الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

لودريان: "ابتزاز" تركيا لأوروبا في قضية المهاجرين "غير مقبول على الإطلاق"

المصدر: ا ف ب
لودريان: "ابتزاز" تركيا لأوروبا في قضية المهاجرين "غير مقبول على الإطلاق"
لودريان: "ابتزاز" تركيا لأوروبا في قضية المهاجرين "غير مقبول على الإطلاق"
A+ A-

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان الثلثاء إن "ابتزاز" #تركيا التي تهدد بالسماح بعبور ملايين المهاجرين إلى #أوروبا إذا لم تحصل على مساعدات من #الاتحاد_الأوروبي، "غير مقبول على الاطلاق".

وقال الوزير الفرنسي أمام الجمعية الوطنية "إن استخدام #تركيا للمهاجرين كوسيلة لممارسة ضغوط على أوروبا وابتزازها أمر غير مقبول على الإطلاق"، وأضاف أن #أنقرة "تستغل ورقة اللاجئين والمهاجرين الموجودين بالفعل على أراضيها".

وتدفق عشرات الاف الاشخاص الى #اليونان منذ امر الرئيس التركي رجب طيب #اردوغان الجمعة بفتح حدود بلاده.

ووقعت تركيا والاتحاد الاوروبي في عام 2016 اتفاقا مثيرا للجدل ينص على اعادة المهاجرين الى تركيا واجراءات من جانب انقرة لتفادي فتح مسارب جديدة امام المهاجرين في اتجاه دول الاتحاد مقابل حصولها على مساعدة مالية بقيمة ستة مليارات يورو.

واضاف وزير الخارجية الفرنسي "توصلنا الى اتفاق في اذار/مارس 2016، يجب احترام هذا الاتفاق، إن اوروبا تحترمه وكل الدول الاعضاء تطبقه منذ اربعة اعوام، يجب ان تحترمه تركيا ايضا وخصوصا أن الالتزامات المالية كبيرة جدا".

ولفت الى "الازمة الانسانية الخطيرة" التي تسبب بها هجوم قوات النظام السوري باسناد روسي في محافظة ادلب شمال غرب البلاد.

وقال ايضا "مجددا، يعاني السكان المدنيون قبل سواهم وسط ظروف مزرية"، معتبرا ان "هذا الهجوم في حال استمر، ينطوي على خطر تفرق العناصر الارهابيين الموجودين حاليا في ادلب".

واكد "اننا لسنا مشتتين على الصعيد الاوروبي" في ما يتصل بازمة الهجرة، لافتا الى ان وزراء داخلية الاتحاد سيجتمعون الاربعاء فيما يجتمع وزراء الخارجية الجمعة "بهدف تحديد سبل التدخل السريع للتخفيف عن كاهل السلطات اليونانية وتنشيط آلية فرونتكس وضمان ان تتوافر لليونانيين سبل الرد على هذين التطفل والاستفزاز".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم