الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

13 علامة تساعدُكَ في فهم طفلكَ بشكل أفضل

المصدر: برايت سايد
13 علامة تساعدُكَ في فهم طفلكَ بشكل أفضل
13 علامة تساعدُكَ في فهم طفلكَ بشكل أفضل
A+ A-

يسعى معظم الآباء إلى فهم مشاعر وحاجات مولودهم. ولكن يصعب الأمر عندما لا يجيد الطفل الكلام. فابتكر العلماء طريقتين تساعدان الآباء التواصل مع مولودهما.

يعتبر البكاء الطريقة الرئيسية التي يعبر بها الطفل عن احتياجاته خلال الأشهر الأربعة الأولى من حياته. ولكن كيف يمكن الآباء فهم ما إذا كان الطفل يبكي بسبب الجوع أو الألم أو ما إلى ذلك؟

إليك بعض العلامات الشائعة المستخدمة لتمييز احتياجاتهم.

1- بكاء النداء.

إذا كان الطفل ينادي والديه الغائبين منذ فترة، يبكي باستمرار لمدّة 5-6 ثوانٍ، ثم يتوقف لمدّة 20 ثانية في انتظار الرد. وإذا لم يستجب الوالدين، فيبكي الطفل مجدّداً، ومن ثمّ يطول بكاؤه.

2- البكاء بسبب الجوع.

قد يبدأ الطفل بالبكاء قليلاً ومن ثم مطوّلاً لطلب الطعام. والجدير بالذكر أنّه قد يحرّك رأسه ويصدر أصواتاً بواسطة فمه للدلالة على الجوع.

3- البكاء بسبب الألم.

في الحالة هذه، يكون صوت البكاء صاخباً ومطوّلاً. وبالتالي، قد ينفجر بالبكاء إذا ازداد الألم. وفي حال كان الطفل مريضاً، قد يبكي بصوت منخفض ودائم إذ لا يملكون القوّة الكافية لإصدار بكاء بصوت صاخب.

4- البكاء بسبب عوامل فسيولوجيّة.

إذا شعر الطفل بضرورة التبول أو التغوط قد ينزعج قليلاً. فهذا النوع من البكاء يشبه الأنين والصرير.

5- البكاء بسبب النعاس.

عندما لا يستطيع الطفل النوم لسبب ما بالرغم من نعاسه، يبدو صراخه كأنه أنين هادىء وخفيف، يليه التثاؤب. وقد يفرك أيضًا عينيه وأذنيه.

6- البكاء بسبب الانزعاج.

هذا النوع من البكاء غاضب ومتقطّع، وغالبًا ما تكون نتيجة الشعور بالانزعاج من شيء ما، أو بالبرد أو الحرّ الشديد. وقد يعني هذا أيضاً أنّه حان الوقت لتبديل حفاضاته.

7- علاوة على ذلك، قد يبكي المولود عندما يرغب في تغيير مكانه وبيئته أو عندما يشعر بالإحباط أو الملل.

وإضافة إلى ذلك، يعبّر الطفل عن حاجاته بواسطة الحركات واللغة الجسديّة أيضاً، بحسب موقع "برايت سايد":

8- انحناء الظهر.

غالبا ما يحني الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهرين ظهرهم للإشارة إلى الشعور بالألم أو المغص. وإذا قام بالحركة هذه أثناء تناوله الطعام، فذلك يعني أنّه شبع. أمّا بالنسبة للأطفال الذين تتعدّى أعمارهم الشهرين، تشير الحركة إلى التعب أو الانزعاج.

9- تحريك الرأس.

قد يقوم الطفل بهذه الحركة قبل النوم، إذ تشير إلى أنّه يشعر بالراحة، أو عند مقابلة شخص جديد.

10- التقاط الأذنين.

في معظم الحالات، تشير هذه الحركة إلى أن الطفل يستكشف جسده. ولكن إذا رافقها البكاء المتكرّر، فعلى الوالدين إستشارة الطبيب.

11- شدّ قبضة اليد.

تدل هذه على الجوع. فإذا لاحظت أن طفلك يطبق يده بشدّة في الوقت المناسب، يمكنك استباق البكاء.

12- رفع الرجل.

هذه الحركة هي علامة على المغص وآلام البطن. يرفع الطفل رجله لمحاولة التخفيف من آلامه بشكل انعكاسي.

13- ارتعاش الذراعان.

هذه الحركة تعني أن الطفل أصيب بالخوف نتيجة الصوت العالي، أو الضوء الساطع، أو الاستيقاظ المفاجئ، أو أي رد فعل. في هذه الحالة، يحتاج الطفل إلى الراحة.

ويوصي أطباء الأطفال بالتحدث مع طفلك كلما سمحت لك الفرصة، والشرح له كل ما يراه أو يشعر به لمنحه الشعور بالراحة في بيئته، حتّى إذا بدا أنه لا يفهم شيئًا. ذلك سيساعده على التطوّر بشكل أفضل، وعلى التواصل مع أحبائه بواسطة الأصوات والإشارات. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم