بحجم أكبر عن المعتاد: شاهدوا قمر الدودة العملاق يضيء سماء اليوم

9 آذار 2020 | 12:07

المصدر: "دايلي مايل"

  • المصدر: "دايلي مايل"

(تعبيرية).

سيضيء قمر الدودة العملاق سماء ليل اليوم الاثنين حيث إن اكتمال القمر في شهر آذار، المعروف باسم قمر الدودة، والذي يصبح فى ذروته يوم الاثنين، وتحديداً اللحظة التي يضيء فيها القمر تماماً على بُعد 222،081 ميلاً من الأرض ستكون في الساعة 5:48 مساءً بتوقيت غرينتش، وسيكون مشرقاً بشكل كبير، حيث سيظهر بنحو 7 في المئة أكبر من القمر الطبيعي العادي.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "الدايلي مايل"، فيحدث القمر العملاق عندما يتزامن البدر تقريباً مع الحضيض، وهي النقطة في مدار القمر حيث يكون أقرب إلى الأرض، هذا يعني أن القمر العملاق يمكن أن يظهر أكبر بنسبة 14 في المئة وأكثر إشراقًا بنسبة 30 في المئة من المعتاد، عند مشاهدته من الأرض بحسب الوقت من السنة.

كما أن قمر الدودة العملاق يُعد من أكبر الأقمار الكاملة التي ستضيء السماء هذا العام، بعد قمر الثلج في أوائل شباط، الذىي يتزامن غالباً مع تساقط الثلوج بكثافة، ويعرف أيضًا باسم قمر الجوع بسبب ظروف الصيد الصعبة في هذا الوقت من العام.

ويُسمى بدر شهر آذار بأسماء أخرى أيضاً، وكلها ترتبط بتقويم المزارعين، مثل القمر الغراب وقمر الصوم الكبير وقمر السكر وغيرها.

ويعود اسم قمر الدودة إلى أن في هذا الوقت من السنة، تكون بداية فصل الربيع، حيث غالباً ما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع، مع ذوبان الجليد، ومن ثم تظهر ديدان الأرض وغيرها من الحيوانات على السطح.

والجدير ذكره أن علماء الفلك والمصورين ينصحون بتنزيل التطبيقات والخرائط لتتبع تقدم القمر عبر السماء من أجل تسهيل المشاهدة والاستمتاع بها.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard