باليستية قاعدة عسكرية عراقية تستضيف جنوداً أميركيين.

وفي رد فعل غاضب على الضربة الأميركية، عقد البرلمان العراقي جلسة في الخامس من كانون الثاني صوت فيها على تفويض الحكومة إنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد، بما في ذلك نحو 5200 جندي أميركي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم