إسرائيل تعلن إصابة ثالثة بفيروس كورونا المستجدّ

27 شباط 2020 | 15:17

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

مسعف إسرائيلي يجري اختبارا على متطوع في مركز العمليات الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، في كريات اونو (26 شباط 2020، أ ف ب).

أعلنت السلطات الإسرائيلية، الخميس، تسجيل ثالث إصابة بفيروس #كورونا المستجدّ لدى إسرائيلي عاد قبل ايام من ايطاليا، فيما نصحت الحكومة المواطنين تجنّب السفر إلى الخارج خشية تفشي الفيروس.

وقال مدير عام وزارة الصحة موشيه بار سيمان طوف: خلال مؤتمر صحافي في تل ابيب: "تم تشخيص حالة رجل مريض بفيروس الكورونا المستجد، وصل من شمال إيطاليا إلى إسرائيل قبل أربعة ايام".

وادخل المصاب الى مستشفى شيبا قرب تل ابيب.

واضاف: "قام بالاتصال باسعاف نجمة داود الحمراء لفحصه وتقوم وزارة الصحة الآن بالاتصال بالأشخاص الذين التقوه للبقاء في المنزل. ومطلوب من كل شخص عاد من إيطاليا في الأسبوعين الماضيين البقاء معزولا".

وسجلت اسرائيل اصابتين بالفيروس كانا على متن سفينة الرحلات السياحية "دايموند برنسيس" التي فرضت عليها السلطات اليابانية حجراً صحياً، قبل إعادتهما إلى البلاد.

وياتي هذا الإعلان في وقت نصحت الحكومة الإسرائيلية رعاياها بتجنّب السفر إلى الخارج بهدف حماية الدولة العبرية من تفشي الفيروس.

وأضافت الحكومة إيطاليا إلى الدول التي يُحظر السفر اليها،او الوصول منها الى اسرائيل.

وقال نائب مدير وزارة الصحة، خلال المؤتمر الصحافي إيتامار غروتو خلال المؤتمر الصحافي: "بامكاننا القيام باشياء لا تستطيعوا القيام بها في أوروبا مثل إغلاق الحدود".

وأضاف غروتو، عبر الفيديو، انه يخضع بنفسه لحجر الصحي بعد ان عاد من اليابان، و"نتخذ اجراءات الآن وسيؤتي ثمارها لاحقا" .

من جهتها، قالت سيغال صادقي رئيسة قسم الصحة العامة في المؤتمر: "إنه فيروس جديد، نتعلم اشياء جديدة كل يوم، إسرائيل بلد صغير ولدينا وسائل باختيار الاجراءات، لا تستطيع دول اخرى القيام بها".

وفي تعميم نشر في وقت متأخر من ليل الأربعاء، حضّت وزارة الصحّة الإسرائيليين على "عدم التوجّه إلى إيطاليا"، حيث بلغت حصيلة الوفيات من جراء الفيروس 12 حالة من أصل 400 إصابة.

وأشارت الوزارة الى "احتمال كبير أن يكون المرض قد تفشى في دول أوروبية أخرى وفي أنحاء أخرى من العالم، لذا تحضّ وزارة الصحّة المواطنين على إعادة النظر في سفرهم إلى الخارج".

ولم تشر السلطات إلى أيّ مناسبة محددة إلا أن التدبير يمكن أن يطبق نظرياً على عرب إسرائيل وغالبيتهم من المسلمين الذين قد يرغبون بالتوجّه إلى مكّة لأداء العمرة أو الحجّ، علماً بأنّ السعودية علّقت فجر الخميس دخول المعتمرين بهدف منع الوباء من الوصول إلى المملكة.

من جهته، اعلن وزير الداخلية أريع درعي الخميس اضافة إيطاليا الى قائمة الدول التي يمنع المسافرون منها من الدخول الى اسرائيل وهي اليابان وكوريا الجنوبية وماكاو وتايلاند وسنغافورة وهونغ كونغ .

وقالت وزارة الداخلية الخميس انها منعت دخول غير الاسرائيليين على متن ثلاث رحلات وصلت من ايطاليا.

ووصلت رحلة من مدينة بيرغامو سمحت اسرائيل فقط لرعاياها بالنزول من الطائرة،واعادت 25 راكبا بينهم 19 ايطاليا، وستة من جنسيات اخرى. كذلك، سترحل معهم 119 ايطاليا كانوا في اسرائيل.

واضافت الوزارة: "إضافة إلى ذلك، تم رفض دخول 23 مسافرا وصلوا من مدينتي فينيسيا وميلانو على متن رحلة طيران اخرى. كذلك، منع دخول الاجانب الذين كانوا على متن طائرة تابعة لشركة "اليطاليا وصلت من مدينة روما".

ويثير بث "أخبار مضلّلة" حول الفيروس المخاوف من تدني نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية المقرّرة في 2 آذار، وفق ما أعلنت الحكومة هذا الأسبوع.

وقد تكون هذه الانتخابات مفصلية للمسيرة السياسية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي سيمثل في منتصف آذار أمام القضاء بتهم فساد واحتيال وإساءة الأمانة.

بالأرقام: هل دخل لبنان مرحلة الخطر صحياً واقتصادياً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard