بدء التحضيرات للحدث الكبير... "إكسبو 2020" مساحة للفرص

27 شباط 2020 | 14:46

المصدر: "النهار"

صورة لموقع أكسبو 2020.

هذه السنة سيكون العالم العربي على موعد مع أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، اذ تستضيف الامارات العربية المتحدة "إكسبو 2020" بعنوان "تواصل العقول وصنع المستقبل".

منذ الاعلان عن استضافة الامارات الاكسبو بدأ التخطيط والعمل على بناء موقع إكسبو 2020، الذي يضم 86 مبنى متعدد الاستخدامات تتوزع على ثلاث مناطق هي الفرص، والاستدامة، والتنقل، التي تمثل الموضوعات الثلاثة لإكسبو 2020 دبي والتي ستستضيف فاعليات حية واستعراضات مبهرة.

جناح الوصل

في وسط موقع "إكسبو 2020" جناح الوصل، اذ تمثل ساحة الوصل قلب إكسبو النابض، وستصل بين مناطق الموضوعات الثلاثة، الفرص والتنقل والاستدامة، وستوفر نقطة محورية للزائرين خلال الحدث الدولي الذي يستمر ستة أشهر. وقد صممت ساحة الوصل، التي تضم القبة ذات الشكل الهندسي المميز، التي ستزود ابأحدث أجهزة العرض لتصبح أكبر شاشة عرض في العالم بزاوية 360 درجة. وتحوي قبة الوصل مساحة 724 ألف متر مكعب وهي أطول من برج بيزا المائل.

ومن المتوقع  أن يستقطب هذا الحدث العالمي 150 ألف زائر يوميا خلال فترة انعقاده من 20 تشرين الأول 2020 إلى 10 نيسان 2021.

زائرو الموقع سيكتشفون 3 مناطق أساسية تحيطها الجناحات الأخرى التي تتميّز كلّ منها بطابع هندسي خاص. الجناح الأساسي الأول هو جناح الفرص، الذي يمتد على مساحة 4500 متر مربع وقد تم تشييده باستخدام مواد طبيعية وعضوية قابلة لإعادة. ويتميّز الجناح بتصميمه الحلزوني. 

كما سيتمتع زائرو موقع "اكسبو 2020" بجولة عبر العصور في جناح التنقل الذي سيضم في هندسته الفريدة عرضاً لكل أنواع التنقل عبر العصور، مروراً بوسائل التنقل حالية ورؤية مستقبلة.

أما جناح الاستدامة فسيوفر للزائرين مساحة لاستكشاف العلاقة بين الانسان والطبيعة. هندسياً يغطي الجناح مظلّة شمسية تضم أكثر من ألف لوح شمسي، كما تتوزع في حدائقه 18 شجرة لتوليد الطاقة. ويعتبر هذا المبنى مكيفاً ذاتياً 100% وسط صحراء الامارات.

يشار الى أن بعد اختتام اكسبو 2020، ستظل المناطق الثلاث جزءا من مشروع تطوير عقاري سكني وتجاري هو "دستركت 2020".

سيضم موقع "اكسبو 2020" عدداً كبيراً من المباني التي ستستضيف أجنحة بعض الدول، كما ستتزين المنطقة بنباتات من البيئة الإماراتية وإضاءة مبتكرة ووسائل استظلال متقدمة وجداول مائية ومناطق عامة للاستراحة والاسترخاء.

التحضيرات لهذا الحدث الكبير بدأت منذ لحظة إعلان عن أن الامارات ستستضيف هذه الحدث الكبير، وفي 20 تشرين الأول الماضي، احتفلت الإمارات بمناسبة "سنة لننطلق" إلى إكسبو 2020 دبي، بفاعليات كمقدمة لما سيشهده عام 2020. فيومها استضافت امارة دبي النجمة العالمية ماريا كاري والفنان حسين الجسمي في احتفالات التي أقيمت في حديقة البرج في وسط مدينة دبي.

يقول المتحدث الرسمي نائب رئيس الاتصال في "إكسبو 2020 دبي" محمد عيسى الأنصاري، "وعدنا العالم بإكسبو استثنائي مبهر من الجانب الثقافي، الابداعي الاقتصادي،..."، لافتاً في حديث مع "النهار" الى أن "هناك الكثير من المفاجآت التي تنتظر العالم في هذه الحدث الكبير". ورأى أن "اكسبو 2020 يعتبر جانباً مشرقاً للمنطقة لتغيير النقاش ليكون النقاش عن كيفية التقدم والنظر الى الامام من دون أن ننسى ثقافتنا وهويتنا".  

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard