الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

جدل إعادة فتح المدارس ... منظّمة الصحّة ومخباط يُصرّحان لـ"النهار"

المصدر: "النهار"
جدل إعادة فتح المدارس ... منظّمة الصحّة ومخباط يُصرّحان لـ"النهار"
جدل إعادة فتح المدارس ... منظّمة الصحّة ومخباط يُصرّحان لـ"النهار"
A+ A-

بعد قرار وزارة التربية بإقفال المدارس والجامعات حتى 8 آذار الجاري، الجميع يترقّب الخطوة المقبلة، وما إذا كانت العودة آمنة جرّاء المخاوف من كورونا، خصوصاً أنّ الاجراءات لم تطل جميع المدارس بالدرجة المطلوبة، الأمر الذي فتح باباً للنقاش والجدل.

في هذا السياق، قالت منظّمة الصحة لـ"النهار" أنّه لا بدّ من "رفع الوعي بين الأهالي والطلاب وتجنُّب الاختلاط حالياً"، مؤكدة أنّها تواكب ما ستقرّره وزارة التربية بالنسبة إلى المدارس الجمعة. 

أما البروفسور جاك مخباط، فقال لـ"النهار" أنّه يؤيّد فتح المدارس "لأنّ الوضع مقبول ونسبة الإصابات محدودة مقارنة بغير دول، لكنّ الصعوبة تكمن في رغبة مدارس كثيرة باستمرار في الاقفال، والقرار لم يُتّخذ بعد".

وبعد الجدل الذي دار حول ما إذا كان مفضلاً إقفال المدارس للحد من انتشار فيروس كورونا في المجتمع، اتخذ وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب قراراً بالإقفال من 29 شباط حتى 8 آذار. وفيما كان متوقعاً أن يؤدي هذا القرار إلى التهدئة بعد حالة الهلع التي كانت سائدة بين الأهالي، إلا أنه أثار جدلاً من نوع آخر حيث طرحت تساؤلات عديدة حول ما إذا كان إقفال المدارس لأسبوع واحد مجدياً في هذه الحالات وحول ما يمكن ان يتبع ذلك من تمديد أو إجراءات أخرى لاحقة. حول هذا الموضوع أوضحت مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي هيلدا خوري أن هذا القرار اتخذ بالتنسيق ما بين وزير التربية والصحة العامة والوزارات المعنية احترازياً على أن تتبعه مجموعة من القرارات المتعلقة بالمدارس على سبيل الوقاية والحد من انتشار الفيروس في الاراضي اللبنانية.

اقرأ أيضاً: ماذا بعد قرار إقفال المدارس بسبب فيروس كورونا؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم