ناسا تشارك صورة "ثقب غير عادي" تثير تكهّنات حول وجود حياة على المرّيخ

5 آذار 2020 | 15:00

المصدر: "الإندبندنت"

  • المصدر: "الإندبندنت"

تعبيرية ( أ.ف.ب)

شاركت وكالة الفضاء الأميركية #ناسا صورة لثقب "غير عادي" في سطح المريخ يمكن أن يكون بمثابة موطن لحياة على ذلك الكوكب.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت"، فيبدو أن الثقب هو المدخل إلى كهف أكبر تحت الأرض، والذي يمكن رؤيته قليلاً في الصورة.

واكتُشفت الصورة في العام 2011 عن طريق الصدفة، وقد التقطت بواسطة المركبة الفضائية التي تستطلع المريخ، وما زالت تدور حول هذا الكوكب حتى يومنا هذا.

وعندما اكتُشفت الحفرة، أجرت ناسا مزيداً من التحليلات، تشير إلى أن الكهف يمتد لحوالي 20 متراً، ولم يتم التمكن من العثور على تفسير للحفرة الدائرية التي تحيط بالفتحة أو تقدير مناسب لمدى امتداد الكهف الأساسي.

وكتبت ناسا هذا الأسبوع على الصورة التي شاركتها: "تحظى هذه الثقوب باهتمام خاص، لأن كهوفها الداخلية محمية نسبياً من سطح المريخ القاسي، ما يجعلها مرشحة جيدة نسبياً لاحتضان حياة في المريخ. وأضافت: "هذه الحفر هي بالتالي أهداف رئيسية للمركبات الفضائية المحتملة في المستقبل، والروبوتات، بل وحتى المستكشفين البشر بين الكواكب".

ورغم غياب الدليل على وجود حياة لكائنات حية على سطح المريخ، يتوقع الباحثون أن تكون الحياة مخفية تحت سطح الكوكب الأحمر.

ويمكن أن تكون الكهوف أيضًا أماكن مفيدة للمستكشفين البشر في المستقبل للحماية من البيئة القاسية على سطح المريخ، كما يمكن لهؤلاء المستكشفين أيضًا فحص المواد الموجودة في تلك الكهوف، نظرًا لأنها قد تتضمن مواد تركت من حقبة سابقة، فقد تثبت أنها وسيلة مفيدة للعودة إلى ماضي المريخ.

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard