رئيسان لأفغانستان وانفجاران في كابول: غني أدى اليمين لولاية ثانية، وعبد الله نصّب نفسه

9 آذار 2020 | 13:17

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

من المراسم.

أدّى الرئيس الأفغاني #أشرف_غني الإثنين اليمين رئيسا لولاية ثانية بالتزامن مع إجراء خصمه عبد الله عبد الله مراسم تنصيب منفصلة ما يمكن أن يفاقم الأزمة في البلاد قبل محادثات سلام مع حركة طالبان.

وقال غني: "أقسم بالله أن أطيع وأحمي دين الإسلام المقدس، وأن أحترم وأشرف على تطبيق الدستور"، وذلك خلال مراسم أداء اليمين التي حضرها مئات بينهم شخصيات أجنبية زائرة وديبلوماسيون وشخصيات سياسية بارزة.

تنصيب عبدالله

كذلك، نصّب رئيس السلطة التنفيذية الأسبق في أفغانستان #عبدالله_عبدالله نفسه رئيسا الاثنين، بعد دقائق على أداء غني اليمين كرئيس لولاية ثانية، ما يزيد المخاوف بشأن مصير محادثات السلام المنتظرة مع حركة طالبان.

ورغم إعلان فوز غني في الانتخابات التي جرت في أيلول الماضي، إلا أن عبدالله الذي شكك في النتيجة أجرى مراسم متزامنة مع مراسم تنصيب غني، بحيث أحاط به المئات من أنصاره، بينما تعهّد "حماية الاستقلال والسيادة الوطنية وسلامة الأراضي" في أفغانستان.

انفجاران 

في غضون ذلك، هزّ انفجاران العاصمة الأفغانية #كابول، الاثنين، تزامنا مع احتفالي التنصيب المنفصلين للرئيس أشرف غني الذي فاز بولاية ثانية، وخصمه عبدالله عبدالله، بحسب مراسلي فرانس برس.

وقال غني الذي بقي على المنصّة، حيث كان يلقي خطابا، بينما دقت أجراس الإنذار في القصر الرئاسي: "لا أرتدي سترة واقية من الرصاص، بل قميصي فقط. سأبقى حتى لو كان علي التضحية بنفسي".


ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard